You are here

×

مسجد القبلتين.. تعرف على قصة تحوُّل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة

مسجد القبلتين.. تعرف على قصة تحوُّل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة

عتبر مسجد القبلتين نقطة التحول في القبلة منن بيت المقدس إلى صوب المسجد الحرام

مسجد القبلتين ذو مكانة في ذاكرة المسلمين على مستوى العالم

يقع مسجد القبلتين على هضبة مرتفعة من حرة الوبرة في طرفها الشمالي الغربي بالنسبة للمدينة

يحرص حجاج وزوار بيت الرحمن على زيارة المدينة المنورة وأبرز المعالم والمساجد والمآثر الإسلامية  فيها واستذكار الأجواء الروحانية والسيرة المباركة لعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأصحابه الميامين رضوان الله عليهم أجمعين.

أهمية مسجد القبلتين

وتحتضن مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم  العديد من المساجد ويأتي مسجد القبلتين كأحد أبرز المساجد في طيبة الطيبة، حيث شهد تحوّل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، إضافة إلى أنه مثبت في السنة من خلال الأحاديث النبوية، ومسجل في ذاكرة التاريخ الإسلامي باعتباره أحد أهم وأبرز المعالم التاريخية ومن أعظم الآثار النبوية في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي ومسجد قباء.

المزدلفة ومنى وجبل عرفة.. ما السبب وراء تسمية المشاعر المقدسة؟

ويقع مسجد القبلتين على هضبة مرتفعة من حرة الوبرة في طرفها الشمالي الغربي بالنسبة للمدينة، ويشرف على عرصتي وادي العقيق بمساحة 3920 متراً مربعاً ويقع حاليا في الطريق الشمالي الغربي للمدينة المنورة، على طريق خالد بن الوليد وتقاطعه مع شارع سلطانة.

وقام على بناء مسجد القبلتين الذي يطلق عليه أيضا مسمى مسجد بني سلمة لوقوعه في قرية بني سلمة بنو سواد بن غنم بن كعب في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثاني للهجرة النبوية المباركة وكانت مواد البناء آنذاك هي اللبن والسعف وجذوع النخيل ، ولهذا المسجد أهمية خاصة في التاريخ الإسلامي.

سبب تسمية مسجد القبلتين

 وجاء تسمية مسجد القبلتين بذلك الاسم نظرا لما لتحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة أثناء الصلاة فيه وبات لهذا المسجد أهمية خاصة في التاريخ الإسلامي، ففيه نزل الأمر الإلهي على النبي الكريم محمد وهو قائم يصلي صلاة الظهر، إعلاناً ربانياً بتحويل القِبلة من بيت المقدس إلى صوب المسجد الحرام ذلك أن النبي (صلى الله عليه وسلم) شطَر صلاته نحو المسجد الأقصى والشطر الآخر نحو المسجد الحرام.

وحدث ذلك في يوم 15 شعبان من العام الثاني للهجرة، والذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور فيه أم بشر من بني سلمة معزياً فصنعت له طعاماً وعند صلاة الظهر نهض رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي. وبعد أن أتم ركعتين نزل عليه الوحي بالتحول إلى الكعبة المشرفة في الآية الكريمة: {قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره}.

بعيدا عن المتعارف عليه.. هذه أغرب عادات عيد الأضحى حول العالم

وكان قصد النبي الكريم من تغيير قبلة الصلاة عن جهة بيت المقدس هو مخالفة اليهود، كما أنّه كان يخالفهم في جميع أمورهم، وقد جعل الله تعالى حِكمة في تحويل قِبلة المسلمين من بيت المقّدس إلى الكعبة المشرّفة حيث جاء ذلك اختباراً وابتلاءً لقلوب النّاس كافّة؛  كما أن جاء دلالةً على نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم؛ إذ أخبر الله تعالى نبيّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم قبل تحويل القبلة عن موقف اليهود وماذا سيقولون حين تتغيّر القِبلة.

 كما  تمثلت حكمة تحويل قِبلة المسلمين من بيت المقّدس إلى الكعبة المشرّفة في تحقيق معنى نهي الإسلام اتّباع المسلمين لغيرهم وتشبههم بغيرهم من الأديان، إضافة لتربية لنفوس المسلمين حيث كانوا قبل الإسلام يعظّمون ويجلّون الكعبة المشرّفة تعصّباً لقوميّتهم وعروبتهم، فجعل الله -تعالى- قِبلتهم في البداية إلى بيت المقّدس، ثمّ ربطهم بالكعبة المشرّفة برباط الدّين والعقيدة وليس برباط القوميّة، كما أنّ في تحويل القبلة إلى الكعبة المشرّفة رحمةً بالمسلمين في جمعهم إلى جهة واحدة.

ترميم وتوسعة مسجد القبلتين

ونظرا للأهمية الخاصة التي اكتسبها في التاريخ الإسلامي تعاقبت على مسجد القبلتين أعمال الترميم والتوسعة والتجديد حيث شهدّ هذا المسجد تنوعا سخيا من العمارات الإسلامية، وفي عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- بتجديد المسجد وترميمه، كما قام الشجاعي جمال الشاهين بتعمير المسجد وترميه وتجديد سقفه، وذلك في عام ثمانمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين من الهجرة، وجدّد المسجد أيضاً السلطان سليمان القانوني عام تسعمئةٍ وخمسين من الهجرة.

وفي العهد السعودي توالت التجديدات والتوسعات في مسجد القبلتين، ومنها توسعة الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله - عام 1350هـ ، حيث أمر بتجديد عمارته، وبناء مئذنة، وإقامة سور حوله وبلغت مساحة المسجد بعد التوسعة العزيزيه هذه 425 متراً مربعًا.

وفي إطار اهتمام الدولة بأن تكون المساجد على أحسن وجه لمكانتها الدينية، تم هدم وإعادة بناء المسجد مع إعادة تخـطيط المنطقة التي يقع المسجد فيها وتوسعته وفق أحدث التقنيات والتصاميم الهندسيـة مع إضفاء اللمسة الهندسيـة المعمارية ذات الطابع الإسلامي عليه.

أضحية العيد.. شروطها وكيفية اختيارها وذبحها وتوزيعها

مكونات مسجد القبلتين

ويقف مسجد القبلتين بمبناه الجديد على مثلث يتألف من دورين على أربع جهات تشمل الواجهة الرئيسية للمسجد تطل على الشارع الرئيسي بواجهة طولها 83 مترًا، أما الجهة الجنوبية فيبلغ طولها 95 مترًا، والجهة الغربية بواجهة طولها 82 مترًا.

ويملك المسجد منارتين وتعلوه قبتان ومدخل للرجال وآخر منفصل للنساء، ويستقر على مساحة إجمالية تبلغ 3920 مترا مربعا، ويتوسطه قاعة صلاة بمساحة 1190 مترا مربعا، وتتسع لألفي مصل.

وتتضمن هذه القاعة شرفة بمساحة 400 متر مربع مخصصة للنساء على دور مرتفع إِلى الخلف من القاعة، إِضافة إِلى ذلك فإِن ثلاثة صفوف تطل على قاعة الصلاة من الأعلى خصصت لتحفيظ القرآن الكريم.

وتجسد فكرة التصميم قاعة الصلاة على سلسلة قناطر قائمة على دعائم تسند على خمسة عقود موازية لجدار القبلة بتقاطع وسط العقود بقبتين وتشكل محورًا وسطيًا يشير إِلى جهة مكة المكرمة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق