You are here

×

"يوم التروية" يتصدر تريند تويتر.. ماذا يفعل الحجاج في هذا اليوم؟ وسبب تسميته

يوم التروية يتصدر ترند تويتر.. ماذا يفعل الحجاج في هذا اليوم؟ وسبب تسميته

يوم التروية يوم 8 من ذي الحجة، على الحاج أن يتوجه إلى منى ويؤدي الحاج فيها الصلوات جمعًا وقصرًا ومن ثم المبيت في منى.

حتى إذا جاء يوم التاسع من ذي الحجة يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات ليقفوا بعرفة حتى غروب الشمس والمبيت في مزدلفة.

دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسمًا بعنوان: «#يوم_التروية»، وذلك من أجل الحديث عن فضل يوم التروية، والأفعال التى يجب أن يفعلها المسلمون من غير الحجاج، في يوم التروية، ونشر بعض المستخدمين العديد من الأدعية التى يُفضل الدعاء بها في هذا اليوم، لما له من فضل، وتصدر الوسم قائمة تريند الموقع، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وهو يوم التروية 8 من ذي الحجة 1440، وعلق أكثر من 160 ألف مغرد عبر الوسم. 

ومن جانبه، نشر لبيب، مترجم سعودي شهير، مقطع فيديو لأحد الدعاة يتحدث فيه عن سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم.

فيما نشر الحساب الرسمي، لوزارة الشؤون الإسلامية، مقطع فيديو توضيحي لما يحدث في يوم التروية، لتعريف الحجاج، ومن ينتظرون هذه الرحلة في وقت ما قادم.

فيما علق الشاعر السعودي، على الوسم، قائلًا: «لا صار ماعندك تبي تطلب الله، المشكلة لاصرت معطى ومحروم».

هذا فيما نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الحج والعمرة، لقطات لحجاج بيت الله الحرام، أثناء توجههم إلى خيمهم في منى في يوم التروية، وعلقت عليها بـ:«حجاج بيت الله الحرام القادمين من جميع أنحاء العالم في مشعر منى مبتدئين مناسك الحج في #يوم_التروية بموسم #حج_1440».

رحلة الحجاج

يبدأ الحاج في اليوم الأول وهو يوم 7 من ذي الحجة، فعليه أن يحرم من الميقات.

بعدها عليه أن يتم طواف القدوم، ومن ثم يتوجه إلى السعي بين الصفا والمروة.

 فإذا ما جاء يوم التروية يوم 8 من ذي الحجة، على الحاج أن يتوجه إلى منى ويؤدي الحاج فيها الصلوات جمعًا وقصرًا ومن ثم المبيت في منى.

 حتى إذا جاء يوم التاسع من ذي الحجة يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات ليقفوا بعرفة حتى غروب الشمس والمبيت في مزدلفة. 

 

 

وإذا ما أشرقت شمس يوم 10 من ذي الحجة، وهو يوم النحر، يقوم فيه الحجاج برمى الجمرات الثلاث، ومن ثم يذهبون لذبح الهدي.

 بعدها يتمون الطواف والسعي بين الصفا والمروة، ومن ثم الحلق أو التقصير، والمبيت في منى، وأداء المناسك المفروضة في أيام التشريق الثلاثة، التي سنتعرض لها في السطور التالية، ومن ثم أداء طواف الوداع

 

مناسك في أيام التشريق

أيام التشريق هي ثلاثة أيام اليوم (الحادي عشر- الثاني عشر- الثالث عشر) من ذي الحجة، وتأتي عقب يوم الحج الأكبر. وقال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله» رواه مسلم.

 ويبدأ اليوم الأول بتجميع 21 حصاة من أي مكان داخل منى، وذلك من أجل رمي الجمرات الثلاث عقب صلاة الظهر، أو بعد الزوال.

 وتبدأ الرميات بـ رمي الصغرى 7 حصيات، ومن ثم الوسطى 7 حصيات، بعد الكبرى (العقبة) 7 حصيات، ويكبر الحاج مع كل حصاة يلقيها. 

كيف تؤدي مناسك فريضة الحج؟

هناك طريقة في رمى الجمرة الصغرى والوسطى، وهي استقبال القبلة ورمى الحصيات، وبعدها يتقدم الحاج بعيدًا عن زحام الرمى ومن ثم يستقبل القبلة ويدعو طويلًا.

 أما جمرة العقبة فيُفضل أن تكون الكعبة عن يسارك ومنى عن يمينك، ثم تذهب ولا تقف للدعاء كما فعل الرسول، وبهذا ينتهى اليوم الأول من أيام التشريق. 

 

 

أما عن يوم التشريق الثاني، وهو يوم الثاني عشر من ذي الحجة، فعليك أولًا المبيت في منى بشكل إلزامي، وتنتظر حتى بعد الظهر لترمي الحصيات أو الجمرات الثلاث.

 وبعدها تفعل كما فعلت في اليوم الأول من أيام التشريق برمى الحصيات الصغرى، الوسطى والكبرى، وأيضًا تقف للدعاء عقب الصغرى والوسطى.

وعقب انتهائك من رمي الجمرات يمكنك مغادرة منى إذا ما كنت متعجلًا في السفر، وإذا ما نويت التعجيل فعليك المغادرة من منى قبل غروب الشمس ويمكنك وقتها أن تطوف طواف الوداع.

وأجاز الله للحاج التعجيل، ولكن يُفضل للحاج أن يستكمل لليوم الثالث؛ لأنه يكون ثوابه أعظم، وفي أثناء وجودك في منطقة منى لتأدية المناسك هذه يُفضل أن تؤدي صلاة على الأقل في مسجد الخيف.  

مناسك الحج بالتفصيل.. تعرف على مناسك الحج كاملة بالخطوات من البداية الي النهاية

اليوم الثالث من أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة، يفعل الحاج كما فعل في اليومين السابقين برمى الجمرات بعد الزوال.

 يمكنك بعدها إذا ما عزمت العودة إلى ديارك أن تطوف طواف الوداع، ولكن السيدة الحائض أو النفساء ليس عليها طوال وداع، إلا أذا ما تطهرت قبل السفر، فكان واجبًا عليها، فإذا ما انتهيت من طواف الوداع فبذلك أتم الله عليك نعمة الحج

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق