You are here

×

إنفوجراف| هكذا تبدأ رحلة الحج.. كيف يمكنك الاستعداد لملابس الإحرام؟

إنفوجراف| هكذا تبدأ رحلة الحج.. كيف يمكنك الاستعداد لملابس الإحرام؟

قبل أن تبدأ رحلتك إلى زيارة بيت الله الحرام الاستعداد لملابس الإحرام

يُفضل للحاج أن يتطيب بعد الاغتسال بما تيسر له من جميع أنواع الطيب

يمكنك أن ترتدي ملابس الإحرام ثم الصلاة ركعتين في أقرب مكان عقب إحرامك

انوِ في قلبك عقب الفراغ من أداء الركعتين نية العمرة أو الحج

يتوقف نجاح أي شيء يقوم به الإنسان على الإعداد الجيد، وأدائه لهذا الشيء، ولعل ما نتحدث عنه اليوم، ليس كالأشياء العادية في حياة الإنسان، لأن تلك الرحلة قد تتسبب في تغيير حياة الإنسان بشكل كامل، وهي رحلة إلى بيت الله الحرام، لأداء مناسك الحج، فقبل القيام بتلك الرحلة الروحانية الإسلامية، التى يتحرى الملايين من المسلمين إتمامها، عليهم الاستعداد جيدًا لها، ويبدأ الأمر بالاستعداد الروحاني، وتجهيز النفس لما ستقوم به من نسك، بعدها يكون حان دور الاستعداد لملابس الإحرام، التى هي جزء لا يتجزأ من التجهيز لرحلة الحج، وكأن الإحرام يلازمك طوال فترة تأدية مناسك الحج. 

سعادة بالغة.. قصة مالیزي عمره 101 عام یصل مكة لأداء مناسك الحج (صور)

لذا وجب التنويه في التقرير التالي على الاستعدادات الكاملة التي يجب أن يؤديها الحاج فيما يخص ملابس الإحرام، وما يجب أن يفعله الحاج قبل ارتداء ملابس الاحرام

الاستعداد لملابس الإحرام

قبل أن تبدأ رحلتك إلى زيارة بيت الله الحرام، لتأدية مناسك الحج، عليك أولًا الاستعداد لملابس الإحرام، ويكون ذلك بحلق الشعر للرجال، وقص الأظافر إن كانت تستوجب ذلك، بعدها وجب عليك الاغتسال بجميع بدنك، وفي ذلك اغتسال لإحرامك، حيث إن الاغتسال عند الإحرام مطلوب، حتى للحائض والنفساء، والغرض من ذلك هو التنظيف والقضاء على أي رائحة كريهة، بالإضافة إلى تخفيف المناسك على الحائض والنفساء.

ويُفضل للحاج أن يتطيب بعد الاغتسال، بما تيسر له من جميع أنواع الطيب، ماء الورد، البخور والعود، كما فعل الرسول بعد الإحرام، بعدها يمكنك أن ترتدي ملابس الإحرام، بعدها افرغ للصلاة ركعتين في أقرب مكان عقب إحرامك، ومن ثم أنوِ في قلبك عقب الفراغ من أداء الركعتين نية العمرة أو الحج أو الاثنين معًا إذا ما نويت القران بينهما: "قل اللهم إني نويت "كذا" فيسره لي وتقبله منى"، ثم بعدها تقول التلبية: "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".

التعليقات

أضف تعليق