You are here

×

سفير مورشيوس بالرياض من مدرس إلى دبلوماسي.. وهذه المدينة السعودية «أبهرتني»

سفير مورشيوس" في السعودية من مدرس إلى "دبلوماسي"

نستورد كل شيء باستثناء السمك والسكر

دخل عالم الدبلوماسية والبروتوكول بعد إعلان قرأه في إحدى الصحف الوطنية

من الأساب الفعلية التي دفعته للبحث عن بديل لعمله مدرساً في زمبابوبي صعوبة وقسوة الحياة

 بيّن سفير مورشيوس في السعودية محمد إقبال لاتونا أن مساره المهني تحول من مدرس لغة إنجليزية لفصول مدرسية في زمبابوي يضم الواحد فيها 52 طالباً، والتى وصلها بعد أعوام من التدريس في رديسيا، إلى عالم الدبلوماسية والبروتوكول بعد إعلان قرأه في إحدى الصحف الوطنية.

رحلة من التدريس إلى الدبلوماسية

ولفت إلى أن من الأساب الفعلية التي دفعته للبحث عن بديل لعمله مدرساً في زمبابوبي صعوبة وقسوة الحياة، إذ كان يدرس في مدرسة تفتقر للبنية التحتية، كما أن المدرسين يضطرون للمشي أو السفر 40 كيلومترا للوصول إلى أقرب سوبرماركت، والطلاب مكدسون في صفوفهم بضعف الطاقة الاستيعابية للفصل الدراسي، وكان ما يشده الرغبة والحماس عند الطلاب للتعلم على رغم الفقر وشح الإمكانات.

وأشار إلى أن كثيرين من زملائه المدرسين المتشربين بالأفكار الثورية أصبحوا وزراء أو سفراء بعد سنوات؛ لأن موريشيوس كانت حديثة الاستقلال، وكذلك الحال بالنسبة لزمبابوي.

ولفت الى أن أول درجة في رحلة حياته الدبلوماسية حين تقدم بأوراقه لوظيفة شاغرة في وزارة الخارجية، واللجنة التي اختبرته رشحته للسلك الدبلوماسي، وسرعان ما تدرج من سكرتير ثاني إلى سكرتير أول، وبعدها أصبح أول سفير لأول سفارة لبلاده في السعودية منذ عامين.

استضافة مجلة الرجل لولي عهد الكويت تتصدر وسائل الإعلام الكويتية 

وقال: "لم أخطط أن أصبح سفيراً فبعد تخرجي من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة دلهي الهندية بحثت عن وظائف في سلك التدريس، حتى عثرت على فرصة في رودوس وبعدها في زمبابوي التي تبعد عن موريشيوس أربع ساعات بالطائرة".

وأشار إلى أن منظر ولون سيارات الدبلوماسيين، ولوحات مركباتهم المميزة، وعلم الدولة يرفرف على يمين السيارة، داعب خياله في بعض الأحيان خلال عمله في زمبابوي، حتى أنه مازح أحد المدرسين بقوله سأعود إلى بلدكم سفيراً.

ولفت إلى أنه انخرط في سلك الخارجية وتدرج في المناصب خلال أعوام قليلة حتى عين سفيراً لموريشيوس في السعودية، وهي مثل غيرها من الدول العربية عرف عنها الكثير خلال عمله في وزارة الخارجية بخاصة ارتباطها بأذهان المسلمين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبين أنه قبل عمله في وزارة الخارجية كانت معلوماته عن السعودية ضحلة مثل كثير من الموريشيوسيين وأنها منطقة صحراوية جرداء تعوم على آبار من النفط، ولم نكن نعلم أن باطنها وترابها يضم حضارات وشعوب وممالك تؤرخ لألوف السنين، وتمتلك بنية تحتية مميزة وجامعات عريقة.

إنجازات وتحديات خلال العامين الماضيين

"وصلت السعودية قبل عامين وباشرت تأسيس السفارة في الحي الدبلوماسي وتعيين الموظفين، وبعد اعتماد أوراقي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بحسب البرتوكول، بادرنا بإطلاق خط طيران مباشر بين البلدين بمعدل ثلاثة رحلات أسبوعياً تنطلق من الرياض وجدة لتحط في العاصمة بارك لويس، وتستغرق من الرياض إلى العاصمة الموريشسية "بارك لويس" تسع ساعات ومن جدة سبع ساعات و20 دقيقة".

ولفت الى أن معدل السياح القادمين من السعودية بعد افتتاح خط الطيران قفز من 3 آلاف زائر إلى 13 ألفا، والعدد في تزايد مستمر؛ لأن السعوديين يعشقون الأجواء البحرية التي توفرها رحلتهم إلى جزرنا، كما يفضلون الدول التي لها خطوط طيران مباشرة، ودوماً فضوليون يعشقون استكشاف الوجهات الجديدة.

وبين أن حزمة التسهيلات التي نقدمها للسعوديين تشمل إعفاءهم من تأشيرة دخول موريشيوس، إذ تصدر لهم التأشيرة  فور وصولهم أرض المطار، أما العاملة المنزلية أو زوجات السعوديين من جنسيات غير سعودية فتصدر تأشيرتهم في السفارة بكل يسر وسهولة ووقت قياسي، كما أن شعبنا يولي اهتماما خاصا للسعوديين بخاصة عند المسلمين.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين: أولادي ينادونني بـ"الشايب العود".. وفي طفولتي تعلّمت الانفتاح وعدم التعصّب

هل خطأ السفير يمكن أن يؤزم العلاقات

بين أن السفير وظيفته الأساسية حل الإشكالات إن وُجدت وتقزيمها للحد الأدنى، ولكن المشكلة أحياناً دولة السفير تتخذ قرارا لا يروق للدولة المستضيفة للسفارة، فتبادر لاستدعاء السفير أو طرده؛ لكونها دولة ذات سيادة، أما أن يعمد السفير بشخصه لخلق أزمة فهذا مستحيل.

كلفة السياحة في جزرنا ضاعفت الشرائح التي تزورنا

لفت السفير الموريشيوسي إلى أن ما يميز بلاده أنها تمنح الزائر باقة خيارات منوعة، فمعظم أصناف الطعام أسعارها أقل من السعودية، والمنتجعات التي تشتهر بها الجزر توفر غرفة فندقية بمبالغ مرتفعة تلائم الأثرياء، وفي الوقت ذاته نجد غرفا بأسعار رخيصة تلبي حاجة الزائر البسيط.

وقال: "إن أعداد المورشيوسيين في السعودية سنوات التسعينات كانت ضعف العدد الحالي؛ لأن موريشيوس وقتها كانت تمر بضائقة اقتصادية ما دفع الكثيرين من مواطنيه للبحث عن فرص عمل في الخارج، ومع تحسن الظروف تقلص العدد ليتبقى في السعودية 700 مورشيوسي يعملون بمهن نوعية في قطاعات عدة منها الفنادق والمستشفيات والتقنية.

ولفت الى أن عددا كبيرا من مواطنينا عاد وفي جيبه مبلغ مالي لفتح مشروع، إذ بادر معظمهم لفتح مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، واستقطاب عمال  سريلانكا وبنغلاديش والصين ومدغشقر وسيشلر وكومورس ورينون؛ لمساعدتهم في إنجاح المشاريع الواعدة ومعظمها تتعلق بالمنتجعات والسياحة والفنادق والمطاعم.

ما القضية التي تشغل بال كل موريشيوسي؟

"دتشدت" لا تغيب عن بال كل موريشيوسي، فحين حصلنا على الاستقلال من بريطانيا في الستينيات، أبقت "دتشدت" تحت سيادتها، ورفضت إعادتها للتراب الوطني، بل وأجّرتها لأميركا لتنصب صواريخها وبوارجها وترسانتها ضمن قاعدة عسكرية لاستهداف أماكن عدة في العالم.

وحكومة موريشيوس وشعبها منذ الستينيات تطالب بريطانيا عبر الأمم المتحدة بتسليم "دتشدت" لأهلها الشرعيين، إلا أن بريطانيا تواصل استعمارها دون وجه حق، غير مكترثة بالقرارات الأممية التي تلزمها بإعادة الجزيرة لسكانها.

المشاركون في ندوة "الرجل" يستعرضون فرص تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفق رؤية 2030  

مشاريع المترو متواصلة في موريشيوس

الزائر حالياً لموريشيوس يجد مشاريع في معظم الجزر لتنفيذ المترو الذي يربط  شقي الجزر من الشمال الى الجنوب ويختصر الوقت والجهد، فالاختناقات المرورية ساعات الصباح  تكون في أوجها لأن معظم الموظفين متجهون بمركباتهم نحو العاصمة بارك لويس، وبعد تشغيل المترو سينعم الجميع بشوارع ذات مسارات سالكة بسهولة.

العادات الاجتماعية في مويشيوس

معظم المورشيوسيين يتزوجون بعمر 25 عاماً أي بعد تخرجهم من الجامعة وحصولهم على عمل، بخاصة أن القانون في مورشيوس يساوي بين الجنسين في أي فرصة، ولكن من المؤسف أن نسبة الطلاق تصل إلى 10 في المئة وتعتبر مرتفعة جداً مقارنة بعدد السكان (1.3 مليون نسمة).

ولفت الى أن الأعراس في مورشيوس غير مكلفة، فهناك من يأخذ صالة ضخمة ويقيم الولائم، وفي الوقت ذاته هناك من يتزوج بحفلة صغيرة رمزية غير مكلفة، فإمكانات العريس هي التي تقرر، ولكن الجميع يبارك ويتقبل جميع أنواع الأعراس من دون حرج أو ضغوط، بعكس بعض الدول العربية التي تفضل الحفلات الكبيرة التي تدل على الوجاهة والكرم وهيبة النسب.

ومعظم الزواجات تتم بين الشبان أنفسهم خلال الدراسة أو العمل في المصانع، كما أن الأجيال الجديدة لا نكترث أحياناً لديانة الشريك مسلم أو مسيحي أو غيره؛ لأن العولمة قلصت الفوارق من وجهة نظرهم، وهناك مسجد وكنسية وكنيس في الحي الواحد والجميع يحترم ديانة الآخر.

رياضة السباحة والغوص

وقال سفير مويشيوس في السعودية: "العائلات المورشيسة دوماً تقصد البحر للترفيه، فالشاطىء دائماً يكتظ بالزوار، ومعظم العائلات المورشيسية بطبيعتها تفضل طلبات المطاعم على طبخ البيت، والتي دوماً يتصدرها "البرياني" وهي الأكلة رقم واحد عند معظم سكان جزر موريشيوس، فتجدهم على الشاطئ تصلهم طلباتهم حيث يوجدون، مع وجود إقبال كذلك على الشباتي والخضراوات و "البانكيك".

ولفت إلى أن البحر هو العشق والمتنفس للجميع، ما جعل كثيراً من الشبان يجيدون فن السباحة والغطس باحتراف منذ طفولتهم؛ لأن موريشيوس أصلاً بلد محاط بالأنهار والبحار من كل الجهات من دون وجود أي منفذ بري، والسياح يتنقلون بين الجزر باستخدام الطائرات السياحية المتوفرة على مدار الساعة.

وقال: "أنا وعائلتي نعيش في قرية "جلنبارك" الريفية الغنية بالكهوف والتي عدد سكانها 10 آلاف نسمة ويميزها قربها من محافظة "فاكوس" التي يسكنها 70 ألف نسمة، وتضم جبالا خضراء ونهري "تاتامالكا" و"رمبارت" وبالفعل كانت السباحة أولى الرياضات التي يتقنها شبان القرية.

من أين تستقي موريشيوس الأخبار

وأضاف: "كنت مثل كثير من المورشيوسيين أتخيل السعودية صحراء جرداء تعوم على آبار من النفط، ولا يوجد فيها إلا المدينة المنورة ومكة المكرمة، والسبب أن المورشيوسيين يتلقون المعلومات من التلفزيونات الغربية الناطقة بالفرنسية والتي بالغالب لا تنقل الصورة واضحة عن السعودية، فمثلاً الإعلام الغربي يضخم قضايا القصاص وقطع اليد للسارق المطبقة في السعودية من دون الإشارة إلى أنها موجودة في الشريعة الإسلامية، ويدعي أن السعودية بذلك تنتهك حقوق الإنسان".

مدن سعودية أبهرتني

أشار سفير مويشيوس إلى أن السعودية كنز سياحي نادر وغني بالتاريخ، وتضم أسرارا لـ2000 سنة مضت للرحالة والبشر الذين جابوا الصحراء، بخاصة أبها ومدائن صالح، إلا أن أكثر منطقة أحبها خلال جولاته في السعودية مدينة الطائف التي يزينها الورد الطائفي المعروف عالمياً، فالجبال تزينها حبات الرمان والورود والأشجار الخضراء والبنية التحية القوية وهي مزايا يندر اجتماعها في مكان واحد كما هو الحال في الطائف.

أين يقضي السفير وقت  فراغه؟

حفلات السفارات هي بالعادة مكان للتعارف بعيداً عن أجواء العمل الرسمي، والمملكة تمر بمرحلة انفتاح ضمن رؤية السعودية 2030، ومنحت النساء مساحات من الحرية بخاصة بعد السماح لهن بالقيادة رسمياً، والترشح لمناصب حكومية، وحتى أنه قرأ ملاحظة على مدخل "كمباوند" "غير مسموح الدخول بالعباية"، بخلاف الفكرة المترسخة عن السعودية أن جميع الفتيات ملزمات ومجبرات لبس النقاب والعباية".

الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة لـ «الرجل»: الكتاب السعودي وصل «القمة»

اللغات الشائعة في موريشيوس

بين السفير الموريشيوسي أن اللغة الفرنسية المكسرة "كريلو" هي السائدة في جميع المناطق، أما في المدارس فغالباً الإنجليزية، مشيراً إلى أن بلاده تصدر كثيراً من الصحف اليومية والأسبوعية والشهرية، كما أن التلفزيون الرسمي هو الوحيد في الدولة، إذا لا يوجد تلفزيونات خاصة بعكس الراديو.

وقال: "لا يوجد في إعلامنا أي برنامج  تلفزيوني باللغة العربية، لكن يصدف بث القرآن الكريم أو الأغاني العربية أحياناً.

السياحة والسكر والسمك.. أعمدة الدخل الوطن

وبيّن أن بداية استقلال موريشيوس نهاية الستينات كانت مغامرة حساسة؛ لكونها جزيرة صغيرة محاطة بالأنهار من كل جهة، ومع ذلك أعلنت حكومة موريشيوس أن التعليم مجاني وكذلك الصحة، ما منح شعبها القدرة على المنافسة، في الوقت الذي توقع لنا الكثيرون الفشل.

وقال: "ارتفع دخل الفرد في جزرنا من 200 دولار بداية الاستقلال إلى 10.5 آلاف دولار، تقلصت البطالة من 40 في المائة الى 5 في المائة حالياً، وهذه دلائل على نجاح شعبنا وقدرته على التحدي".

ولفت الى أن بلاده تستثمر في قطاع السياحة والتصنيع والغذاء البحري والسكر وزراعة الشاي والتبغ، إضافة إلى الاستثمار في قطاع الخدمات المالية، ومهتمة بالمشاركة بتحقيق رؤية السعودية 2030.

ماذا تقول لمن لا يعرف موريشيوس

جزيرة ساحرة بمعالم آسيوية على رغم قربها من إفريقيا، وهي قريبة من مدغشقر وتضاريسها متنوعة بين الرمال الوردية المندفعة من براكين تاريخية، ومرتفعات خضراء، يفضلها الراغبون بقضاء شهر عسل مميز، أو الباحثون عن الأجواء البحرية المعتدلة معظم أشهر السنة، وموريشيوس جزيرة استوائية تختزل مناظر طبيعية ومياه دافئة وصحية.

التعليقات

أضف تعليق