You are here

×

كيف اختارت مجلة الرجل الـ 10 شخصيات الأكثر إلهامًا للسعوديين؟

كيف اختارت مجلة الرجل الـ 10 شخصيات الأكثر إلهامًا للسعوديين؟

وضعت اللجنة التي أختارت الشخصيات العشرة بعض المعايير التي على أساسها قامت بأختيارهم

وأولها أن يكون المواطن سعودي الجنسية، بالإضافة إلى انهم يكونوا قد استطاعوا تجاوز الكثير من العقبات من أجل الوصول إلى أهدافهم السامية

بالإضافة إلى ذلك أن يكون تلك الشخصيات ممن حملوا رسالة الوطن

وممن هم أصحاب بصمة محلية، عربية ودولية، وممكن تمكنوا من تحويل المحنة في حياتهم إلى منحة

تبادر مجلة «الرجل» إلى إطلاق قائمة «العشرة المميزون في إلهام السعوديين» تقديراً لكوكبة من الرجال والنساء الذي خاضوا تجارب استثنائية خلال مسيرة حياتهم، أسماء تجاوزت ذاتها وشرطها لتجترح آفاقا أخرى للعيش، ولتقدم للآخرين ما يفيدهم ويسهم في بناء الإنسان والمجتمع، أسماء رفعت اسم السعودية عالياً في المنطقة وأمام العالم. 

حملوا رسالة الوطن وحولوا المحنة إلى منحة.. كيف اختارت مجلة الرجل العشرة الملهمون السعوديون؟

كيف اختارت المجلة العشرة الملهمين؟ 

اختيار القائمة اعتمد على عدد من الركائز، انطلاقا من كون المرشح يحمل قيم السعودية في ترحاله، مرّ بالعديد من الأحداث والتجارب الاستثنائية وأصر على النجاح والعطاء، غيّر من نفسه أولاً ومن مجتمعه الصغير ومن ثم مجتمعه الكبير تالياً، استطاع أن يترك بصمة خالدة في مجاله، ومهد الطريق وفتح الآفاق لغد أفضل. وكان في المحصلة قدوة وعلامة فارقة يلهم الآخرين في مسيرة حياتهم. 

فيديو| مجلة الرجل تختار العشرة المميزين في الإلهام السعودي

ووضعت اللجنة التي أختارت الشخصيات العشرة بعض المعايير التي على أساسها قامت بأختيارهم، وأولها أن يكون المواطن سعودي الجنسية، بالإضافة إلى أنهم يكونون قد استطاعوا تجاوز الكثير من العقبات من أجل الوصول إلى أهدافهم السامية سواء أكانت اجتماعية، اقتصادية أو صحية، بالإضافة إلى ذلك أن تكون تلك الشخصيات ممن حملوا رسالة الوطن، وممن هم أصحاب بصمة محلية، عربية ودولية، وممن تمكنوا من تحويل المحنة في حياتهم إلى منحة. 

لجنة التحكيم

المخرج والممثل الدكتور عمر الجاسر

مخرج وممثل ومؤلف سعودي، عمل على مبادرات ثقافية وفنية محلية وعربية. وهو عضو مجلس إدارة جمعية المنتجين السعوديين، ورئيس لجنة المسرح والسينما سابقاً، ومن الأعضاء المؤسسين في جمعية المسرحيين السعوديين.

أسس فرقة (فنون جدة المسرحية) عام 1986 وهي أول فرقة مسرحية خاصة في المملكة العربية السعودية تحت إشراف جمعية الثقافة والفنون، من أبرز أعماله مسلسلات (خيمة على الطريق، الوهم، درب الخطايا، عندما تغيب الحقيقة)، وله أيضًا إسهامات كبيرة في المسرح السعودي حيث أسس مسرح (عمر الجاسر 1995 ) وهو الأول في المملكة العربية السعودية، وقدم أول مسرحية تسجيلية سياسية سعودية عن (أزمة الخليج -ودور السعودية في تحرير الكويت (زارع الشوك). 

وحصل على العديد من الجوائز كمخرج وممثل ومؤلف. شغل عدة مناصب كان من أهمها: مدير جمعية المنتجين السعوديين المنطقة الغربية، مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في جدة ما بين عامي 2015 – 2017م وخلال هذه الفترة حصد لقب لقب أفضل مدير جمعية ثقافية وفنية في الوطن العربي لعام 2015 م من قبل اتحاد الاعلاميين العرب بجمهورية مصر العربية. فيما قام بإدارة وإقامة ٧٦٨ فعالية محلية ودولية، إضافة إلى تطوير كادر العمل وتفعيل برامج الجمعية لخدمة المجتمع. 


أيضا رئيس مجلس إدارة (جمعية الفن والثقافة التعاونية ) تحت التأسيس في جدة، الأمين المساعد لاتحاد الفنانين العرب بجمهورية مصر العربية. ونال العديد من الشهادات والتكريمات والجوائز منها مستشار فني لعدد من المهرجانات و الجمعيات المختصة بذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام 2017م،  تم اختياره سفير للنوايا الحسنة كونفدرالية أصدقاء الأمم المتحدة 2015م، نال الدكتوراه الفخرية في الإعلام أكاديمية الجامعة العربية للدراسات وتكنولوجيا المعلومات بالإسكندرية، فيما حصل أيضا على دكتوراه فخرية كونفدرالية الأمم المتحدة ضمن أكثر أحد الشخصيات العربية تأثيرا في المجال الثقافي والفني والاجتماعي في العالم العربي 2015م.

الإعلامية الدكتورة منى أبو سليمان 

هي ابنة مكة المكرمة على الرغم من أنها ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية. تنقلت بين كثير من الدول بحكم عمل والدها ما جعلها تتعايش مع كثير من الثقافات، والديانات، والمجتمعات الغربية والاسلامية، ولعل هذا ما جعلها شخصية استطاعت أن تقف متحدية كثيرا من الصعاب منذ أن قررت أن ترتدي الحجاب وهي في سن الثانية عشرة داخل مدرستها في الولايات المتحدة الأمريكية في وقت لم يكن يُعرف عن الحجاب والإسلام كثير من المعلومات.

هي ابنة رجل علمها الدمقراطية والمسؤولية في كل قرار تتخذه حتى في أمورها الشخصية، الاعلامية الدكتورة منى عبد الحميد أبو سليمان أول سعودية تظهر على شاشات الإعلام الفضائي من خلال شاشة mbc .. حاصلة على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، ومن ثم الماجستير من جامعة "جورج ماسون" ولاية فرجيينا الولايات المتحدة الأمريكية، وفي العام 2004 حصدت درجة الدكتوراه في ذات التخصص. وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهتها خلال مسيرة حياتها العملية إلا أنها صنعت لنفسها مكانا يشار له بالبنان حين قررت أن تخوض كثير من الجدليات، والنقاشات، والقضايا مدافعة عن حقوق المرأة وتمكينها في كثير من المجالات المختلفة أسريا وعمليا، إضافة إلى اهتمامها البالغ في القضايا التنموية، الخيرية، الاقتصادية، والاعلامية.


فقد اختيرت أبو سليمان كواحدة من أكثر النساء العربيات تأثيرا ونفوذا في قوائم متعددة منذ عام 2009م، وذلك بفضل خبرتها الممتدة على مدى 18 عاما ضمن مجالات متعددة. فقد عملت الدكتورة منى بنجاح على تأسيس وإدارة وتوسيع العديد من الشركات والمؤسسات خلال مسيرتها المهنية. معترف بها عالميا كخبيرة في مجالات الإدارة، التعليم، التنمية المستدامة، الاتصالات، وشؤون الشرق الأوسط وتمكين المرأة.

شغلت عدة من مناصب فهي المدير العام لشركة (Directions consultancy) حيث إنها متخصصة في مجال الاستشارات والأعمال الخيرية المبتكرة حيث يرتكز عملها تقديم النصائح لرواد القطاعات الاجتماعية وغير الربحية، أيضا شغلت منصب أمين عام مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وقد نجحت في تطوير وتنفيذ رسالة ورؤية عمليات كافة مؤسسات الوليد المحلية والعالمية. هي المستشار الاعلامي لمسك الخيرية مؤسسة خيرية غير ربحية منذ العام 2017م، وشريكة في شركة (3S ) شركة قوى الحلول التجارية وهي شركة سعودية سريعة النمو تقدم الخدمات الاستشارية في مجال تطوير الاستراتيجيات وتحقيق الاستدامة بمفهومها الشامل.

أيضا شريك في موقع ( HAUTE ELAN ) للملابس والإكسسوارات المحتشمة، بالإضافة إلى أنها مؤسسة وشريك في موقع ميدان والذي يهدف إلى جمع وترجمة الأخبار حول العالم إلى اللغة العربية. فيما شغلت منصب المدير التنفيذي للدراسات الاستراتيجية في شركة المملكة القابضة وغيرها من المناصب. واختيرت منقبل مجلة " فوربس " 2018 من أكثر النساء تأثيرا في الشرق الأوسط، فيما تم تكريمها في ذات العام من جامعة " جورج ماسون " في ولا ية فرجينيا كأحد أهم خريجيها. إضافة إلى أنه تم اختيارها من ضمن 70 شخصية الأكثر تأثيرا رقميا عن كيفية تعبير المسلمين عن دينهم. 

فيما اختارتها مجلة " جلف بزنس " كأحد الشخصيات العربية الأكثر قوة في العام 2017م والعديد من الجوائز.  شاركت في مجلس القادة الـ 100 للحوار بين الغرب والعالم الإسلامي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي والذي منحها لقب " قائدة شابة " عام 2007م. عينت سفيرة للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة ما بين 2007 – 2009 لتكون بذلك أول سعودية تتولى هذا المنصب. أيضا هي سفيرة " القيم " جمعية الغد للشباب 2018م، وسفيرة الإعلام لجمعية زهرة 2017م.

هي عضو استشاري في مجلس إدارة ( تشايم فور تشينج ) 2016م. عضو استشاري في منتدى القيادات النسائية العربية منذ 2010 وحتى الآن، عضو في قمة مجالس الأجندة العالمية للمنتدى الاقتصادي العالمي للتعايش مع الأديان لعدة سنوات، إضافة إلى كونها عضوا في الكثير من اللجان والمؤسسات والجمعيات المحلية والدولية. كما دعيت للمشاركة كمتحدثة في العديد من الندوات والمؤتمرات والحوارات حول القضايا الاجتماعية، والتنموية، وتمكين المرأة.

الكاتب والأديب نجيب الزامل

مفكر وأديب سعودي عضو مجلس شورى سابق .. يكره الخوض في سيرته الذاتية ويرى أن الرجل هو من يدل على سيرته بنفسه.. يدين لأدبيته وخوضه في مجال الكتابة لأهل الاحساء ( في المنطقة الشرقية من السعودية ) وقد أنشأ جمعية تطوعية تضم عددا من الشباب والشابات تحت مسمى " أولاد وبنات الأحساء التطوعي ". 

يكره مادة الرياضيات ومع ذلك يؤكد أنه تعلم كثير من مدارس أرامكو والتي التحق بها منذ الصف الأول المتوسط، حيث علمته الاعتماد على النفس والعمل منذ الصغر حيث عمل في مجال الطباعة وكان يجني ماله بعرق جبينه حتى أنه صرح في احد اللقاءات أنه ومنذ بدء العمل في صغره لم يطلب من والده أي نقود.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق