You are here

×

شروط التسجيل في حساب المواطن

شروط التسجيل في حساب المواطن

أطلقت المملكة العربية السعودية، حساب المواطن ليكون برنامج يعمل علي تخفيف الأعباء على المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة، والهدف من إطلاق البرنامج تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة السعودية، وذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

قيمتها 5.2 ملیار ریال.. حساب المواطن یعلن موعد إیداع الدفعة الـ20

أطلق برنامج المواطن في مارس 2019، تطبيقا للهواتف والأجهزة الإلكترونية الذكية ليسهل من اطلاع المواطنين على بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الاعتراض، وعرض تفاصيل المساعدات المالية، وبرنامج المواطن في كل مرحلة يقوم بإرسال مراسلات للمواطنين المقدمين لكى يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم ليحصلوا على المساعدة.

التسجيل في برنامج المواطن

وحتى تستطيع التسجيل في حساب المواطن هناك عدة شروط هامة، وهي أن يكون المتقدم للتسجيل سعودي الجنسية، على أن يستثنى أولاد المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية، بالإضافة لحاملي بطاقات التنقل، على أن يكون المستفيد مقيما بشكل دائم داخل المملكة السعودية، بحيث أن يقيم بالمملكة لما يفوق الـ 9 أشهر، وألا يكون خارجها لأكثر من 90 يوما في آخر سنة قبل التقديم. 

كما يجب أن لا يكون المستفيد تواجد من قبل في أي من دور الإيواء الحكومي أو السجون، وأن تتوافق بيانات المتقدم مع بيانات الجهات المتعلقة بمستنداته المقدمة، على أن تعتمد معايير الاستحقاق على عدد أفراد الأسرة ودخلها الثابت وأعمار التابعين لها سواء كانوا أكبر أو أصغر من 18 عاما.

الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

ويقسم المستفيدون من برنامج حساب المواطن إلى عدة فئات ولكل فئة مبلغ تعويض واستحقاق معين، ويدخل في شريحة الفئة الأولى من رواتبهم لا تتعدى 8699 ريالا سعوديا، والفئة الثانية تبدأ من 8700 - 11999 ريالا سعوديا، أما الفئة الثالثة تبدأ من 12 ألف ريال سعودي وحتى 15299 ريالا.

التسجيل في حساب المواطن للعزاب 

وتبدأ الفئة الرابعة من 15300 ريال سعودي، وحتى 20159 ريالا، والفئة الخامسة ممن تزيد رواتبهم عن 20160 ريالا سعوديا لا يستحقون أيا من رواتب الدعم.

التعليقات

أضف تعليق