You are here

×

كل ما تريد معرفته عن مركز «الإقامة المميزة».. المهام والترتيبات

كل ما تريد معرفته عن مهام وترتيبات مركز «الإقامة المميزة»

وافق مجلس الوزراء السعودي في 14 مايو الماضي على إنشاء مركز "الإقامة المميزة"

الهدف من إنشائها تنشيط الاقتصاد والقضاء على التستر واستقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية

يتيح الإقامة المميزة للأجانب ممارسة أعمالهم وفق أنظمة محددة

مقر مركز الإقامة المميزة الرئيسي سيكون في الداخلية، على أنه يمكن ان ينشأ فروع له حسب الحاجة

وافق مجلس الوزراء السعودي في 14 مايو الماضي على إنشاء مركز "الإقامة المميزة"، وكان الهدف من إنشائه تنشيط الاقتصاد والقضاء على التستر واستقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية، وتعزيز التنافسية، ويتيج للأجانب ممارسة أعمالهم وفق أنظمة محددة.

ووفق ما ذكرت الجريدة الرسمية السعودية فإن مقر مركز الإقامة المميزة الرئيسي سيكون في الداخلية، على أنه يمكن اأن ينشأ فروع له حسب الحاجة لذلك، بالإضافة لتمتعة بالشخصية الاعتبارية، وهو مستقل ماليا وإداريا، أما فيما يخص ارتباطه التنظيمي فسيكون بمجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية فقط، على أن تكون له ميزانية مستقلة سنويا. 

معلومات عن مركز الإقامة المميزة

ومن المقرر أن يختص المركز بإدارة وتنظيم جميع ما يخص ويتصل بالإقامة المميزة عن طريق اقتراح الأنظمة ذات الصلة وتعديل المعمول به منها، والرفع عن ذلك لاستكمال الإجراءات النظامية المطلوبة واللازمة، وتلقي الطلبات، ودراستها، وبحث إمكانية الموافقة عليها. 

منهم 43 ألف امرأة.. كم يبلغ عدد المديرين السعوديين بالقطاع الخاص؟

كما حددت الجريدة الرسمية السعودية أن المركز يمكنه تنظيم المؤتمرات والندوات والمعارض الداخلية والخارجية ذات الصلة بعمله، بالإضافة لإعداد تقارير عن تطبيق الإقامة المميزة، واقتراح ما يراه في شأنها، وذلك تمهيداً لعرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ونص القرار المنشور في الجريدة الرسمية على ان تشكل لجنة إشرافية برئاسة وزير الداخلية، وعضوية كل من وزراء الاقتصاد والمالية والتخطيط، والخارجية والإعلام والتجارة والإستثماروالعمل والتنمية المحلية والحج والعمرة والإعلام، بجانب عضويين آخريين يصدر تسمينهم من جانب مجلس الوزراء بعد اقتراح مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

نظام الإقامة المميزة في السعودية

ويتمثل دور اللجنة الإشرافية على تصريف أمور المركز وإدارة شؤونه، والعمل على اتخاذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافه، من خلال قيامه بإقرار سياساته العامة والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، بجانب إقرار هيكله التنظيمي، وإجراءات عمله، ولوائحه المالية والإدارية، وذلك بالاتفاق مع وزارة المالية.

كننا نص قرار مجلس الوزراء السعودي، على ضرورة أن يكون المركز هو المسئول عن ميزانيته الخاصة وحسابه الختامي والتقرير السنوي، بالإضافة إلى قبول التبرعات والهبات والمنح والوصايا والأوقاف التي تقدم إليه، أو إنشاء فروع أو مكاتب له، كما ينظر في تقارير سير العمل.

كما يجب أن يعين مراجع حسابات خارجيا ومراقبا ماليا داخليا في المركز، يوافق على إبرام الاتفاقيات والعقود، وتحديد المقابل المالي لما يقدمه من خدمات وأعمال ترى اللجنة استحصاله عنها.

على أن تجتمع اللجنة مرة كل ثلاثة أشهر أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، مع حقها في تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من أعضائها أو من سواهم، تعهد إليها وتكلفها بما تراه من مهمات، على أن يحدد قرار تشكيل كل لجنة رئيسها وأعضاءها واختصاصاتها، ويحق لتلك اللجان الاستعانة بمن تراه مناسبا لتأدية المهمات المطلوبة، بالإضافة لإمكانية تفويض اللجنة بعض مهماتها إلى رئيسها أو أي من أعضائها أو إلى من تراه من منسوبي المركز، وفقاً لما يحتاجه ويقتضيه سير العمل.

وأوجب القرار أن يكون للمركز رئيس تنفيذي، يعين بقرار صادر من مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية، على ان يكون بناء على ترشيح اللجنة، وتكون مسؤوليته إدارة المركز، بجانب رفع القرارات للجنة بعد إقتراح السياسات العامة والبرامج والخطط اللازمة لتنفيذها، بجانب الإشراف على التنفيذ.

السعودية تتصدر عربيًا.. تصنيف جديد لأقوى وأفضل الجامعات بالعالم

كما اختص قرار الجريدة الرسمية الرئيس التنفيذي باقتراح الهيكل التنظيمي للمركز ولوائحه الإدارية والمالية، وعقب ذلك رفعها إلى اللجنة لإقرارها، بالإضافة لإشرافه على إعداد مشروع ميزانية المركز والصرف منها، أيضا الحساب الختامي، والتقرير السنوي، لعرضها على اللجنة. 

كما يحق للرئيس التنفيذي اتخاذ جميع الإجراءات المالية، وتعيين العاملين في المركز والإشراف عليهم، والتعاقد مع الخبراء والمستشارين، ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة أو التي تمت بالصلة لأعمال المركز، وتقديم التقارير الدورية إلى اللجنة عن سير أعمال المركز ومنجزاته ونشاطاته، بالإضافة لتقديم مقترحات في شأن الموضوعات الداخلة في اختصاصات المركز، الذي يمثله أمام القضاء، وأيضا يمثله لدى الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات الأخرى ذات العلاقة، وكل الجهات داخل المملكة وخارجها، أو يمكنه تفويض غيره في ذلك. 

كما يحق له إبرام الاتفاقيات والعقود بعد موافقة اللجنة، وبحسب الصلاحيات الممنوحة والمخولة له.

أنواع الإقامة المميزة 

تتكون الإقامة المميزة من نوعين، الأول غير محددة المدة، والثاني لسنة واحدة قابلة للتجديد، ويتمتع حامل الإقامة بنوعيها بحقوق ومزايا ويلتزم بما عليه من واجبات.

ومن مميزات الإقامة المميزة أنه يحق للمستفيد الإقامة في المملكة مع أسرته والمقصود بالأسرة من يعولهم المستفيد من الأزواج، والأولاد ممن لم يتجاوز إحدى وعشرين سنة، كما يحق له الحصول على تأشيرات زيارة للأقارب، بجانب استقدام العمالة المنزلية حسب احتياجاته، وايضا امتلاك العقارات أيا كان الغرض سكنية، تجارية، وصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.

كما يجوز للمستفيد من الإقامة المميزة الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ولكن لمدة لا تتجاوز 99 عاما، بالإضافة لحقه في امتلاك وسائل النقل الخاصة وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها في المملكة.

كما يحق لحامل الإقامة المميزة العمل في منشآت القطاع الخاص والتنقل بينها، كما يحق ذلك أيضا لأفراد أسرته فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعوديين العمل بها ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، بجانب حقه في حرية الخروج من المملكة والعودة إليها، بالإضافة لحقه في استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول السعودية عبر منافذها والخروج منها، وأيضا مزاولة التجارة وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي بالمملكة.

تفاصيل جلسة «الوزراء» برئاسة خادم الحرمين.. 13 قرارا و10 ترقيات (صور)

شروط الحصول على الإقامة المميزة

حددت اللجنة شروط الحصول على الإقامة المميزة عن طريق التقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة عن طريق تقديم جواز سفر ساري المفعول، ويجب أن ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، وبجانب شهادة الملاءة المالية، وأيضا تقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق، ويجب تقديم تقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية، وأن يملك إقامة نظامية بالمملكة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق