You are here

×

حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعودية.. تعرف على الاستثناءات

قرار بحظر العمل تحت أشعة الشمس.. تعرف على الاستثناءات

تستعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص بداية من يوم السبت المقبل.

وحددت وزارة العمل الفترة من الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا لحظر العمل فيها تحت أشعة الشمس، على أن يستمر تطبيق هذا القرار حتى 15 سبتمبر. 

أبرزها زيادة الرسوم.. الاتحاد الأوروبي يُعلن تعديلات جديدة على تأشيرة شنجن

حظر العمل تحت أشعة الشمس

ويأتي إصدار هذا القرار من وزارة العمل حرصًا على سلامة وصحة العاملين؛ وتجنًبا لما قد يتعرضون له من تأثيرات ضارة نتيجة التعرض المباشر للشمس.

وتمتد التأثيرات السلبية على الصحة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة للإصابة بالإجهاد الحراري أو التعرض لضربة الشمس.

وجاء نص القرار: "لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهرًا إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس عشر من شهر يونيو إلى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي".

تتفوق على بريطانيا وفرنسا.. المملكة تمتلك رابع أكبر أقوى سلاح مدرعات في العالم

استثناءات قرار حظر العمل في الشمس

ودعت الوزارة أصحاب الأعمال للالتزام بما نص عليه القرار لحماية العاملين من المخاطر المصاحبة لأشعة الشمس.

ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن هناك استثناءات في تطبيق هذا القرار، مثل عمال الصيانة للحالات الطارئة والعاملين بشركات النفط والغاز، مؤكدا ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أشعة الشمس.

ونظرا لاختلاف درجات الحرارة، استثنى القرار عددا من المحافظات التي تنخفض بها الحرارة لمستويات معتدلة لا تتطلب حظر العمل فيها، حيث سيتم التنسيق بين فروع الوزارة وإمارات المناطق لتحديد مدى الحاجة لتطبيق القرار وفقا للظروف المناخية ودرجات الحرارة بها.

وأتاحت الوزارة رقما لخدمة العملاء للاستفسارات أو تقديم الشكاوى بمخالفات تطبيق القرار من خلال الاتصال على رقم 19911 أو من خلال تطبيق "معا للرصد".

 

شاهد أيضا:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق