You are here

×

أسئلة شائعة عن حساب المواطن.. بينها شروط وموعد التسجيل

أسئلة شائعة عن حساب المواطن.. بينها شروط وموعد التسجيل

حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من أثر الإصلاحات الاقتصادية

يعتمد حساب المواطن على البيانات التي يقدمها المستفيد عند التسجيل

فيما يترقب المواطنون إيداع الدفعة الـ19 من دعم حساب المواطن في حساباتهم البنكية يوم الاثنين المقبل وفقاً لآلية الإيداع المتبعة في البرنامج يتواصل المواطنون في طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول البرنامج، بعضها تقني يخص طريقة التسجيل وبعضها حول موعد صرف الدعم وشروط القبول.

ومن المعروف أن حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة ورفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المُقدَّم للمواطنين، وكذلك تشجيع وتحفيز الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة، حيث يشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار منتجات الطاقة، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

وغالبا ما يعتمد حساب المواطن على البيانات التي يقدمها المستفيد عند التسجيل، لكن يتم مطابقتها مع السجلات الرسمية وفي حال الاختلاف يتم الاعتماد على البيانات الرسمية.

من السابعة صباحا.. طوابير في الكويت لشراء حذاء جديد من أديداس (فيديو)

التسجيل في حساب المواطن من عمر كم

ومن بين الأسئلة التي تدور بذهن المواطنين التسجيل في حساب المواطن من عمر كم؟ وأوضح البرنامج أن التسجيل في البرنامج يبدأ من سن 18 عامًا، بشرط إثبات الاستقلالية للمستفيد وهو يشمل صك ملكية أو سكن الجامعة أو معهد الإدارة أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء باسمك، وإذا كان العمر أكبر من 24 سنة لا يتطلب منك إرفاق مستندات الاستقلالية.

هل يحق للزوجة التسجيل في حساب المواطن

ووفقا لآلية برنامج حساب المواطن، يحق للزوجة التسجيل في البرنامج كربّة أسرة في حال كان الزوج غير سعودي، أو كان سجيناً، أو غائباً، أو فاقداً للأهلية، أو يقيم في أحد دور الرعاية الاجتماعية، أو إذا كانت الزوجة مهجورة، بشرط إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، وفي حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.

ما المعنى الحقيقي للعنصرية؟ (فيديو)

شروط التسجيل في حساب المواطن

وللتسجيل في حساب المواطن يجب على المستفيد استيفاء عدد من الشروط منها أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

ويتاح للمُسجِّل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة ثلاثة أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه متابعة حالة الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية والرسائل النصية على جواله والبريد الإلكتروني، حيث ستصله رسالة بنتيجة الاعتراض على الجوال والبريد.

قياس.. رابط الاستعلام عن نتائج التحصيلي

آخر موعد للتسجيل في حساب المواطن

يأتي ذلك فيما يستمر التسجيل في الدفعة العشرين من حساب المواطن من الدعم عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج، وعادة ما يتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن وإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل والتي تشمل قيام المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال ثم سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.

بعد ذلك يقوم المتقدم بتغيير كلمة المرور ثم  يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابه الخاص وتعبئة جميع الحقول الخاصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية، لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي، حيث سيُعطَى المتقدمون الفرصة الكافية لتوفيرها وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات وبعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته لاحقا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق