You are here

×

هذه أفضل طريقة لقول كلمة «شكرا»

هذه أفضل طريقة لقول كلمة «شكرا»

هناك الكثير من الدوافع للتعبير عن امتنانك وتقديرك لشخص ما، ربما كان هناك شخص ما يمر بوقت عصيب، أو ساعدك أحدهم على الخروج من أزمة أو قدم لك خدمة أو شيء طالما أردت اقتناءه. وفي أحيان أخرى تريد أن تعرب عن خالص امتنانك وتقديرك لوجود شخص ما في حياتك. وبغض النظر عن السبب، فعليك أن تعرف كيف تشكر الآخرين بطريقة جيدة تعبر عما تشعر به من مشاعر. ومن أجل القيام بذلك ضع هذه الأمور في ذهنك:

كُن واضحاً

ليس عليك استخدام عبارات كبيرة أو جمل مُركبة من أجل الإعراب عن شكرك وامتنانك، فقط كُن مباشراً وواضحاً واستخدم عبارات بسيطة تُظهر حجم شعورك بالامتنان والتقدير للطرف الآخر.

تحدث عن شعورك بالامتنان

من المهم أن تتحدث عن الهدية أو الخدمة التي قدمها لك الآخرون. على سبيل المثال إذا قدم لك أحدهم هدية جميلة فأخبره كيف سوف تستخدمها، وأكد له أنك تحبها كثيراً. وأعرب عن امتنانك لوجود شخص ما، سواء كان صديقك أو أحد أفراد أسرتك، إلى جانبك دائماً، وأكد له أنك تشعر بالسعادة والراحة النفسية لأنه يساندك ويدعمك طوال الوقت.

لا تتحدث عنك وعن حياتك

تذكر أن الهدف الأول والأساسي من إعرابك عن امتنانك وتقديرك للآخرين يتمثل في أن تجعلهم يشعرون بقيمة ما فعلوه، لذا استغل هذه اللحظات جيداً، ولا تضيّعها في الحديث عن نفسك وعما يجري في حياتك؛ لأن هذا غير ضروري ولا يهم أحدا، كما أنك بهذه الطريقة سوف تقضي على اللحظة وتُنهي الموقف بطريقة غير لائقة. إذا أردت التحدث عن نفسك وعما يجري في حياتك من أمور، فمن الأفضل أن تتحدث مع هذا الشخص في وقت لاحق، ولكن عندما تقرر أن تشكره فلا تقم بأكثر من ذلك.

استخدم بطاقات الشكر

بطاقات الشكر من الطرق الجيدة المُستخدمة في الإعراب عن الامتنان والشكر. اكتب عبارات رقيقة ومباشرة على البطاقة، واتركها مع باقة ورد لزوجتك، أو ضعها على مكتب زميلك الذي قدم لك خدمة في العمل، ولا تستهتر بتأثيرها الكبير رغم بساطتها.

ابتسم وأجري تواصلا بالعين

إذا كنت تشكر أحدهم فتذكر أن تبتسم وتجري تواصلا بالعين مع الشخص الذين تشكره، هذه اللمسات الصغيرة والبسيطة لها تأثير كبير على الآخرين، وسوف تجعلهم يشعرون بمدى صدقك.

كُن مخلصاً

عليك أن تشكر أحدهم لأنك تشعر حقاً بالامتنان الشديد له، كما أنك شاكر لكل ما فعله من أجلك. ليس عليك أن تشكر أحدهم لأن شخص آخر أخبرك بأن تفعل ذلك، أو لأنك شعرت بأنك مضطر على القيام بذلك.

تجنب التفويض

لا تطلب من أحد أن يشكر الشخص الذي قدم لك خدمة أو صنع لك معروفاً نيابة عنك، افعل ذلك بنفسك؛ لأنك إذا قمت بأي شيء آخر خلاف ذلك فلن يشعر الطرف الآخر بصدق مشاعرك تجاهه.

وإذا كنت شخصا مشغولا للغاية وليس لديك وقت لكي تذهب إلى أحدهم وتخبره بمدى امتنانك وحجم تقديرك لما فعله لك، فبإمكانك أن تُرسل له بطاقة شكر أو باقة ورد، أو ترسل له رسالة.

اختر الوقت المناسب

من الضروري أن تضع في اعتبارك مسألة التوقيت. اختر الوقت والمكان المناسبين لكي تُعرب للآخرين عن امتنانك لهم وتقديرك لما فعلوه من أجلك.

امتلك دفترا للامتنان

الامتنان من بين الأمور التي تجعلنا نشعر بالسعادة الشديدة وتقودنا إلى الرضا والسلام النفسي، من الضروري أن تمتلك دفترا تدون فيه الأمور التي تشعر بالامتنان لأنها في حياتك مهما كانت بساطة هذه الأشياء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق