You are here

×

في 10 خطوات.. استعد ثقتك بنفسك بعد المشاكل والصدمات

كيف تستعيد ثقتك بنفسك بعد مواجهة المشاكل والتعرض لصدمات؟

إليك هذه الحقيقة القاسية: ستفشل وتعيش تجارب أليمة بين الحين والآخر، حتى إذا كنت تعمل بجد وتغتنم كل الفرص التي تقدمها لك الحياة، ما يجعلك تفقد الكثير من ثقتك بنفسك.

الثقة ضرورية للبقاء على قيد الحياة، لا يمكنك جذب المرأة التي تحب بدونها، ولن تستطيع تحقيق النجاح في حياتك العملية من غيرها، واستعادتها بعد مواجهة الصدمات والتعرض للمشاكل أمر ليس سهلاً بالتأكيد، ولكنه ليس مستحيلاً ولكنه يحتاج إلى بذل الجهد والمثابرة، ويعتمد بشكل أساسي على ثلاثة مكونات رئيسية وهي المعرفة والخبرة والسلوك، من خلال هذه الأمور الثلاثة فإننا سوف نتمكن من استعادة ثقتنا بأنفسنا، والحفاظ عليها من الانحسار وزيادة تدفقها.

وفيما يلي نستعرض عدّة آليات ربما تساعدكم على استعادة الثقة بأنفسكم بعد التعرض لمشاكل وأزمات:

اعثر على منطقة الراحة خاصتك

الجميع لديه منطقة راحة خاصة به سواء كان ذلك في الطعام، الموسيقى، الفنون، الكتب، الأفلام، المسلسلات، بعض المواقع الجغرافية أو أشخاص بعينهم. وبغض النظر عما يجعلك تشعر بالراحة فعليك الذهاب إليه عندما تشعر بفقدان الثقة بنفسك. وتذكر أنك لن تذهب إلى منطقة الراحة حتى تختبئ من المشاكل أو تتهرب من المسؤولية، ولكنك تعيد شحن طاقتك، وتريح أعصابك، من أجل العودة إلى السباق مرة أخرى.

غير طريقة تفكيرك

اعمل على اتخاذ قرارات واعية تساعدك على تغيير طريقة تفكيرك، وفي كل مرة تشك فيها في نفسك، حاول أن تواجه هذه الأفكار وتأكد من أنك قادر على التغلب عليها. تذكر أن أغلب هذه المشاكل والشكوك والتساؤلات لا يوجد إلا داخل رأسك، لذلك عليك ألا تدعها تؤثر عليك.

ابتسم وكأنك تعني ذلك

الابتسامة لها تأثير كبير، حتى إذا كنت لا تثق تماماً بنفسك فإن رسم البسمة على وجهك سوف يجعل الآخرين يشعرون بأنك شديد الثقة بنفسك، وسوف يتعاملون معك باعتبارك قائد وليس تابع، ومع مرور الوقت سوف تغدو أكثر ثقة بنفسك.

لا تهمل في مظهرك

إهمالك لمظهرك وارتداء ملابس غير ملائمة وغير أنيقة سوف يجعل الآخرين ينظرون إليك على أنك انسان ضعيف، لذلك عليك أن تعتني كثيراً بمظهرك وأن تمارس التمارين الرياضية وتحافظ على لياقتك، وأن تبدو دائماً أنيقاً ومهندماً حتى في أسوأ حالاتك النفسية.

قم بخطوات صغيرة

يحدث كل شيء في هذه الدنيا من خلال مجموعة خطوات، لذا لا تُصب بالإحباط إذا لم يكن هناك حل سحري يجعلك فجأة تشعر بالثقة بنفسك. ركز على طريقك وحاول أن تستوعب أن الخطوات الصغيرة هي ما ستوصلك إلى بر الأمان.

تعلم من الأخطاء

لا يزال لاعب كرة السلة مايكل جوردون نموذجاً يُحتذى به في هذا الأمر، قد تمكن جوردون من تحقيق النجاح الكبير والوصول إلى ما هو عليه الآن من خلال التركيز على معرفة نقاط ضعفه وأسباب فشله، ما ساعده على تحقيق نجاحاً كبيراً.

كُن ممتناً

تعلم كيف تكون مُمتنا لكل ما تملكه، وقدّر كل الأشياء والأشخاص المحيطين بك. من خلال الامتنان فإنك سوف تكون قادراً على تغيير منظورك إزاء الحياة. عوضاً عن الشعور بالاستياء لأنك خسرت عميلاً مُهما أو لأنك فشلت في أحد الاختبارات، فمن الأفضل أن تكون شاكراً لأنك قادر على استنشاق هواء نقيا، وشرب مياه نظيفة، وتناول طعام لذيذ، وبأنك مُحاط بأشخاص يحبونك ويدعمونك طوال الوقت.

واجه مخاوفك

الجميع لديه قائمة مليئة بالمخاوف، ورغم أن بعضنا يميل إلى إخفاء الأمر ولا يعترف به بسهولة، ولكننا نعلم في أعماق أنفسنا ما نخاف منه وما يثير الهلع في نفوسنا حقاً. هناك أشخاص يخافون من الثعابين، المرتفعات، الكلاب، فقدان القدرة على السيطرة على زمام الأمور، الغرق، الظلام، الخوف من الآخرين، وأي شيء آخر موجود تحت الشمس. في كل الأحوال، وبغض النظر عن الأمور التي تثير الفزع في نفسك، فعليك أن تتعلم كيف تتغلب عليها، وبمجرد أن تقوم بذلك فسوف تزداد ثقتك في نفسك بشكل كبير.

انخرط اجتماعياً مع الناس

تحدث عن الأمور التي تجعلك تفقد ثقتك بنفسك مع أصدقائك وأفراد عائلتك، ومع الأشخاص الذين يشعرون بالسعادة لمساعدتك على استعادة ثقتك بنفسك. وحاول توسيع دائرتك الاجتماعية، وتعرف على المزيد من الأشخاص.

قم بشيء مجنون

إذا شعرت بأن ثقتك بنفسك تقل فعليك القيام بأشياء مجنونة لم يسبق لك تجربتها، سيؤدي ذلك إلى تدفق هرمون السعادة في جسمك، وسوف تتخلص من المشاعر السلبية، وتفكر بطريقة أكثر إيجابية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق