You are here

×

الجنابة في رمضان.. كل ما تريد معرفته عن الاغتسال وصحة صيامك

الجنابة في رمضان.. كل ما تريد معرفته عن الاغتسال وصحة صيامك

الصائم إذا احتلم قبل طلوع الفجر وأصبح جنباً فصومه صحيح، وإن كان الأفضل له الاغتسال قبل طلوع الفجر

فإذا تعمد المسلم النوم عن صلاة الفجر وترك الاغتسال من الجنابة قبلها فقد ارتكب معصية، وعليه المبادرة بالتوبة إلى الله تعالى

إن كانت أخرت الغسل حتى طلوع الفجر فلا يضر والصوم صحيح تصوم وتغتسل، كما أخبرت السيدة عائشة وأم سلمة عن ذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من جماع ثم يغتسل ويصوم

حكم الصيام على جنابة معلومة واحد في صيام رمضان أو إن كان نافلة، ويمكن للجنب أن ينوي الصيام قبل الاغتسال على أن يغتسل قبل أن يضيع الفرائض

جاءت كلمة الجنابة بمعني أنها ضد القرابة وتعني البعد، وسمي الجنب بهذا الاسم، لضرورة مجانبته الناس ما لم يغتسل، أو لبعده عن الصلاة حتى يتطهر، وتطلق على من جامع أو أنزل المني، وقد انعقد الإجماع على وجوب الغسل للجنابة عند الرجل والمرأة، في حالتين في الجماع وفي حالة نزول المني، ولكن ما أحكام الجنابة في رمضان

فالصائم صوما واجبا لا يجوز له مساس زوجته خلال نهار رمضان ولكن يمكن أن يفعلها بعد الإفطار وحتى الإمساك في الفجر، فالله منح الله رخصة الجماع في الفترة ما بين الإفطار والإمساك، فالإمساك يكون عن الطعام والشراب والجماع أيضا، ولكن هل يصح الصوم إذا إجتمع الزوجان وبدأ وقت الإمساك وهما على جنابة.

لم يراعوا قدسية المكان.. مشاجرة عنيفة بجوار الحرم النبوي الشريف (فيديو)

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة

الصيام هو الإمساك، وشرعا هو الإمساك عن كل المفطرات من أكل وشرب وجماع، منذ الفجر وحتى المغرب، مع سبق النية المبيتة بالقلب، ويمكن للمسلم أن يصوم وهو جنب، على أن يتطهر متى تمكن من ذلك، على أن لا يضيع أيا من فروض الصلاة. 

ويمكن للجنب أن ينوي الصيام قبل الاغتسال على أن يغتسل قبل أن يضيع الفرائض، وهو أمر ورد عن الرسول عليه الصلاة السلام في الحديث الشريف: "أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها: عن الرجلِ يصبح جنبا، أيصوم؟ قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من غيرِ احتلام، ثم يصوم". 

الصدقة في رمضان.. لماذا تعتبر الأفضل؟ وهذه هي فوائدها

عدم الاغتسال من الجنابة هل يبطل الصيام

الصائم إذا احتلم قبل طلوع الفجر وأصبح جنباً فصومه صحيح، وإن كان الأفضل له الاغتسال قبل طلوع الفجر، لكن لا يجوز له تعمد النوم عن صلاة الصبح وترك الاغتسال قبلها. 

فإذا تعمد المسلم النوم عن صلاة الفجر وترك الاغتسال من الجنابة قبلها فقد ارتكب معصية، وعليه المبادرة بالتوبة إلى الله تعالى، وكان الواجب عليه أن يغتسل لصلاة الفجر ويؤديها في وقتها، أما صيامه فصحيح إذا سلم من مبطلات الصيام، فعدم الاغتسال من الجنابة لا يبطله، وإن كان الأفضل المبادرة بالاغتسال قبل طلوع الفجر. 

دليلك العملي لختم القرآن في شهر رمضان

هل يجوز الصيام على جنابه حتى الظهر

إن كانت أخرت الغسل حتى طلوع الفجر فلا يضر والصوم صحيح تصوم وتغتسل، كما أخبرت السيدة عائشة وأم سلمة عن ذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من جماع ثم يغتسل ويصوم، فتأخير الغسل إلى بعد طلوع الفجر أمر لا حرج فيه، لا من الرجل ولا من المرأة إذا كان الجماع في الليل.

أما تأخير الغسل إلى طلوع الشمس هذا لا يجوز، لأن معناه تأخير الصلاة، فالواجب أن تبادر بالغسل في الوقت حتى تؤدى الصلاة في الوقت وحتى يؤدي الرجل الصلاة في الوقت وفي الجماعة، ولكن على المرأة وعلى الرجل الغسل من الجنابة سريعا. 

تدليل «هواوي» لموظفيها فاق كل التوقعات.. شاهد بنفسك

هل الجنابة تبطل الصيام في غير رمضان

حكم الصيام على جنابة معلومة واحد في صيام رمضان أو إن كان نافلة، ويمكن للجنب أن ينوي الصيام قبل الاغتسال على أن يغتسل قبل أن يضيع الفرائض.

الجنابة بشكل عام لا تبطل الصيام وليكن على المسلم الإسراع بالإغتسال منها طهاره لنفسه وحتى يستطيع تأدية فروضه والتقرب إلى الله.

 أفضل أفلام رعب مُستوحاة من أحداث حقيقية في التاريخ (فيديو)

ويعد صيام النافلة تطوع من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلم لهدف التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وهو من النوافل التي يؤجر على أدائها ولا يؤثم على تركها، وحكمه مندوب ومستحب القيام به، ويكون بصيام أيام غير أيام شهر رمضان المبارك، وتظهر أهمية هذا الصيام في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " من صام يوما في سبيل الله باعد الله تعالى وجهه عن النار سبعين خريفا".

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق