You are here

×

دليلك العملي لختم القرآن في شهر رمضان

يسعى المسلمون جاهدين إلى القيام بالأعمال الصالحة خاصة في شهر رمضان وأهمها القرآن

قراءة القرآن الكريم من أبرز العبادات التي يحرص عليها المسلم خلال شهر رمضان

وردت العديد من الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة التي تبيّن فضل تلاوة القرآن وتدبّره

يعتمد ختم القرآن الكريم في رمضان على عدد المرات التي يرغب فيها الفرد بختم القرآن

يسعى المسلمون جاهدين إلى  القيام بالأعمال الصالحة من أجل كسب أكبر قدرٍ من الحسنات،  خاصة في شهر رمضان حيث تُضاعف الحسنات في هذا الشهر الكريم، الذي اختصّه الله تعالى عن غيره من شهور السنة، وميّزه بعدّة ميزاتٍ، فهو شهر القرآن، ففيه نزل، وبه ختم، لذلك سمّي بشهر القرآن، لذا تأتي تعد قراءة القرآن الكريم من أبرز العبادات التي يحرص عليها المسلم خلال هذا الشهر ومحاولة ختمهِ أكثر من مرةٍ طمعاً بالأجر والثواب المضاعفين.

أبرزها المسحراتي والفانوس.. عادات رمضانية قديمة أخفتها التكنولوجيا

فضل قراءة القرآن الكريم 

ولقراءة القرآن الكريم فضل عظيم يعود على المسلم وقد وردت العديد من الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة التي تبيّن فضل تلاوة القرآن وتدبّره، حيث ينال قارئ القرآن أجراً وثواباً كبيراً على كلّ حرف يقرأه ويتلوه. كما يشعر قارئ القرآن بالسكينة، والطمأنينة، وراحة البال.

ويشمل هذا الفضل قراءة القرآن الكريم في الأيام العادية، أما في شهر رمضان فيتضاعف فيه العمل إلى سبعين ضعفاً، ولهذا يحرص المسلمون على المداومة على قراءة القرآن الكريم في رمضان وختمه أكتر من مرّة طمعاً في الأجر والثواب.

كيفية ختم القرآن الكريم

ويعتمد ختم القرآن الكريم في رمضان على عدد المرات التي يرغب فيها الفرد بختم القرآن، وعلى رغم أنه يمكن للمسلم قراءة ما شاء من القرآن الكريم يوميّاً، إلا أن الوارد عن الرّسول عليه السّلام ألّا تقل مدّة ختم القرآن عن ثلاثة أيّام، فيتمكّن المسلم من التفكّر في معانيه، وتدبّر آياته، والاستشعار بعظمة المعجزات الواردة فيه، ويحيا القصص التي سُردت بين تفاصيله.
وبما أن البعض يجد صعوبةٌ ومشقةٌ في  ختم القرآن الكريم أكثر من مرة في شهر رمضان لذا سنقترح لك عزيزي الرجل برنامجاً بختم القرآن.

تعرف على حكم الجماع في رمضان وكفارته

طرقٌ ختم القرآن الكريم

وهناك طرقٌ عدةٌ لختم القرآن الكريم في رمضان دون عناءٍ، وقبل ذكر بعضٍ منها، نشير لا بدّ من الإشارة إلى أنّ عدد صفحات القرآن يبلغ حوالي ستمئة صفحة، وهو يتضمن 30 جزءا يحوي الجزء الواحد من القرآن الكريم عشرين صفحةٍ، فيما يبلغ الوقت المستغرق لقراءة الصفحة الواحدة من القرآن دقيقة واحدة إلى دقيقة ونصف، أما الوقت المستغرق لقراءة الجزء الكامل فهو يقارب النصف ساعة، وفيما يأتي بيان بعض الطرق العملية لختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك:

ختم القرآن مرّة في رمضان

وفيه تقرأ عشرين صفحة يوميّاً ليستطيع المسلم ختمه في نهاية الشهر الكريم، ويمكن قراءة هذه الصفحات في جلسة، أو قراءتها في أوقات متعددة خلال اليوم، كقراءة أربع صفحات مثلاً بعد أداء كلّ صلاة من الصلوات الخمس المفروضة.

ما هي اللمسة الشخصية التي أضافها ويل سميث لـ"جني" علاء الدين؟

ختم القرآن مرّتيْن في رمضان

يتمّ قراءة أربع صفحات قبل أداء كلّ صلاة، وأربع بعدها ليكون المجموع النهائي المطلوب قراءته في اليوم هو أربعين صفحة.

ختم القرآن ثلاث مراتٍ في رمضان

ويتم ذلك من خلال تخصيص ساعةٍ ونصف يومياً، تقسم إلى ثلاث فتراتٍ، كلّ فترة عبارة عن نصف ساعة، يُقرأ فيها جزءٌ واحدٌ فقط، وبالتالي يُختم القرآن كلّ عشرة أيامٍ.

 ختم القرآن أربع مراتٍ في رمضان

ويتم ذلك من خلال  تخصيص ساعتين يومياً، تقسمان إلى ساعةٍ في النهار، وساعةٍ في الليل، وفي كلّ ساعة يتم قراءة جزأين فقط، فيكون مجموع القراءة اليومية أربعة أجزاءٍ، وبالتالي يُختم القرآن كلّ ثمانية أيامٍ.

ختم القرآن ست مراتٍ في رمضان

 ويتم ذلك من خلال تخصيص ثلاث ساعات يومياً، تكون ساعةً قبل الفجر أو بعده، وساعةً بعد العصر، وساعةً بعد العشاء، وفي كلّ ساعة منهنّ، يُقرأ جزآن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق