You are here

×

دليلك للرياضة في رمضان للتخسيس وحرق الدهون

دليلك للرياضة في رمضان للتخسيس وحرق الدهون

دليلك للرياضة في رمضان للتخسيس وحرق الدهون

دليلك للرياضة في رمضان للتخسيس وحرق الدهون

دليلك للرياضة في رمضان للتخسيس وحرق الدهون

دليلك للرياضة في رمضان للتخسيس وحرق الدهون

يهمل الكثير منا الرياضة ويغفل فوائدها التي من الصعب حصرها، وأصبحت قلة الوقت وكثرة المشاغل هما المبررين الأكثر استخداماً من عامة الناس لتبرير هذا الإهمال لهذا النشاط المهم في حياتنا كبشر، الرياضة في حياتنا يجب أن جزء أساسيا وليس أمرا ثانويا، ولكن ما فوائد ممارسة الرياضة في رمضان، حيث تعد الرياضة تعد طوق النجاة الوحيد والأقل كلفة للكثير من مشاكلنا الصحية والحياتية التي نمر بها في هذه الأيام، ولكن كيف يمكننا أن نمارس الرياضة في رمضان. 

ماذا قال مدير رالي داكار عن استضافة السعودية للسباق العالمي لأول مرة؟

فوائد الرياضة تشمل كافة الجوانب المتعلقة بالإنسان، تتعدد بين فوائد صحية وبدنية ولها فوائد نفسية، ولا يمكن أن نغفل عن فوائدها على الصعيد الذهني وكذلك الاجتماعي والأخلاقي، جميعها تترتبط ببعضها الآخر فإن التحسن في أحد الجوانب يزيد من التحسن في الجوانب الأخرى، ولكن ما هي فوائد ممارسة الرياضة في رمضان.

الرياضة في رمضان للتخسيس

على الرغم من أنه قد يبدو ان الحفاظ على رطوبة الجسم يعتبر مهمة مستحيلة مع ساعات الصيام الطويلة هذا العام، الا ان الماء هو المفتاح السري لخسارة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، وشرب كميات كافية من السوائل يحمي جسمك من الجفاف أثناء الصيام ويساعدك في عملية التخسيس. 

والصوم ليس عذرا لنا أن ننام طوال النهار أو نصبح كسولين، في شهر رمضان عليك الحفاظ على المستوى المعتاد من النشاط اليومي إلى حد ما، ولكن عليك تجنب الشمس والحرارة في ذروتها عليك حرق الدهون الزائدة من أي وقت على معدة فارغة، و بعد كسر صيامك عليك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة حيث يمكن ممارسة رياضة الجري او القفز او تمارين البطن، ويمكنك الاستعانه بمدرب خاص لمعرفة التمارين التي يمكنك القيام بها.

افضل وقت لممارسة الرياضة اثناء الصيام

كما جرت العادة يفضل ممارسة الرياضة عند الصباح لتحفيز الجسم على حرق الدهون في الأوقات العادة، ومده بالنشاط والطاقة خلال النهار، ولكن في شهر رمضان على الصائم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة تقريباً إذا أراد حرق الدهون والسعرات الحرارية لأنه خلال هذا الوقت تكون عملية الأيض سريعة، ما يسمح بحرق كميات كبيرة من الدهون، أما إذا كان يريد المحافظة على لياقته البدنية فقط فعليه ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين.

صراع خارج الحلية.. كيف أهان ماكغريغور المقاتل الروسي حبيب نورمحمدوف؟ (فيديو)

المشي خفيف على العضل، وبالتالي هو أسهل الأمور التي يمكن ممارستهم أثناء الصيام، إضافة إلى بعض الحركات الخفيفة مثل ركوب الدراجة ونط الحبل او بعض الحركات السويدية التي لا ترهق الصائم.

والمعتاد على ممارسة الرياضة لا يمكنه التوقف هذا الشهر، ويكفي أن يمارس الحركات الخفيفة التي لا تحتاج إلى مجهود جسدي كبير، لأن التوقف فجأة يرهق الجسد، إضافة إلى أنه إذا عاد إلى الرياضة بعد إنتهاء الصوم يعود إلى نقطة الصفر، وهذا يضر الجسم بشكل كبير.

فوائد ممارسة الرياضة اثناء الصيام

الانتظام على ممارسة الرياضة في رمضان يساعد الأشخاص المنتظمين على برنامج تمارين رياضية على استئنافه بسهولة بعد رمضان، ولا يدع فرصة للكسل ليتسرب إلى نفوسهم، حيث تعتبر الرياضة الرمضانية فرصة جيدة للتجمعات الاجتماعية المفيدة من الناحية البدنية أيضاً. 

كما تساعد ممارسة الرياضة في رمضان على حرق السعرات الحرارية الزائدة، التي يكتسبها البعض نتيجة نمط التغذية الغير منضبط في كميات السعرات، وتساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، وتحمي من مشاكل عسر الهضم، بالإضافة إلى فوائدها المتنوعة لمختلف أجهزة الجسم، وخاصة العظام، والعضلات، و القلب، والأوعية الدموية التي تشمل ممارسة الرياضة في رمضان وفي أي وقت آخر.

الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون

التمرينات الرياضية وحدها لا تكفي للحفاظ على صحة الجسم، وحمايته من السمنة خلال رمضان بل يجب التنبه أيضا إلى كمية الأكل ونوعه، وتجنب الأطعمة الدسمة والسكريات، وأيضاً عدم الإفراط في الأكل منذ الإفطار حتى ما قبل السحور للقضاء على الخمول والشعور بالحيوية والنشاط.

لأول مرة بالمملكة.. إقامة عرض مثير لتحدي الثيران بمشاركة فرقة أمريكية (صور)

وممارسة الرياضة قبل الإفطار لها فوائد عديدة على صحة الإنسان، من ضمنها فقدان الوزن من الأنسجة الدهنية الموجودة به وحرق الدهون في فترة زمنية قصيرة. 

فالرياضة قبل الإفطار تعمل على حرق الدهون المخزونة وزيادة كفاءة الكبد وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، كما تعمل عملية الحركة والنشاط على تنشيط عمليات الأكسدة وأنظمة إنتاج الطاقة في الجسم، وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من الشحوم والمحافظة على وزن الجسم الصحي خاصة بعد الأكلات الرمضانية الغنية بالكثير من الدهون والسكريات.

التعليقات

أضف تعليق