You are here

×

المدير المتنمر هو الخاسر الأول.. لا تدفع موظفيك للانتقام

هناك علاقة وثيقة بين تنمر المدير ضد الموظف وتراجع أداء المرؤوسين

تعرض الموظف للتنمر على يد رئيسه يسبب له آثارا سلبية عدة تصل إلى التأثير بالسلب على العمل

سوء معاملة المدير للموظف بغرض التحفيز أو تحسين الأداء يؤدي إلى نتائج عكسية

توصلت دراسة  أمريكية حديثة إلى أن هناك علاقة وثيقة بين تنمر المدير ضد الموظف وتراجع أداء المرؤوسين، لافتة إلى أن تعرض الموظف للتنمر على يد رئيسه يسبب له آثارا سلبية عدة تصل إلى التأثير بالسلب على الأداء في العمل.

تعيق تقدمك.. ابتعد عن هذه العادات لتحقيق النجاح في العمل

ووفقا للدراسة الأمريكية المنشورة بجريدة الإدارة “Journal of management”، فإن عدم إدراك بعض مديري ورؤساء العمل، الفارق بين الحزم والتنمر، وسوء معاملة المدير للموظف بغرض التحفيز أو تحسين الأداء يؤدي إلى نتائج عكسية حيث تتسبب في تراجع مستويات العامل.

وأشارت الدراسة إلى أن تعرض المرؤوس للتنمر من جانب رئيسه، يشعر الموظف بغياب العدالة ويزيد من إحساسه بالتوتر، ما يتسبب في عدم التزامه بمعايير العمل.

لديك زميل مزعج؟ 5 خطوات للتخلص من "التنمر الوظيفي"

 

وبين الدراسة أن تهاون الموظف بالعمل، كرد فعل ضد تنمر المديرين، يبدو واضحا في البداية من خلال عدم مساعدة الزملاء وعدم الاهتمام بحضور الاجتماعات غير الضرورية،  وصولا إلى تأجيل المهام المطلوبة، أو الحصول على أوقات راحة أطول من المسموح بها، وربما أداء المهام بصورة خاطئة من أجل تخريب العمل.

ماذا يحدث لجسدك عندما تعمل في وظيفةٍ تكرهها؟

وأوضحت الدراسة أن الموظف كرد فعل على تنمر رئيسه بفكر في الانتقام مبينة أنه في ظل قدرة الموظف أحيانا على التحكم في مشاعر الكراهية ضد المدير المتنمر، يرتكب الموظف الأخطاء بدافع انتقامي، ليتسبب ذلك في بادئ الأمر في التأخر عن العمل وزيادة أوقات الراحة، ويؤثر على العمل بالسلب في جميع الأحوال”.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق