You are here

×

ما هو الذكاء العاطفي؟ وصفة مضمونة للنجاح

ما هو الذكاء العاطفي؟ وكيف يؤثر على عملك؟

الذكاء العاطفي هو قدرة الشخص على إدارة عواطفه ومشاعره والتحكم بها، والتصرف بطريقة إيجابية في مختلف المواقف، حيث يتميّز الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات الذكاء العاطفي بثقة عالية في النفس والقدرة على حل المشاكل وابتكار الحلول، كما يمكنهم أيضاً التعامل مع المواقف الصعبة بفعالية، وهم يحظون باحترام مديريهم وزملائهم في العمل، نظراً لقدرتهم على التواصل معهم، وتفهم احتياجاتهم ومشاعرهم.

خافيير نيل.. أول من استثمر في خدمة الإنترنت في فرنسا

ومعظم أصحاب العمل اليوم يبحثون عن المرشحين الذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة وذكاء عاطفي، لذلك فيما يلي إليك نصائح تساعدك في تعزيز مهارات الذكاء العاطفي لديك:

أولاً: اكتشف نقاط ضعفك

اطلب من أصدقائك وزملائك في العمل ذكر نقاط قوتك وضعفك، ومن ثم قم بتدوين جميع هذه الأمور على ورقة، واحرص على تحسين صفاتك السلبية وواجه مخاوفك وتغلب عليها.

ولكي تتمكن من القيام بذلك، يجب عليك أولاً الاعتراف بنقاط ضعفك ومخاوفك بدلاً من تجاهلها، ومن ثم تدوين تلك المخاوف والسعي للتغلب عليها، فالتعرّف جيداً على الذات هو سر تعزيز مهارات الذكاء العاطفي.

ثانياً: كُن إيجابياً

تذكر أنك مسؤول عن طريقة تعاملك مع كافة الأمور والمواقف، لذا احرص على تبني موقف إيجابي وبنّاء وتعزيز علاقاتك مع كافة الأشخاص الذين يحيطون بك، وكذلك تجنّب إلقاء اللوم على الآخرين، والتفكير في الأمور السلبية وتبني الأفكار الإيجابية عوضاً عن ذلك.

كما أنه يجب عليك أيضاً أن تبتسم على الدوام، وتركّز على الأمور الإيجابية الصغيرة والكبيرة منها على حد سواء، فالشعور بالامتنان والتقدير لكافة الأمور الموجودة في حياتك هو أفضل وسيلة لتعزيز مهارات ذكائك العاطفي.

قصة نجاح بافل دوروف.. مؤسس التيليجرام 

ثالثاً: فكّر قبل أن تتكلم

إن كنت من الأشخاص الذين يتكلمون قبل التفكير بما يقولونه في كل مناسبة ويندمون بعد قيامهم بذلك، فعليك تغيير هذه العادة، لذلك اسأل نفسك ما إذا كانت الأشياء التي تقولها ستساعد على حل مشكلة أو تحسين موقف، أم إنها ستكون جارحة أو تنمّ عن عدم نضج، فاختر كلماتك بدقة بالغة وحكمة كي تتجنب الوقوع في الخطأ، فقد تخسر الكثير من العملاء مثلاً بسبب مهارات التواصل الضعيفة، كما يمكن أن تكون الثرثرة خطيرة لسمعة الشركة وسمعتك الشخصية أيضاً.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق