You are here

×

أغنى مليارديرات القارة الأفريقية لعام 2019 وحجم ثرواتهم

رجل الأعمال النيجيري أليكو دانجوت

الملياردير الجنوب أفريقي نيكي أوبنهايمر

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

رجل الأعمال المصري محمد منصور،

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية ورجل الأعمال المغربي عزيز أخنوش

تصدر رجل الأعمال النيجيري أليكو دانجوت وللعام السادس على التوالي قائمة أغنى مليارديرات إفريقيا للعام الحالي 2019 بثروة تقدر بحوالي 10.3 مليار دولار جمعها من العمل في تجارة السلع الاستهلاكية. 

وارين بافيت يخسر 4.3 مليار دولار في يوم واحد.. كيف حدث ذلك؟

ووفقا لقائمة مجلة فوربس لأغنى 10 مليارديرات في إفريقيا في العام الحالي وحجم ثرواتهم، حل رجل الأعمال النيجيري مايك أودنغا، في المركز الثاني بثروة تقدر بحوالي 8.6 مليار دولار، جمعها من العمل في قطاع الاتصالات، حيث بملك شركة "جلوباكوم" التي تعد واحدة من أكبر شركات الاتصالات في نيجيريا، كما يعمل في قطاع النفط والغاز أيضًا.

وفي المركز الثالث جاء الملياردير الجنوب أفريقي نيكي أوبنهايمر بثروة تبلغ قيمتها 7.6 مليار دولار، جمعها من العمل  في قطاع الماس، كما ورث " أوبنهايمر" شركة "دي بيرز" وهي أكبر شركة منتجة للماس على مستوى العالم.

فيما حل رجل الأعمال المصري نصيف ساويرس، رابعا بثروة تقدر بنحو 6.2 مليار دولار، وهو  يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للصناعات الإنشائية"، ويعمل في قطاع البناء والأسمنت، وصناعة الأسمدة النيتروجينية.

هل تقنية "بلوك تشين" تقدم حلولا مثالية لقادة الأعمال؟

بينما حل رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، خامسا بثروة تقدر بـ 6 مليارات دولار، وقد ارتفعت ثروته بحوالي 700 مليون دولار منذ عام 2015. وهو مؤسس ورئيس مجموعة "أوراسكوم"، ويشغل الآن منصب رئيس مجلس إدارة كل من شركة "أوراسكوم للاتصالات" و"أوراسكوم للتكنولوجيا".

وفي المركز السادس حل رجل أعمال الجنوب أفريقي يوهان روبرت، بثروة تقدر بـ 5.2 مليار دولار، وهو  يشغل منصب رئيس شركة "ريتشمونت" للسلع الفاخرة، التي تتخذ من سويسرا مقرًا لها، كما يشغل منصب رئيس الشركة القابضة للاستثمار "ريمجرو" في جنوب أفريقيا.

وجاء الملياردير الجزائري يسعد ربراب  سابعا بثروته تبلغ 3.8 مليار دولار، وهو يشغل منصب رئيس مجموعة "سيفيتال" الصناعية، التي تعد من أكبر معامل تكرير السكر في العالم.

وفي المركز الثامن  جاء رجل الأعمال المصري محمد منصور، حيث تقدر ثروته بنحو 2.3 مليار دولار، وهو يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة "منصور"  التي تعمل في تجارة السيارات وتجارة المعدات الصناعية والصناعات الغذائية والتبغ ومستحضرات التجميل. 

من هم أغنياء العملات المشفرة؟

أما الملياردير الجنوب أفريقي كووس بيكر فحل تاسعا وتقدر ثروته بنحو 2.2 مليار دولار، وهو يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة "ناسبيرس" التي تعد واحدة من أكبر الشركات الإعلامية في أفريقيا.

وفي المركز العاشر جاء وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية ورجل الأعمال المغربي عزيز أخنوش، والذي تبلغ ثروته ملياري دولار، جمعها همن عمله رئيسًا لمجموعة "أكوا"، التي تعد أكبر تكتلات الشركات المغربية التي تعمل في قطاع النفط والغاز.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق