You are here

×

منصة لمناقشة المستقبل وتحسين المجتمعات.. كل ما تريد معرفته عن القمة العالمية للحكومات في دبي

منصة لمناقشة المستقبل وتحسين المجتمعات.. كل ما تريد معرفته عن القمة العالمية للحكومات في دبي

لقطة من القمة العالمية للحكومات في دبي 2019

لقطة من القمة العالمية للحكومات في دبي 2019

لقطة من القمة العالمية للحكومات في دبي 2019 كرستين لاجارد صندوق النقد الدولي

لقطة من القمة العالمية للحكومات في دبي 2019 سعد الحريري رئيس وزراء لبنان

لقطة من القمة العالمية للحكومات في دبي 2019 سعد الحريري رئيس وزراء لبنان

شهدت مدينة دبي، في الإمارات العربية المتحدة، انطلاق أعمال الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، أمس الأحد، وذلك في أكبر تجمع حكومي على مستوى العالم، حيث شارك فيه أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة مختلفة، بينهم رؤساء دول وحكومات.

 توفر آلاف الوظائف وتنعش الاقتصاد.. كل ما تريد معرفته عن "رؤية العلا" (فيديو)

حيث استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، عددًا من القادة والمسؤولين المشاركين في القمة العالمية للحكومات بدورتها في 2019، وفي مقدمتهم سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني، كريستين لاجارد، المدير العام لندوق النقد الدولي. 

وتحدث بن زايد عن القمة من خلال تغريدة في حسابه الرسمي عبر تويتر: «شهدت أعمال اليوم الأول من جلسات القمة العالمية للحكومات 140 حكومة و600 متحدث و4000 مسئول من كافة القطاعات الحكومية والخاصة وذات النفع العام، منصة واحدة لمناقشة المستقبل وتحسين حياة المجتمعات الانسانية».

ومن جانبه، تحدث سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، في إحدى الجلسات، التى أدارها الإعلامى المصري، عماد أديب: «إن أهم ما فى التشكيل الوزارى الجديد الإصلاحات التى وضعناها لجذب الاستثمارات العربية، بعد أن تلقينا مساعدات قانونية وتقنية كثيرة من فرنسا والبنك الدولى، وذلك فى الوقت الذى يعانى فيه لبنان من الفساد والهدر والافتقار للطاقة الكهربائية، مشيرًا إلى وجود اجماع بين القوى السياسية فى لبنان على الإصلاحات ومحاربة الفساد وتعديل القوانين المعيقة لتطور اقتصاد لبنان».

 كيف جذبت السعودية 43 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال 4 سنوات؟

وتحدث الحريري عن الحكومة الجديدة في بلاده، مؤكدًا أنه يعمل على البيان الوزاري من أجل دعم حركة الاستثمار في لبنان، وأن هذا أهم ما يركز عليه خلال مشاركة دولته في مؤتمر سيدر، مشيرًا إلى أن بلاده انقسم عموديًا عقب اغتيال والده رفيق الحريري، متابعًا: «علينا الاستثمار فى شباب وشابات لبنان، والمرأة تمثل 54% من المجتمع اللبنانى وعدم تمثيلها فى العمل الحكومى يمثل خسارة لناتجنا القومى، كما أن وزيرة الداخلية الجديدة امرأة إصلاحية وهذا ما تحتاجه لبنان فى هذا التوقيت».

هذا فيما ظهر ضيف غريب في مقر استضافة القمة العالمية للحكومات، وهو «روبوت» يسير على أربعة أقدام مثل الحيوانات، ويُعرف باسم «الروبوت الحيواني»، حيث تجول بين الحضور حاملًا شعار القمة، وهو من صناعة شركة سويسرية، ويتم استخدامه في الأماكن الخطرة، ومن أجل أغراض التفتيش الصناعي في المحيطات وأماكن الطاقة والغاز.

هذا ومن المقرر أن تشهد القمة الحالية مشاركة 600 متحدث من مختلف الدول، وهم من مستشرفى المستقبل، الخبراء والمتخصصين في أكثر من 200 جلسة حوارية رئيسية وتفاعلية يتم من خلال تناول القطاعات المستقبلية الحيوية، هذا بجانب أكثر من 120 رئيسًا ومسئولًا في شركات عالمية ضخمة. 

يبدأ فعالياته اليوم.. كل ما تريد معرفته عن ملتقى بيبان المدينة (فيديو)

هذا ومن المنتظر أن تصدر القمة أكثر من 20 تقريرًا تشكل مرجعية عالمية لشئون العمل الحكومي المستقبلي، متضمنة أرقامًا ومعطيات وخلاصة دراسات تساعد صناع القرار والمسئولين في دول العالم على رسم استراتيجيات استرشادية.

هذا وتفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مع الحدث من خلال تدشين وسمًا بعنوان: «#القمة_العالمية_للحكومات»، وذلك للحديث عن جلسات ومحاور النقاش في القمة، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

شراكة سعودية إماراتية لتأسيس كيان جديد للطاقة برأسمال 10 ملايين ريال

حيث غرد الإعلامي جمال الحربي، عبر الوسم، من خلال تغريدة قصيرة جاء فيها: «دبي قمة تجمع القمم، دبي تترجم الأقوال إلى أفعال، دبي ألغت المستحيل من قاموس الحياة، دبي تسطر الانجاز تلو الانجاز فيما غيرها يتحدث فقط، دبي تُقدم الأفضل والأحدث دائما لترسم مستقبلاً جميلاً يليق بحضاراتنا وحاضرنا».

كما غرد راشد بن حارب الفلاحي، الحاصل على ماجستير علاقات دولية، عن الحدث من خلال تغريدة قصيرة عبر الوسم، جاء فيها: «احضر جلسة بعنوان (مستقبل الطاقة) تديرها هادلي جامبل و يشارك فيها معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة و الصناعة سعادة سعيد الطاير مدير عام ديوا جو كايسر رئيس سيمينز منير بوعزيز نائب رئيس شيل في الشرق الاوسط و سيرجيو بيمينتا نائب رئيس أي اف سي».

فيما غرد بدر العساكر، مدير المكتب الخاص بولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، في تغريدة قصيرة عن الحدث، قال فيها: «سمو الشيخ عبدالله بن زايد في #القمة_العالمية_للحكومات 2019 : "السعودية خير مثال على تحقيق توازن بين الدين والتنمية، فهي الحاضنة لمهد الإسلام، والراعية للحرمين الشريفين، وتخدم الإسلام العظيم، وتقدم في الوقت نفسه نموذجاً فريداً للتنمية الحضارية والاستعداد للمستقبل».

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق