You are here

×

البلد الأكثر استخداماً لتقنيات التعرف على الوجه عالمياً

بعد أن كانت مجرد فكرة نشاهدها في أفلام الخيال العلمي زادت أهمية تقنية التعرف على الوجه يوما بعد يوم

وأصبحت من التقنيات الكبيرة المطلوبة التي بدأ استخدامها في العديد من المجالات

خاصة في المجال الأمني كما دخلت إلى عالم التسوق والألعاب والإعلانات وكذلك البنوك في تأمين المعاملات المالية وأيضا في إجراء عمليات سحب النقود في الماكينات الخارجية.

علاوة على ذلك باتت تقنية التعرف على الوجه موجودة في غالبية كاميرات التصوير الحديثة وكذلك في كاميرات تصوير الفيديو،

بعد أن كانت مجرد فكرة نشاهدها في أفلام الخيال العلمي زادت أهمية تقنية التعرف على الوجه يوما بعد يوم وأصبحت من التقنيات الكبيرة المطلوبة التي بدأ استخدامها في العديد من المجالات خاصة في المجال الأمني كما دخلت إلى عالم التسوق والألعاب والإعلانات وكذلك  البنوك في تأمين المعاملات المالية وأيضا في إجراء عمليات سحب النقود في الماكينات الخارجية. 

الخدع البصرية في الإعلانات والأفلام..لماذا تُعد من العناصر الأساسية (فيديو)

علاوة على ذلك باتت تقنية التعرف على الوجه  موجودة في غالبية كاميرات التصوير الحديثة وكذلك في كاميرات تصوير الفيديو، وشقت طريقها مؤخراً الى الهواتف الذكية بدلاً من كلمة السر لفتح الجهاز. كما أنها لاقت رواجاً كبيراً لدى الشركات للتدقيق في أوقات دخول وخروج موظفيها.

وفي وقت يتوقع أن تصل فيه قيمة السوق العالمي لكاميرات التعرف على الوجه وبرمجياتها إلى 7.8 مليار دولار بحلول عام 2020، شهدت العديد من الدول نموا كبيرا في الاعتماد على تقنية التعرف على الوجه ومن هذه الدول الصين التي تعد الدولة الأكثر استخداما لتقنيات التعرف على الوجه على مستوى العالم حتى الآن، حيث لديها ما يصل إلى170 مليون كاميرا للمراقبة بالفيديو، ومن المتوقع أن يتم استخدام400 مليون كاميرا أخرى في السنوات الثلاث القادمة.

وبجانب الصين تأتي سنغافورة التي أعلنت العام الماضي عن إطلاقها مشروعا لوضع كاميرات مُجهزة بتقنيات التعرف على الوجوه على أكثر من 100 ألف عمود إنارة في شوارع المدينة لتمكين السلطات من تحديد الوجوه والتعرف عليها بهدف الاستفادة من التقنيات المتطورة لتعزيز حياة الأفراد، ودعم عمليات مكافحة الإرهاب.

 شاب سعودي يتعامل مع ثعبان الكوبرا باحترافية عالية (فيديو)

كذلك تعتبر ماليزيا من أهم الدول التي بدأت تعتمد على تقنية التعرف على الوجه وترجمت ذلك فعليا في استخدام الخطوط الجوية الماليزية منخفضة التكاليف AirAsia لهذه التقنية في تمكين المسافرين من الوصول إلى رحلاتهم بشكل أسرع.

كما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في الاعتماد على تقنية التعرف على الوجه في جميع مطاراتها  للتحقق من كل وافد قادم إلى البلاد، أيضا تستعد المتاجر في الولايات المتحدة لاستخدام تكنولوجيا التعرف على الوجه لمنع السرقة، كما يتطلع البعض منهم لاستخدامها في مجالات أوسع من ذلك بكثير، بما في ذلك تتبع العملاء أو الاعتماد عليها لإنشاء برامج الولاء للمستخدمين الدائمين. 

إضافة لذلك قررت بعض الشركات البريطانية الاعتماد على تقنية التعرف على الوجه في بعض المجالات ومؤخرا قرر اثنان من أكبر المتاجر هناك تثبيت نظام التعرف على الوجه ضمن إجراءات الدفع الخاصة بهما للتحقق من عمر العميل عند شرائه للكحوليات والمواد المحظورة الأخرى.

  أما عربيا فتعد الإمارات العربية المتحدة من أهم الدول  الرائدة في استخدام التقنيات الجديدة، ومن أهم هذه التقنيات هى تقنية التعرف على الوجوه، وأيضا تقنيات الذكاء الاصطناعي لمراقبة وحماية الحدود.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق