You are here

×

تعرف على تفاصيل إطلاق 7 مبادرات استراتيجية مشتركة بين السعودية والإمارات

اجتماع المجلس التنسيقي السعودي الإماراتي

اجتماع المجلس التنسيقي السعودي الإماراتي

عقدت اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي والإماراتي اجتماعها الأول في أبو ظبي، للإعلان عن إطلاق 7 مبادرات استراتيجية بين البلدين.

وتأتي هذه المبادرات في إطار استراتيجية "العزم" التي تستهدف تنفيذ الرؤية المشتركة للتكامل بين البلدين اقتصاديا وتنمويا وعسكريا، وخاصة في مجالات الخدمات والطيران وريادة الأعمال والأسواق المالية والجمارك وأمن الإمدادات. 

يقام لأول مرة في المملكة.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان "المغامرة العالمي" (فيديو)

مبادرات مشتركة بين السعودية والإمارات

وجاء على رأس هذه المبادرات إطلاق مشروع العملة الافتراضية الإلكترونية التجريبية، حيث تم الاتفاق على تنفيذ ذلك بشكل تجريبي بين عدد من البنوك بين البلدين، ويقوم المشروع على تجربة تقنية بلوك تشين في إنشاء عملة رقمية موحدة بين البلدين وتداولها بين البنوك المشاركة في المشروع.

وأوضح المجلس أن ذلك اعتمادا على استخدام قاعدة بيانات موزعة بين البنكين المركزيين السعودي والإماراتي والبنوك المشاركة. 

كما تم إطلاق برنامج التعاون المشترك في مجال أمن الإمدادات بين البلدين، وتم إصدار قرار بتشكيل فريق مشترك تكون مهمته متابعة مخرجات البرنامج والقضايا المشتركة.

ومن بين المبادرات التي تم إطلاقها أيضا، هي اعتماد نظام المسار السريع من خلال إطلاق مبادرة  تسهيل انسياب الحركة في المنافذ الجمركية، والتنسيق الثنائي لتطبيق المشغل الاقتصادي المعتمد لتسهيل التجارة بين البلدين وتعزيز الشراكة بين المنشآت التجارية والجمارك.

 بمشاركات عالمية..مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يستعد للانطلاق

مبادرات استراتيجية سعودية إماراتية

وتضمنت المبادرات، تدشين منصة مشتركة تتيح للشركات السعودية والإماراتية المسجلة في المنصات المعتمدة من قبل الدولتين من الاستفادة من المشتريات الحكومية المخصصة.

وتساهم ذلك في فتح المجال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من البلدين للمنافسة والمعاملة بالمثل على المشتريات الحكومية الاتحادية، من خلال منصة "اعتماد" السعودية و منصة المشتريات الحكومية الاتحادية للبرنامج الوطني بالإمارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وجاءت مبادرة برنامج الوعي المالي للصغار، ضمن مبادرات المجلس بين البلدين، وذلك بهدف رفع كفاءات الوعي المالي وتعزيز مفاهيم الادخار والإنفاق الذكي لدى الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم  بين 7 سنوات و18.

وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين هؤلاء من المهارات الريادية وممارسة العمل التجاري، ومحاكاة عالم الأعمال بما يخدم مبادرة تطوير ونشر برامج ومحتوى ثقافة العمل الحر.

واشتملت المبادرات إطلاق مبادرة أطلقت السوق المشتركة للطيران المدني، بهدف تحقيق التكامل والتعاون الشامل بين البلدين في قطاع الطيران المدني في المجالات الحيوية، من بينها الملاحة الجوية، والسلامة والأمن، والتحقيق في الحوادث الجوية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق