You are here

×

حتى لا تتكبد شركتك خسائر فادحة.. كيف تختار المدير الناجح وتتجنب الفاشل؟

يرتبط نجاح أي عمل بوجود المدير الناجح

لا يشترط امتلاك المدير الناجح لكافة مهارات وعناصر العمل الذي يرأسه

لابد أن يمتلك القدرة على تحقيق الأعمال المميزة داخل المنظومة التي يرأسها

دوره الإسهام في توطيد العلاقة بين العاملين وإدراك أبعاد تخصصهم

يرتبط نجاح أي عمل بوجود المدير الناجح، وعلى الرغم من أنه ليس شرطا امتلاك المدير الناجح لكافة مهارات وعناصر العمل الذي يرأسه، فإنه لابد أن يمتلك  القدرة على تحقيق الأعمال المميزة داخل المنظومة التي يرأسها، والإسهام في توطيد العلاقة بين العاملين وإدراك أبعاد تخصصهم وعدم التدخل فيه، في المقابل هناك مديرون يفشلون في أداء مهمتهم ويعجزون عن إدارة منظومة الشركة بشكل كامل فيتسببون في ترك الموظفين والعمال المتميزين للعمل، ومن هنا تكون بداية لفشل الشركة وتكبدها خسائر فادحة.

وقد أشارت دراسات حديثة إلى أن الموظفين الذين يعملون تحت إشراف مدير ناجح تكون نسبة الإنتاجية لديهم عالية، بينما انخفض إنتاج من يعملون في جو غير مريح بسبب سياسات المدير الفاشل، حيث يبقى الموظف في حالة توتر دائمة مما يفقده تركيزه وقدرته على الإنجاز والإبداع والتطور، واليكم بعض الفروق بين المدير الناجح والمدير الفاشل.

كيف بدأ أثرياء العالم بجمع ثرواتهم؟

صفات المدير الناجح

- التخطيط والمراقبة لكل أمور المؤسسة، ويتمّيز المدير الناجح بالتزامهِ بمتابعة كل صغيرة أو كبيرة داخل المؤسسة، إضافة إلى قدرتهِ على وضع الخطط المناسبة التي تساعد على تطوّر العمل وسير المؤسسة، لمواكبتهِ للعصر وآخر التطورات التي وصل إليها سوق العمل.

- الدقّة والتنظيم في العمل، حيث يتبع المدير الناجح الالتزام والدقة والتنظيم أثناء العمل فتجد مكتبه منظماً ومرتباً وخالياً من الأوراق المبعثرة، بالإضافة لالتزامه بمواعيد العمل وتقديسهِ للوقت.

- القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة وتحمّل كامل المسؤوليّة الناتجة عنها، إضافة إلى قدرته على اتخاذ القرارات السريعة الصائبة في المواقف الصعبة التي تطلب ذلك.

- القدرة على إقناع الآخرين بأفكارهِ وآرائهِ، من خلال امتلاكه الأسلوب الرائع الذي يستخدمه، والذي يجعل الآخرين يثقون بهِ ويؤمنون بقدراتهِ على تحقيق النجاح.

- يتميز المدير الناجح بحرصه على تحفيز موظفيه وكل العامين في شركتهِ مادياً ومعنويّا، وذلك لإيمانهِ الكامل بأنّ العمال هم أساس نجاح أي عمل، وأنّ أي مشكلة يُعانون منها ستؤثر بشكلٍ سلبي على جودة العمل وعلى قدرتهم الإنتاجيّة.

- يمتلك المدير الناجح ثقافة واسعة تساعده في التمكن من كل المعلومات التي تسهمُ في تطوّر العمل داخل شركته، وألا يبخل على العاملين معه بهذه المعلومات وتزويدهم بالخبرات اللازمة كي يتحسن آداؤهم لوظائفهم.

- يتميز المدير الناجح بقدرته على الإبداع وعلى دفع سير العمل قُدماً نحو الأمام مما يجذب الانتباه، وهو النقطة الفاصلة بين الكفاءة والتميز.

وظيفة الأحلام على جزيرة براتب 130 ألف دولار سنوياً

صفات المدير الفاشل

- من أبرز صفات المدير الفاشل ضعف التخطيط، فهو غير قادر على وضع خطط مستقبليّة مناسبة لمؤسسته، وذلك لافتقارهِ لأهم المعلومات التي تخص العمل، فهو فقط يسعى لتثبيت قدمه في الشركة وتقوية مكانته على حساب الآخرين.

- يتميّز المدير الفاشل بغرورهِ وتكبره، فهو دائماً ما يحرص على الجلوس في قصرهِ العاجي، مترفّعاً عن الناس وكل الموظفين الذين يعملون معهُ، ويبتعد قدر المستطاع عن الاختلاط بهم وعن الأخذ بآرائهم ولا يعترف بآدميتهم ولا يراعى إنسانيتهم.

- المدير الفاشل يكون فاقد للسيطرة على أعصابه لعدم ثقته في نفسه، لذا تجده يغضب عند وقوع أحد الموظفين في الخطأ، ولكنه يطلب منهم التحكم بردود أفعالهم، وهو أيضا لا يفرق بين من يخطئ مرةً ومن يكرر الخطأ مراراً وتكراراً، فيعاقب كليهما بنفس المستوى، فيتولد لدى هؤلاء الموظفين الكره والحقد باتجاه مديرهم.

- لا يعترف المدير الفاشل بالخطأ، فهو عادةً ما يبرر أخطاءه ويحملها للآخرين بدلاً من الاعتراف بها ومحاولة البحث عن حلول مناسبة لها، مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل وتراجع المؤسسة إلى الوراء.

- المدير الفاشل غير قادر على التواصل مع الموظفين العاملين معه نظرا لافتقاره لفن التواصل الإيجابي مع الآخرين، فهو متسلط يتصور أن في إرهابهم وتخويفهم دافعاً لمضاعفة جهدهم. 

- المدير الفاشل أناني ومتفرّد برأيه حتّى ولو كان على خطأ، دون أن يلتفت إلى ضرورة الأخذ بآراء الآخرين وتجاربهم الشخصيّة مما يجعله يتخذ القرارات بسرعة ويتراجع عنها أيضا بسرعة ومن  دون تفكير.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق