×

انتشرت في الحرم.. إعلان حالة الاستنفار في مكة بسبب جيوش الجداجد صرصور الليل (فيديو وصور)

انتشرت في الحرم.. إعلان حالة الاستنفار في مكة بسبب جيوش الجداجد صرصور الليل (فيديو وصور)

انتشار الجداجد في الحرم

اسباب انتشار الجداجد في مكة

الجداجد في الحرم

هكذا انتشرت صراصير الليل في الحرم

ضربت حشود بالملايين من صراصير الليل، أو ما سُمى الجداجد على ساحات الحرم المكي، مما دفع السلطات في أمانة مكة المكرمة، للاستنفار ونشر مجموعة من الفرق المتخصصة لمكافحتها، وتنظيف المكان للمعتمرين أو المصلين في المنطقة.

 قائمة المنتخب السعودي المشارك بكأس آسيا وقيمتها التسويقية

ودشن الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسمًا بعنوان: "#صراصير_الحرم"، وذلك لنشر ما لديهم من لقطات صور وفيديو مصورة للصراصير التى حطت بالعشرات في مناطق متفرقة بمكة المكرمة ومنها مناطق الحرم المكي

حيث نشر أبو شميس عبداللطيف، من خلال حسابة الرسمية على تويتر، مقطع فيديو للصراصير من خلال تغريدة قصيرة وعلق عليها قائلًا: «لاحول ولا قوة إلا بالله، صراصير ومنافسات في الحرم، أعوذوابالله من غضب الحليم».

كما غرد حساب باسم لؤلؤة، بنشر مجموعة من اللقطات التى التقط للصراصير داخل منطقة الحرم، وعلق عليها قائلًا: «تجمع صراصير في أماكن في #السعودية و #الحرم_المكي بأعداد غير طبيعية. الله يرحمنا برحمته يارب».

هذا فيما غرد مرصد مكة والمدينة، بنشر مقطع فيديو للصراصير التى انتشرت في المنطقة، وعلقت عليها: «شاهد | صراصير بكميات هائلة تجتاح المدارس في #مكة_المكرمة، وتتسبب في تأجيل بدأ العملية الدراسية».

ومن جانبها، قالت أمانة مكة في بيان توضيحي لها، عن الحشرات التى انتشرت في منطقة الحرم، أن محمد القويحص، أمين العاصمة المقدسة، أمر مجموعة فرق من الإصحاح البيئي، بالعمل على مكافحة الحشرات المنتشرة في الحرم، على مدار الساعة، بالإضافة إلى مواجهة كافة الأسراب الموجودة في أنحاء مكة، إلى أن يتم التخلص منها والقضاء عليها نهائيًا في أقرب وقت. 

دبي وأبوظبي تتصدران المدن العربية في جودة الحياة

وأضافت الأمانة في بيان لها، إن 22 فرقة مكونة من 13 فردًا و111 جهازًا للمكافحة، يعملون ليل نهار لسرعة التخلص من هذه الحشرات. 

وأوضحت الأمانة في بيانها: «تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة بالساحات بمنطقة القشاشية». 

ما هي الجداجد؟ 

الجدجد أو صرار الليل، هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة الجداجد الحقيقية من رتبة مستقيمات الأجنحة، لونها بني وتشبه الجراد في شكلها الخارجي وتصدر أصواتا مزعجة أثناء الليل، وتتمكن من القفز أضعاف حجمها بسبب أرجلها الطويلة التى تمكنها من القفز عاليًا، وتنشط الجداد في الليل كما هو معروف عنها وتقوم بحفر أنفاق في التراب بعض الأحيان، لتأخذ فيها راحة خلال النهار. 

ما هو مقدار الزيادة التي ستشهدها الرواتب بالمملكة خلال عام 2019؟

معظم أنواع الجداجد تقتات بالورق، ولكن بعضها تقتات بالحشرات، وتستطيع هذه الحشرات الليلية الغناء مثل الجنادب، ويمكنها ذلك من خلال حك أسنانها الشبيهة بالمشط على أحد جناحيها في موضع كثيف، بحيث يقوم الجزء الأمامي من الجسد بوظيفة مجهار مكبر للصوت. 

وتغني بعض الجداجد الاستوائية بصوت عالي، لدرجة أنك يمكنك أن تسمع صوتها على بعد كيلومتر ونصف، وتمتلك الجداجد أذنًا على مفصل أرجلها الأماميتين. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق