You are here

×

العمل بمرونة حلم كل موظف.. كيف تقنع مديرك بذلك؟

العمل بمرونة حلم كل موظف.. كيف تقنع مديرك بذلك؟

أظهر مرونتك

اعرف واجباتك

أصبح الاتجاه نحو الطريقة المرنة في العمل، سواء كان ذلك من حيث الحرية في اختيار موقع العمل أو عدد ساعات العمل أكثر شعبية من ذي قبل، خاصة لدى الأجيال الشابة، التي لا تريد أن تشعر بأنها مقيدة بعدد ساعات معينة في أحد المكاتب.

باتت ورديات العمل، التي تبدأ في التاسعة صباحًا وتنتهي في الخامسة مساءً، شيئًا من الماضي، لا سيما مع التطور التكنولوجي الذي يسمح للناس بالعمل من أي مكان وفي أي وقت بما يتناسب مع ظروفهم ولا يقيدهم بأي شيء. 

وهناك بعض الحكومات التي تسمح لموظفين بالعمل المرن، ولكن بشرط واحد العمل 26 ساعة أسبوعيًا كأي موظف آخر، وفي الوقت نفسه قد تجد بعض المديرين والمسؤولين في الشركات والمؤسسات المختلفة يرفضون السماح للموظفين بالعمل بمرونة، ولمساعدتك على ذلك، إليك عدة أمور عليك القيام بها لإقناع مديرك بالسماح لك بالعمل بمرونة والتي تتمثل فيما يلي:

كيف تؤسس شركة ناجحة مع صديقك المُقرب؟ إليك هذه القصة

افهم ثقافة شركتك وسياستها

حاول أن تعرف ما هي سياسة العمل المرن الخاصة بشركتك؟ إذا كانت لديك سياسة عمل مرنة بالفعل فتأكد من قراءتها بدقة وفهم العملية قبل مقابلة مديرك، حتى تتمكن من التفاوض مع الإدارة بثقة.

وإذا لم تكن هناك سياسة ستكون بحاجة إلى معرفة ثقافة الشركة فيما يتعلق بالعمل بمرونة، واعلم إذا كان هناك موظفون آخرون يعملون بهذه الطريقة، واسألهم عن الشروط التي توصلوا إليها مع المدير من أجل السماح لهم بالعمل بهذه الطريقة.

اعرف واجباتك

قبل أن تطلب من مديرك أن يسمح لك بالعمل المرن، عليك أولاً أن تكون مُلمًا بالمهام التي عليك تسليمها في هذه الفترة وأن تعرف ما هي الفترة التي سيحتاج إليك فيها رئيسك أكثر من أي وقت آخر، وهل هناك تقارير مهمة عليك إعدادها، أو اجتماعات مُحددة سلفًا عليك حضورها؟ 

اعرف واجباتك وحددها جيدًا قبل الجلوس مع مديرك لطلب منه السماح لك بالعمل المرن، حتى يكون مُطمئنًا وواثقًا من أن عملك عن بعد لن يؤثر على سير العمل بشيء.

حدد مواطن خوف مديرك

نتيجة بحث الصور عن ‪Identify the fear of your manager‬‏

حاول أن تعرف ما هي مخاوف مديرك من العمل بمرونة، هل يخشى من أن يؤثر الأمر على مدى فعالية الموظفين أم أنه سيؤثر على الإنتاجية أم يخاف أن يطالب الجميع بأن يعملون بمرونة فيتركون جميعًا المكتب ويصبح فارغًا لا يوجد فيه سواه؟

يقول الباحثون إنك إذا تمكنت من تحديد مواطن خوف مديرك ستستطيع تقديم الحلول له، وستقنعه في نهاية المطاف بالسماح لك بالعمل بمرونة.

بعض المديرين لا يحبذون فكرة عمل موظفيهم من المنزل، خوفًا من أن يفقدون القدرة على السيطرة على الموظفين، وفي هذه الحالة عليك الاتصال به يوميًا في الصباح الباكر والتواصل معه وإخباره بما ستقوم به طول اليوم.

كم يبلغ نصيبك من حجم ديون العالم؟

أظهر مرونتك

نتيجة بحث الصور عن ‪Identify the fear of your manager‬‏

أهم شيء يجب تذكره عند طلبك من مديرك السماح لك بالعمل بطريقة مرنة هو أنك تقوم بالتفاوض، عندما تقدم طلبك ستكون في حاجة إلى شرح كيف تريد العمل بمرونة؟ صف ما يعنيه الأمر بالنسبة لك، هل المرونة ستشمل ساعات العمل أم الموقع الذي تعمل منه؟

ويجب أن يكون لديك خطة بديلة، لأن مديرك قد يرفض طلبك، لأننا لا نعيش في عالم مثالي، ومع ذلك عليك التحضير لكل شيء قبل أن تقدم طلبك لمديرك كم عدد الساعات التي تريد العمل فيها يوميًا؟ وما هي أيام إجازتك؟ ومتى ستسلم المهام التي عليك العمل عليها؟

وإذا شعرت بأن مديرك مُتشككًا فيما تقوله، فاقترح عليه العمل بمرونة لمدة تجريبية من أجل بناء الثقة بينكما، وإثبات قدرتك على العمل بفعالية عن بعد أو في ساعات معينة، وابقى دائمًا على تواصل معه.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق