You are here

×

خادم الحرمين يفتتح حي الطريف التراثي.. وهذا الملك يشاركه في رقصة العرضة بالرياض

خادم الحرمين يفتتح حي الطريف التراثي.. وهذا الملك يشاركه في رقصة العرضة بالرياض

الملك سلمان كان يحضر مفاجأة للشعب عقب انتهاء القمة الخليجية

حي الطريفة التراثي شاهد على تاريخ الدولة السعودية الأولى

حي الطريفة التراثي شاهد على تاريخ الدولة السعودية الأولى

لقطات للملك سلمان أثناء تأدية رقصة العرضة

دشن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، مساء أمس الأحد، حي الطريف التراثي، في منطقة الدرعية، وبعد انطلاق احتفالات الافتتاح التاريخي، ادى الملك سلمان وبرفقته الملك حمد بن عيسي ملك البحرين، رقصة العرضة التراثية بالسيف، جاء ذلك بحضور قادة ومسئولي دول مجلس التعاون الخليجي، الذين حضروا قمة مجلس التعاون الخليجي الـ 39 في الرياض ظهر أمس. 

وبحسب المعلومات المتاحة، فإن الحى الجديد سوف يفتح أبوابه أمام الزوار عقب انتهاء أعمال التطوير والترميم الحالية، حيث كان هذا الحي مقرًا للدولة السعودية الأولى، والتى قامت منذ نحو 300 عام، حيث يحمل حي الطريف التاريخي منذ القرن الخامس عشر الميلادي آثار الأسلوب المعماري الفريد الحصري لشبة الجزيرة العربية، حيث تضمن مشروع تطوير الحي تنفيذ مجموعة شبكات مرافق عامة وبنى تحتية، بالإضافة إلى عمليات ترميم آثري للمباني المهمة وتأهيل كافة المعالم المعمارية التى يحتوى عليها الحى.

ومن المقرر أن يتم الإنتهاء من إنشاء 5 متاحف ضمن القصور التاريخية التى يحتوى عليها الحي، وذلك لتروى تاريخ الدولة السعودية الأولى، وتشمل هذه المتاحف: «متحف الدرعیة، ومتحف الحیاة الاجتماعیة، والمتحف الحربى، ومتحف الخیل العربیة، ومتحف التجارة والمال، وذلك بالإضافة إلى العمل على جانبي العمارة وطرق البناء التراثية، بالإضافة إلى توظيف الأطلال الخارجية لقصر سلوى لعروض الصوت والضوء حتى يتم استخدام الجدران شاشات لعرض دراما بصرية تروى تاريخ الدولة السعودية الأولى.

يأتي هذا فيما عبر الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، عن بالغ شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على تفضله برعاية حفل افتتاح المشروع الذي يتزامن مع حلول الذكرى الرابعة للبيعة، وذلك في معرض افتتاح حي الطريف التراثي

الملك سلمان يستقبل وفود القمة الخليجية الـ39.. وهذا لغز شعار سلطنة عمان

وفي إطار افتتاح المنطقة التراثية السعودي، علق الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، قائد الحرس الملكي البحريني، على الافتتاح، من خلال تغريدة عبر حسابة الرسمي على تويتر، وقال فيها: «سمو الشيخ #ناصر_بن_حمد آل خليفة يؤدي العرضة بمشاركة قادة دول مجلس التعاون في افتتاح مشروع #حي_الطريف بالمملكة العربية #السعودية».

فيما نشر قروب العرب، عبر حسابه الرسمي على المواقع، مقطع فيديو للملك سلمان بن عبدالعزيز، أثناء رقصه العرضة، وعلق عليه: «إبان العرضة السعودية.. ردد الحضور عالياً: "تحت راية سيدي سمعاً وطاعة».

فيما قال ابو فهد، أحد رواد موقع تويتر في السعودية، من خلال تغريدة على حسابه الشخصي: «#حي_الطريف...إضافة جديدة لمعالم السياحة الجديدة في مدينة الرياض..التراث امتداد للماضي بزمنه الجميل».

هذا فيما تحدث المهندس إبراهيم السلطان، المستشار بالديوان الملكي، عضو مجلس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، عن افتتاح حي الطريف التاريخي، مؤكدًا أنه الحلم التاريخي للمملكة منذ 22 سنة، واصفًا هذا الموقف بأنه فرحة كبيرة لكافة السعوديين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق