You are here

×

الملك سلمان يستقبل وفود القمة الخليجية الـ39.. وهذا لغز شعار سلطنة عمان

الملك سلمان يستقبل وفود القمة الخليجية الـ39 .. وهذا لغز شعار سلطنة عمان

القمة الخليجية الـ39

القمة الخليجية الـ39

القمة الخليجية الـ39

يستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، الوفود التى تصل منذ صباح اليوم الأحد، للمشاركة في القمة الخليجية الـ 39 والتى تُعقد في العاصمة السعودية الرياض. 

في ذكري البيعة الرابعة.. الملك سلمان يتلقي التهانئ من أمير الكويت وولي عهد أبو ظبي

وتحتضن المملكة أشقائها في هذه القمة، حيث وصل وفد دولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، فيما وصل وفد سلطنة عمان برئاسة عمان فهد آل سعيد، وكان في استقبالهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومن المقرر أن يصل ملك البحرين حمد بن عيسي، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد والذين يشاركان في أعمال القمة الحالية، وذلك بحسب الديوان الملكي البحريني، ووكالة الأنباء الكويتية الرسمية. 

لغز شعار سلطنة عمان 

وللوقوف على لغز شعار القمة السنوي، والذى يتم نشره كل عام قبل إنعقاد القمة، والذى يأتي بأعلام دول الخليج الست مع اسم «الدورة التاسعة والثلاثون للمجلس الأعلى- الرياض»، حيث لاحظ البعض أن رمز دولة سلطنة عمان يوجد أعلي شعار القمة على الرغم من أن هذه الدورة تُعقد في الرياض، فالأمر يرجع إلى أن هذه الدورة كان من المقرر أن تُعقد في سلطنة عمان، ولكنها وبناء على البروتوكول الذى تم وضعه من قبل القمة، فإنها سوف تكون لها رئاسة القمة، ولكن طلبت بأن تُعقد في دولة المقر وهي المملكة. 

حيث كانت الدولة الأخيرة التى عُقدت فيها القمة هي الكويت، وتسلمت بالفعل سلطنة عمان رئاسة القمة من الكويت، ولكنها ووفقًا لتعديل يسمح لها بأن تعقد القمة في دولة المقر، بحسب الإجراء المتفق على خلال القمة الخليجية الـ 37 بمملكة البحرين عام 2016، طلبت أن تُعقد القمة في المملكة العربية السعودية. 

وانتشر شعار القمة السنوي وهو شعار مجلس التعاون الخليجي ثم أعلام الدول الخليجية الست مع اسم "الدورة التاسعة والثلاثون للمجلس الأعلى- الرياض"، ويلاحظ الكثير أن رمز دولة سلطنة عمان (وهو خنجرٌ موضوعٌ على سيفين متقاطعين) يوجد في أعلى شعار القمة؛ برغم أن القمة تُعقد في الرياض.

وفي هذا السياق، دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسمًا بعنوان: «#القمه_الخليجيه_ال39»، وذلك في إطار رصدهم لأخبار القمة أول بأول، وانهالت التعليقات على الوسم، وكانت هذه هي أبرزها: 

تعرف على نسبة المشتغلين السعوديين في القطاع الخاص (إنفوجراف)

حيث علق الإعلامي السعودي جمال الحربي، على الوسم، قائلًا: «مجلس التعاون الخليجي أُنشئ ليبقى فهو يمثل إرادة قادة دول الخليج وشعوبها..المجلس باقٍ رغم العقوق القطري وأزمته الصغيرة جدا جدا قمة الرياض هي قمة تحقق المضمون والجوهر للمجلس لا الشكل والمظهر كما يروج الحاقدون».

ونشرت وزارة الخارجية السعودية، تغريدة مُرفق بها صور للوفد السعودي الذى حضر أول قمة خليجية وعلقت عليها: «#القمة_الخليجية_الـ39 | تعرّف على الوفد السعودي المشارك في القمة الخليجية الأولى في أبو ظبي برئاسة الملك خالد بن عبدالعزيز».

فيما نشر إبراهيم محمد نجيب، أحد رواد تويتر في المملكة، تعليقًا عبر الوسم، قائلًا: «اللَّهم ألف بين قلوبنا.. وأصلح ذات بيننا.. واهدنا سبل السلام».

ومن المقرر أن يستقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الوفود تباعًا اليوم، من أجل عقد القمة الخليجية الـ 39 المقرر عقدها للعام الحالي برئاسة سلطنة عمان، وتستضيفها المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض.

التعليقات

أضف تعليق