You are here

×

تساعد غيرك على حل مشاكله ولا تستطيع اتخاذ قرارًا.. إليك السبب

تساعد غيرك على حل مشاكله ولا تستطيع اتخاذ قرارًا.. إليك السبب

تساعد غيرك على حل مشاكله ولا تستطيع اتخاذ قرارًا.. إليك السبب

عقليات مختلفة

ووجدت دراسات أُجريت مؤخرًا أنه بالرغم من أن البشر يتوقون إلى المغامرات والمخاطر في بعض الأحيان، إلا أنهم يميلون إلى حماية أنفسهم من السير في طريق وعر نهايته غير مضمونة، وفي الوقت نفسه فإننا نميل إلى نصيحة الآخرين بالقيام بأعمال جريئة، والتخلي عن خوفهم عند اتخاذ القرا

ابعد نفسك عن مشاكلك

غالبًا ما نمر بوقت عصيب قبل اتخاذ أي قرار بغض النظر عن أهميته، فأحيانا ما نصاب بالحيرة والتردد حتى نقرر ماذا سنأكل أو ما هو لون القميص الذي يناسبنا أكثر من غيره، ويزداد الأمر صعوبة عندما يتعلق بحياتنا المهنية، فنزعج أنفسنا ومن حولنا من شدة توترنا وخوفنا من ألا نستطيع اتخاذ القرار السليم.

وربما لا نواجه هذه المشكلة عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الآخرين، فتجد نفسك قادرًا على التحدث معهم ومساعدتهم على رؤية الأمور بطريقة أوضح، وتقترح عليهم حلولاً وتساعدهم من الخروج من المأزق الذي يمرون به.

تعرف على المبادئ التي تضمن نجاح الأسر الثرية في استثماراتها

صورة ذات صلة

حماية الذات

ووجدت دراسات أُجريت مؤخرًا أنه بالرغم من أن البشر يتوقون إلى المغامرات والمخاطر في بعض الأحيان، إلا أنهم يميلون إلى حماية أنفسهم من السير في طريق وعر نهايته غير مضمونة، وفي الوقت نفسه فإننا نميل إلى نصيحة الآخرين بالقيام بأعمال جريئة، والتخلي عن خوفهم عند اتخاذ القرار.

وأرجعت الدراسة هذا التناقض إلى أنه عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات فإن البشر يستخدمون عقليات مختلفة تماما في كلتا الحالتين.

كما اجرى الباحثون في كلية ويسكونسن للأعمال وجامعة شينجيانج دراسة لمعرفة كيفية اتخاذ الناس قرارت لأنفسهم وللآخرين، خضع لها حوالي 1000 شخص.

وخلصت الدراسة إلى أن القرارات التي نتخذها للآخرين أو نساعدهم في اتخاذها، غالبًا ما تكون بسبب نظرتنا الإجمالية للموضوع أو المشكلة، ولكن عندما يتعلق الأمر بنا فإننا نهتم بأدق التفاصيل ما يجعل الأمر أكثر صعوبة.

نتيجة بحث الصور عن ‪make a decision‬‏

عقليات مختلفة

حسب الدراسة، فإن الأشخاص يميلون إلى اتخاذ قرارات جرئية عندما يتعلق الأمر بمشكلة أحد ما، وكلما كان القرار أكثر جرأة فهو يكون نابع من ما يُطلق عليه "عقلية المغامرة".

وعلى النقيض فإنه عندما يكون القرار له علاقة بهم فهم يصبحون أكثر حرصًا وحزمًا، وتكون قراراتهم نابعة من ما يمكن أن نُطلق عليه العقلية الحذرة.

كل ما تريد معرفته عن الملتقي السعودي للشركات الناشئة في جدة.. ينطلق غدًا

وتضمنت الدراسة الكثير من المواقف التي قد يتعرض لها الأشخاص، من بينها متى تُخبر زميلك بأنه حان الوقت لترك العمل في الشركة وقبول عرض وظيفي جديد مُقدم له رغم أننا لا نستطيع اتخاذ هذا القرار بسهولة، وأيضًا بماذا ستنصح صديقك إذا كان يكن مشاعر لشخص آخر.

وبالتأكيد طبيعة شخصية كل فرد تلعب دورًا كبيرًا في اتخاذ القرارات، فبعض الأشخاص يميلون إلى اتخاذ قرارات صعبة سواء كانت هذه القرارات متعلقة بهم أو بأشخاص غيرهم، بينما يفضل اخرون إلى الحرص والتأني قبل الإقدام على أي خطوة.

ابعد نفسك عن مشاكلك

وهناك طرق أخرى لاستخدام عقلية المغامرة إذا كنت تعمل على حل مشكلة شخصية أو اتخاذ قرارًا مُهما، فكر في شخص تعجب به حقًا مثل ستيف جوبز وانظر إلى طريقته في معالجة المشاكل والأمور، وحاكي طريقته وأسلوبه حتى تتمكن من الخروج من الأزمة. 

أو أبعد نفسك عن مشاكلك و أمورك الشخصية، وهو أمر ليس سهلاً وقد يتطلب مساعدة صديق أو أحد أفراد العائلة، وفكر فيما سيقوله لك الأخرون إذا كانوا في موقفك.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق