×

ماذا قال خادم الحرمين الشريفين في خطابه أمام مجلس الشوري؟

ماذا قال خادم الحرمين عن سياسة المملكة الخارجية أمام مجلس الشوري

ماذا قال خادم الحرمين الشريفين في خطابه بمجلس الشوري؟

خادم الحرمين يوصي ببناء البشر لمعاونة المملكة على التنمية

تحدث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، في كلمته أمام مجلس الشوري، عقب افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدوري السابعة لمجلس الشوري، عن المواطن السعودي، مؤكدًا أن هو المحرك الأول والأساسي للتنمية في البلاد، وانه هو أداة التنمية الفاعلة، ذاكرًا المرأة السعودية واصفًا اياها بأنها هي شريك ذو حقوق كاملة في المجتمع السعودي. 

وأضاف خادم الحرمين إن أولويات الدولة السعودية في المرحلة المقبلة، هو مواصلة دعم الدولة الكامل للقطاع الخاص السعودي، وتمكينه وتحويله إلى شريك أكثر فاعلية في تنمية البلاد. 

اعرف حقك.. لماذا يحتفل العالم بـ اليوم العالمي للرجال؟

وتحدث الملك سلمان بن عبدالعزيز عن الجنود السعوديين، قائلًا: «يقوم جنودنا البواسل بواجبهم الوطني على أكمل وجه ويقدمون أروع الأمثلة في التضحية والشجاعة في الدفاع عن العقيدة والوطن وسيظل شهداؤنا في ذاكرتنا وعائلاتهم محل رعايتنا واهتمامنا دوماً، والمملكة ستستمر في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار».

وطالب خادم الحرمين خلال حديثه أمام الشوري، المجتمع الدولي أن يعمل على وضع حد نهائي لبرنامج إيران النووي، وبذل جهود لوقف نشاطاته التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدًا على دعم الدولة السعودية للتوصل إلى حل سياسي وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم  (2216) والمبادرة الخليجية بالإضافة إلى مخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل. 

وتابع أن المملكة تسعي منذ البداية وتدعو إلى حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها الراهنة، ويُبعد التنظيمات الإرهابية والتأثيرات الخارجية عنها، بالإضافة إلى إتاحة المجال إلى عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم. 

واسترسل خادم الحرمين، متحدثًا عن المملكة، مؤكدًا أنها ماضية في خططها لاستكمال مراحل تطوير حوكمة أجهزة الدولة، وذلك في إطار ضمان سلامة إنقاذ الأنظمة والتعليمات، وتلافي التجاوزات والأخطاء التى قد تحدث في أي مؤسسة، قائلًا: «نؤكد أن هذه البلاد لن تحيد عن تطبيق شرع الله ولن تأخذها في الحق لومة لائم، وقد تأسست المملكة على نهج إسلامي يرتكز على إرساء العدل والمساواة، ونعتز بجهود رجال القضاء والنيابة العامة في أداء الأمانة الملقاة على عاتقهم».

وفي هذا الإطار، دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسمًا بعنوان: «#خطاب_الملك_في_مجلس_الشوري»، وذلك لتبادل وجهات النظر حول الخطاب التاريخي الذى رسم ملامح ما سيدور من سياسات المملكة في المستقبل القريب، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

حيث علق عبدالرحمن بن هيف، أحد رواد تويتر في المملكة، قائلًا: «تضمّن الإطار العام للخارطة السعودية ، دينيًّا و سياسيًّا و اجتماعيًا و إنسانيًا و عسكريًّا و في كافة المجالات الأخرى لوضع #السعودية_الجديدة في مكانها الطبيعي».

كما علق محمد البكيري، الصحفي الرياضي في المملكة، على الوسم، بنشر صورة لخادم الحرمين، معلقًا عليها: «دمت لنا بخير. مليكا وقائدا للأمتين العربية والإسلامية ياخادم للحرمين الشريفين. أبا فهد.. شعبك معك وخلفك. #خطاب_الملك_في_مجلس_الشورى».

فيما علق برجس محمود البرجس، المستشار السابق بالتخطيط الاستراتيجي في أرامكو، على الوسم، قائلًا: «بالفيديو.. الملك أمام "الشورى": وجهنا ولي العهد بإعداد جيل جديد لوظائف المستقبل.. ومن أولوياتنا الحالية دعم القطاع الخاص».

وفي ختام حديث خادم الحرمين الشريفين داخل مجلس الشوري، اليوم الإثنين، أكد أن جلالته قد وجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للتركيز على تطوير قدرات المواطنين السعوديين، وإعداد الجيل الجديد للوظائف المستقبلية.

التعليقات

أضف تعليق