×

منتدى مسك العالمي 2018 يناقش مهارات المستقبل من الرياض (صور)

انطلاق منتدى مسك العالمي 2018 في الرياض.. كل ما تريد معرفته عن جلساته

جلسة ضمن منتدى مسك العالمي 2018

ضمن جلسات منتدى مسك العالمي 2018

منتدى مسك العالمي 2018 لقطة مجمعمة

منتدى مسك العالمي 2018

أطلق مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، منتدى مسك العالمي، في نسخته الثالثة، صباح اليوم الأربعاء، بفندق "الفورسيزونز" في العاصمة السعودية الرياض، وانطلق المنتدى تحت عنوان: "مهارات المستقبل". 

الشرق الأوسط الأكثر امتلاكًا لها.. تعرّف على عدد يخوت العالم وقيمتها المالية

تم تنظيم المؤتمر الذى تستمر فعالياته خلال الفترة من 14- 15 نوفمبر 2018م، وسط حضور كبير وحافل، وتغطية إعلامية واسعة عبر مختلف دول العالم، وشارك في فعاليات المنتدى متحدثين عالميين، وشركاء دوليين، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المؤسسات الشبابية الدولية، والآلاف من القيادات الشابة والتنفيذية ورياديي الأعمال، ومسؤولي القطاعين الحكومي والخاص. 


وحول الجلسة الافتتاحية التى أُطلقت تحت عنوان: "مهاراتك هي كل شيء"، والتى شارك فيها المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وعدد من المتحدثين العالميين، حيث تحدث الراجحي خلال الجلسة عن التحديات التى تواجة المملكة في تطوير مهارات الشباب بالشكل الذى يتناسب مع متطلبات رؤية المملكة للتنمية 2030. 

وتطرق المتحدثون الدوليون إلى الذين شاركوا في الجلسة إلى المهارات الأساسية التى يحتاج إليها الشباب لمواجهة تحديات التغيير، التى تُشكلها الأحداث مؤخرًا.

كيف تُحدث تأثيرًا كبيرًا بأعمالك الخيرية وتكون مختلفًا عن غيرك؟

هذا فيما دارت الجلسة الثانية من اليوم الأولي في منتدى "مسك" العالمي إلى ما أطلق عليه مهارات المستقبل العالمية، ودور الشركات الكبرى في تمكين الشباب من المشاركة في القرار، مؤكدة على ضرورة التحدث إلى الشباب وليس عنهم فقط، وفي الإطار نفسه، التأكيد على منحهم الفرصة لتظهر أدوارهم بشكل فعال في المشاركة في القرار على مستوى دولهم. 

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية واس، فإن المنتدى العالمي في نسختة الثالثة يُركز على 3 موضوعات رئيسية، وهي: 

تطوير الأفراد:

ويركز المنتدى العالمي في هذا الشأن على تحديد أهم المهارات التى تدفع الأفراد في طريق النجاح في اقتصاد المستقبل، وتوضيح آلياته بشكل سليم. 

التأقلم مع الشراكة التفاعلية بين الإنسان والآلة:

يتم التركيز في هذا الشأن على تأسيس علاقة بناءة بين الإنسان والآلة، مع تطور التكنولوجيا بوتيرة سريعة لافته للنظر، وكان لابد من تنظيم العلاقة في إطارها. 

 حيّل تمكِّنك من معرفة صلاحية الأطعمة المتروكة داخل ثلاجتك خلال غيابك

تعزيز التعاون البشري:

يركز المنتدي العالمي بنسختة الثالثة في هذا الشأن، على تطوير المهارات الاجتماعية، على أنها واحدة من أهم أدوات التعامل مع تحولات العصر المتتالية. 

هذا فيما يهدف منتدي مسك العالمي في هذه النسخة، إلى اربعة أهداف هي الإلهام والتحدي والتعاون والتجربة؛ حيث أكد القائمون على المنتدى أن تنفيذ هذه الأهداف سوف يكون من خلال الاستماع للرؤى المبتكرة والمساعدة على التأهب للمستقبل، واختبار الفرضيات واتجاهات التفكير، وتشكيل علاقات مستدامة لبناء مجتمع منتدى مسك العالمي المتنامي.

وبحسب المعلومات المتاحة، فإن المنتدي العالمي قد حدد بعض أهم مهارات المستقبل، التى لابد من تطبيقها عمليًا وبين المشاركين في الحدث، والتى على رأسها التفكير الابتكاري، الذكاء الاجتماعي، النقد، اتخاذ القرارات، الصمود، التكيف، التوجيه الذاتي والمبادرة، ويعمل ذلك على منحهم القدرة على إيجاد روابط بين الأفكار المختلفة، وإدارة التواصل مع الآخرين والتفاعل مع المحيط، بالإضافة إلى استخدام تمييز المشاعر وتقييم المعلومات في اتخاذ القرارت بمختلف أنواعها.

آخرها كرسي ستيفن هوكينج.. لماذا يدفع المواطنون ملايين الدولارات مُقابل متعلقات المشاهير؟

ويدير المنتدي خلال جلساته، مجموعة من المقابلات مع أبرز القادة الملهمين، والكفاءات المميزة حول العالم، وذلك خلال جلسة معمل المهارات، فيما تقام ورش عمل آخري لتطبيق المهارات عمليًا مع مجموعة من الخبراء العالميين بجلسة مراكز المهارات، كما تستضيف مجالس المهارات جلسات حوارية مختلفة تم تخصيصها للعصف الذهني وتكوين العلاقات المهنية والتعاون حول مهارات المستقبل. 

وفي هذا الشأن دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسمًا بعنوان: "#منتدى_مسك_العالمي"، وذلك لمتابعة جلسات المنتدي العالمي، وكانت هذه أبرز التعليقات:

 

حيث غرد بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن المنتدي، قائلًا: "نقاشات غنية.. جلسات إثرائية.. وفرصٌ عديدة للتواصل مع رواد المجالات الابتكارية.. يعود بها #MiskGlobalForum اليوم. #منتدى_مسك_العالمي".

كما غرد محمد التونسي، مدير عام قنوات MBC في السعودية، عن المنتدي، قائلًا: "ظهْر Business Card لشاب سعودي تلقيته في #منتدى_مسك_العالمي .. شباب المملكة والرؤية والمستقبل حاضرون هنا بقوة وإصرار".

فيما غردت ايضًا الباحثة في تاريخ فنون الجزيرة العربية القديمة والفن السعودي الحديث، مها السنان، عن المنتدي، قائلة: "عمرك جربت تكون داخل لوحة؟ #مسك_الفنون تقدم تجربة جديدة باستخدام التقنية مع #الفن_السعودي لأعمل جيل الرواد خلال #منتدى_مسك_العالمي".

الجدير بالذكر، أن منتدي مسك العالمي، يتم تنظيمة عن طريق مركز المبادرات في مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، والذى من المقرر أن تستمر فعالياته خلال الفترة من 14 حتى 15 نوفمبر 2018 الجاري.

التعليقات

أضف تعليق