You are here

×

6 دروس غالية ألهمت رائد الأعمال «أبانا غاناباثي» إطلاق شركته الناشئة بنجاح

6 دروس غالية ألهمت رائد الأعمال «أبانا غاناباثي» إطلاق شركته الناشئة بنجاح

احصل على أكبر قدر من الخبرة

حافظ على تركيزك

أنك لا تحتاج إلى منتج فقط.. ولكنك إلى عملاء أيضًا

كغيره من الكثيرين من رواد الأعمال الذين سبقوه، فإن رائد الأعمال أبانا غاناباثي، مؤسس شركة "إيه آر تي" للتكنولوجيا، لم يكن قد أنهى دراسته ولكنه كان يفكر في القيام بأولى خطواته في عالم المال والأعمال والاستثمار.

ورغم أنه كان بإمكانه تأمين رخصة والقيام بمشروعه في مرحلة متقدمة جدًا، إلا أنه تراجع عن هذه الفكرة، وعندما تحدث مع والدته أخبرته أنه بإمكانه فعل ما يريد، ولكن عليه أن يُنهي دراسته ويحصل على شهادته أولاً. 

وعلى عكس غيره من رواد الأعمال الآخرين، فإن غاناباثي لم يُكمل دراسته ويحصل على شهادته وحسب، ولكنه أدرك أن عليه تطوير الكثير من المهارات، ويوجد الكثير من الدروس التي عليه تعلمها قبل أن يُطلق مشروعه الخاص، ومن بينها الدروس الستة التالية:

هل تريد بيع المزيد؟ إذا أغلق فمك وانصت للآخرين

1- أنت لا تحتاج إلى منتج فقط.. ولكن إلى عملاء أيضًا

يقول غاناباثي إن النجاح في مجال الأعمال هو القدرة على تصميم وتنفيذ منتج رائع، وتوفير حلول المشكلات، لتكون قادرًا على بيع المنتج، فبدون منتج لن يكون هناك عمل من الأساس.

ويتابع: "انجذبت إلى أجهزة الكمبيوتر، وأحببت الطريقة التي تعمل بها، وكيف يمكن الاستمتاع بألعاب الكومبيوتر، ولقد كان والداي يعيشان في موزمبيق، وخلال عطلتي زرتهما، وكان لديهما صديق يعمل في هذا المجال، وساعدته على تجميع أجهزة الكمبيوتر، واعتقدت أنني يمكنني فعل ذلك أيضًا أثناء دراستي، وأقنعت والدي بشراء سيارة لي حتى أتمكن من القيام بعملي الخاص، ولكني لم أقم ببيع أو تجميع أجهزة الكمبيوتر، ولكني عملت على تسليم البيتزا عوضًا عن ذلك".

ويوضح غاناباثي أنه شعر في ذلك الوقت بأن لديه الإمكانيات التي تساعده على تجميع الأجهزة، ولكنه لن يستطيع بيعها.

تعرف على فعاليات منتدي أسبار الدولي.. ينطلق اليوم في الرياض

2- احصل على أكبر قدر من الخبرة

يقول رائد الأعمال إن الفترة التي سبقت إطلاق شركته كانت مهمة جدًا له، خاصة وأنه تعلم فيها الكثير عن إدارة الأعمال.

ويتابع: "عندما بدأت عملي كنت مسؤولا عن المبيعات، ولكني لم يكن لدي عملاء، فكنت أقابلهم وأتعرف عليهم، وكنت أفعل كل شيء تحت إشراف المدير التنفيذي في الشركة الموجودة في موزمبيق".

ويشير غاناباثي إلى أنه تعلم الكثير واستفاد الكثير خلال هذه الفترة، خاصة كيف يتعامل مع الناس وكيف يؤسس علاقات قوية معهم.

3- حافظ على تركيزك

يقول غاناباثي إن تجربته وقدرته على إطلاق شركته علّمته ضرورة أن يضع تركيزه في مكان واحد فقط، واختيار شركائه بدقة كبيرة.

وينصح غاناباثي رواد الأعمال بأن يتعلموا كيف يتغاضون عن الأمور، وأن يكونوا متسامحين للحفاظ على تركيزهم، ويقول إنه عندما أطلق شركته كان يعلم أن العامل الأساسي للتطور وتحقيق النمو هو التعامل مع شركاء خبراء في هذا المجال ويمكن الوثوق بهم.

ويقول غاناباثي إنه كان يختار شركاءه بعناية شديدة، من أجل مساعدته على تحقيق هدفهم. ويؤكد أن كل شريك يلعب دورًا مهمًا جدًا في العمل.

4- اهتم بالسمعة والشبكة والخبرة

يقول غاناباثي إن العديد من الشركات الناشئة تفتقر إلى ثلاثة أشياء مهمة جدًا عند إطلاقها، وهي أنهم لا يكونون قد أسسوا شبكة علاقات كبيرة، وليس لديهم سمعة في السوق، كما أنهم يفتقرون إلى الخبرة، ويشدد على ضرورة ألا يطلق أحد عمله الخاص دون تلك الأشياء الثلاثة.

ويوضح رائد الأعمال أنه تعلم أهمية تأسيس شبكة علاقات في سن صغيرة، فهو ولد في الهند وانتقل إلى زامبيا مع عائلته، ومن هناك انتقل إلى تنزانيا ثم موزمبيق، وتلقى تعليمه بمدرسة داخلية في سوازيلاند، وكوازولو ناتال، وفي كل مدرسة كان يؤسس علاقات قوية مع الطلبة.

كيف تُخبر الموظفين بالتقييم السلبي دون جرح مشاعرهم؟ (إنفوجراف)

5- ابدأ بذكاء

تمكن غاناباثي من إطلاق شركته بمساعدة زوجته كيت، التي وقفت بجانبه، وساعدته بعد أن رفض أي شخص آخر التعاون معه في تنفيذ المشروع، كما دعا إلى ضرورة بدء المشروع بذكاء.

وينصح غاناباثي بضرورة التركيز وبذل الجهد في المكان المناسب خلال العمل على إطلاق مشروع أو شركة ناشئة، ويدعو غيره من رواد الأعمال على عدم تشتيت انتباههم في جهات مختلفة.

ويقول: "إن أكثر الأشياء أهمية عند إطلاق شركات ناشئة هو معرفة أين يجب عليك وضع تركيزك وبذل جهدك".

6- اعرض منتجك بسعر مناسب

يقول غاناباثي إنه يجب أن تعمل على أن يكون لك وضعك في السوق، وأن تقدم منتجك بسعر مناسب للجميع، وأن يكون ملائمًا لكونك شركة ناشئة ولكنه في الوقت نفسه لا يجب أن يكون أقل كثيرًا من المنافسين، حتى لا تثير الشك في نفوس المستخدمين.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق