You are here

×

كيف تتعامل مع زميل يشعر وكأن الكون يتآمر ضده؟

كيف تتعامل مع زميل يشعر وكأن الكون يتآمر ضده؟

يحب بعض الناس لعب دور الضحية، ويتظاهرون بأنهم لا يخطئون أبدًا وأن كل من حولهم يحاول الانتقام منهم وتعريضهم للخطر، ووجود هذا النوع من الزملاء في العمل من المؤكد سوف يؤثر عليك سلبًا، إذًا ما هي أفضل طريقة لحماية نفسك منهم وأن تتعامل مع الضغط العصبي والعاطفي الناتج عن التعامل مع أشخاص مثل هؤلاء؟

تقول هولي ويكس، المحاضرة في كلية كينيدي في جامعة هارفارد، إن العمل إلى جانب شخص يشعر دائمًا وكأنه ضحية سيؤثر عليك سلبًا عاجلاً أم أجلاً، لأنك ستشعر أنك محاصر.

هذا الكلام أكده أحمد شويف مديرإحدى الشركات عندما قال إن التحدي الأكبر هو التعامل مع زميل يفكر ويتحرك بعقلية سلبية فعندما تكون مشغولاً فأخر شيء تريده هو أن يجعلك أحد تنظر إلى نصف الكوب الفارغ!.

وفي ذلك الإطار ينصح أحمد الموظفين في هذه الحالة بالتحكم في أنفسهم وردود أفعالهم، ويقدم لهم مجموعة من النصائح التي تساعدهم على التعامل مع الموظفين الذين يشعرون بأنهم مضطهدين دائمًا.

كن متعاطفًا

في البداية، عليك أن تكون مُدركًا أن زميلك هذا يشعر طوال الوقت أنه ضحية، وأن الأمر لا يتعلق بك، لذلك عليك ألا تأخذ الأمور على نحو شخصي، ولا تحكم عليه.

يقول أحمد إن التعاطف يساعد كثيرًا في هذه الحالة، وعليك التأكد أن هذا الشخص ينظر إلى العالم بطريقة مختلفة تمامًا عنك.

ومن الصعب جدًا أن تعيش كل يوم في وضع الضحية، لذا من الضروري أن تحاول تغيير الطريقة التي تتعامل بها مع هؤلاء الأشخاص، وأن تكون مستعدًا دائمًا لمساعدتهم.

كن إيجابيًا

ثم حاول أن تحمي نفسك من التأثير السلبي لسلوك زميلك، وتنصح سو بأن تقضي بعض الوقت مع زملاء آخرين إيجابيين يتعاملون معك بطريقة إيجابية.

وتقول: "يجب أن تحيط نفسك بأشخاص يمدونك بالطاقة، ويجعلونك تتخلص من المشاعر السلبية، بالإضافة إلى ذلك عليك أن تقوم بعض الأنشطة التي تساعدك على التخلص من التوتر والضغط مثل القيام بنزهة، أو التأمل، أو الاستماع للموسيقى".

التأكيد على أهميتهم

هؤلاء الأشخاص يعانون لأنهم يشعرون بأنهم غير مرئيين وغير مسموعين، لذلك من الضروري التأكيد على أهميتهم، ومجاملتهم وجعلهم يشعرون بأن دورهم فعال ومؤثر جدًا.

تقديم الحلول

اعرض على زميلك حلولاً لمشاكله، وتحدث معه بهدوء، اقنعه بأن التذمر والشكوى والشعور بالضعف، والتعامل مع كل الأزمات على أنه ضحية لن يساعده على حل المشاكل.

تحدث مع مديرك

من الممكن أن تتحدث مع مديرك عن الأمر برمته، إلا أن هذا الأمر لن يكون سهلاً، لأنه من الضروري أن تختار كلماتك بعناية وأنت تتحدث مع رئيسك، وأن تخبره بأن زميلك يؤثر على الفريق بأكمله بسلبية، ويؤثر على سير العمل في الشركة، لا تجعل الأمر يبدو شخصيًا ولكن أجعله يدور حول العمل.

ضع حدودًا

لا تسمح لزميلك بأن يأخذك معه في دائرته المليئة بالسلبية، احط نفسك بأشخاص إيجابيين مليئين بالطاقة، وضع حواجز بينك وبين الأشخاص السلبيين الذين يشعرون طوال الوقت أنهم ضحايا، واجعل هذه الحدود واضحة، كن هادئًا واستخدم لغة جسدك حتى تفهمه أنك لا تريد أن تتحدث معه في هذا الشأن ولا تريد الانخراط في مشاكله، لأنك مشغول ولديك عمل يجب عليك القيام به، ولكن يجب أن تكون مُحترمًا ومهذبًا وألا تجرح مشاعره.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق