You are here

×

لأنهم رأس مال شركتك.. هكذا تحافظ على عملائك المميزين

كيف تحافظ على عملائك؟

نظراً لأن تكلفة الحصول على عميل جديد تكون أعلى وأكثر من الحفاظ على عميل موجود بالفعل، فإن المحافظة على ولاء العملاء يعتبر أمراً ضرورياً لأية شركة تهدف إلى البقاء في دائرة المنافسة.

والسبب في أهمية التركيز على ولاء العملاء هو امتلاك الفرصة لجعل تكلفة التسويق ذات قدر معقول والإنفاق بقدر أعلى على تحسين جودة الخدمات والمنتجات.

حيث توصلت الأبحاث إلى أن المحافظة على ولاء العملاء يستحق قيمة تزيد بعشر أضعاف عن الحصول على زبائن جدد، وهذا يؤكد على أهمية تحسين ولاء العملاء الحاليين المستمرين مقابل العملاء الذي يقومون بعمليات الشراء لمرة واحدة فقط.

وهناك استراتيجيات تستطيع استخدامها لتحسين وزيادة ولاء العملاء لديك هي :

أولاً : تحسين تجربة العملاء

تجربة العملاء تعتبر واحدة من أهم أساسيات زيادة ولاء العملاء فالسر في إرضاء العملاء يكمن في تزويدهم بتجربة متميزة للغاية.

حيث وجدت دراسة أجريت لبحث شؤون المستهلكين أن 80% من المستهلكين في الولايات المتحدة على استعداد لدفع المزيد من أجل الحصول على تجربة متميزة  للعملاء.

فالزبائن اليوم يدركون جيداً أن القوة تكمن في الخيارات التي يتخذونها فعليك اغتنام هذه الفرصة لصالحك فوراً.

ثانياً : قم برفع معنويات الموظفين لديك

أداء الموظفين يؤثر على تجربة العملاء لديك عند تعاملهم مع شركتك، ويزداد هذا الأمر بشكل كبير عند الشركات التي تبقي الموظفين في اتصال وتفاعل دائم مع عملائها، لذلك فالطريقة التي يرى فيها موظفيك أعمالهم تؤثر على الطريقة التي يتعاملون بها مع الزبائن.

ولهذا السبب ينبغي عليك تقديم الدعم المعنوي لهم مثل تقديم التدريب المهني أو منحهم الحوافز تبعاً لمقدار الأرباح التي يجلبونها من الزبائن.

ثالثاً : سلط الضوء على قصة نجاح عملائك

يمكن أن تساعد قصص نجاح العملاء أو دراسة حالة العملاء في جلب عملاء جدد إليك من خلال العملاء المؤثرين الذين تملكهم بالفعل، فالشعور بالتقدير وحصولهم على نشر لقصتهم على موقع شركتك الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي سيحفز قاعدة عملائك الحالية وسوف يساعدك على كسب ثقة العملاء الجدد.

رابعاً : قم بمكافأة عملائك

مكافأة العملاء على ولائهم هو استراتيجية أخرى يمكنك تنفيذها بنجاح، والهدف من ذلك هو تحفيز المستخدمين على تكرار عمليات الشراء .

ويمكن أن تكون المكافآت على شكل كسب العملاء لنقاط من خلال أي عملية شراء يقومون بها، والتي يمكنهم استبدالها ببضائع أو خدمات قيمة من الشركة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق