You are here

×

ماذا تعرف عن «جى بي مورجان» ودوره في خفض تكاليف الدين العام بالسعودية؟

جى بي مورجان

جى بي مورجان

وزارة المالية

الدين العام السعودي

جي بي مورجان تشايس هو بنك أمريكي متعددة الجنسيات للخدمات المالية المصرفية. هو أكبر بنك في الولايات المتحدة، مع إجمالي أصول الولايات المتحدة 2.515 تريليون دولار. وهو المزود الرئيسي للخدمات المالية، استنادا إلى ترتيب مجلة فوربس هو ثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم.

قبيل صدور الموسم الثامن.. أيرلندا الشمالية تقدّم لعشاق "جيم أوف ثرونز" تجربةً لا تنسى

التأسيس:

تأسس عام 1799 يقع في نيويورك في الوول ستريت كان في البداية اسمه جي بي مورجان , في عام 2000 اندمج مع بنك تشايس منهاتن فسمي جي بي مورجان تشايس يوجد حوالي 230,000 موظف في عام 2008 يعمل في البنك في جميع أنحاء العالم القيمة السوقية للبنك فاقت 145 مليار دولار سنة 2007.

أجمل الشواطئ الخليجية لنهار مميز (صور)

دوره العالمي:

خلال الأزمة المالية العالمية 2008 كان من المؤسسات القليلة التي استطاعت تجنب الازمة حيث كان للبنك دور فعال في انقاذ مؤسسات مالية ضخمة من الانهيار كما فعل حين اشترى بنك بير ستيرنز أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة والذي كان يعاني من شدة الخسائر بسبب أزمة الرهن العقاري واستولى البنك أيضا على مؤسسة واشنطن ميتشوال التي تعتبر واحدة من أكبر مؤسسات الادخار والتي قررت الحكومة الأمريكية اغلاقها لما تعرضت له من خسائر شديدة وذلك بنفس سبب بير ستيرنز والذي كان اغلاق هذة المؤسسة يمثل أكبر انهيار في التاريخ المصرفي الأمريكي.

وجبة ساحرة لا تُنسى.. أفضل مدن الطعام في العالم (صور)

خفض تكاليف الدين العام بالسعودية:

ووفقا لوزارة المالية، فإن الدين العام بلغ في نهاية النصف الأول من العام الحالي نحو 536 مليار ريال ، وبعد قرار جي بي مورغان إدراج إصدارات السعودية ضمن مؤشراتها للأسواق الناشئة ، توقع مكتب إدارة الدين العام في وزارة المالية السعودية تدفق أموال تصل إلى 11 مليار دولار سيتم بشكل شهري تدريجياً على مدى 9 أشهر.

تنومة.. طبيعة خلابة وأهمية استراتيجية وآثار تاريخية

حيث انه سيدعم قاعدة المستثمرين لإصدارات حكومة المملكة، وإصدارات الشركات المملوكة بالكامل من الحكومة، وتحسين مستويات السيولة فيها ، وستشكل إصدارات السعودية 3.1% من وزن المؤشرات حسب إعلان جي بي مورغان الذي بدوره سيدعم قاعدة المستثمرين لإصدارات حكومة المملكة، وإصدارات الشركات المملوكة بالكامل من الحكومة، وتحسين مستويات السيولة فيها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق