×

لماذا يرفض رجال الأعمال الأثرياء الأفكار العظيمة؟

لماذا يرفض رجال الأعمال الأثرياء الأفكار العظيمة؟

قول «لا"» قد يكون مفتاح النجاح.. لماذا كان «ستيف جوبز» يرفض الأفكار العظيمة؟

شهدت شركة آبل في التسعينيات اضطرابات كبيرة، ففي عام 1996 لم تحقق مبيعات الشركة الأرقام المرجوة،

العظماء يقولون لا

«الأفكار الرائعة والعظيمة قد تقتل الإنتاجية في العمل أحيانًا»، هذا مبدأ طالما اعتمده ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل ومديرها التنفيذي السابق في إدارة شركته.

بالنسبة لجوبز، من الشجاعة أن تكون قادراً على التخلي عن 1000 فكرة عظيمة، لتحقيق هدف واحد كبير، حتى لو كان ذلك سيجعل أشخاص آخرين غاضبين منك للغاية، فليس من الممكن تحقيق أي نجاح، عندما تتواجد إلهاءات تتمثل في الأهداف الصغيرة.

تلك التصريحات أطلقها جوبز في مؤتمر آبل العالمي للمطورين منذ ما يزيد عن 10 سنوات، ليعود جوبز مارك باركر، المدير التنفيذي لشركة نايك، لينصح أيضاً بالتخلي عن الأفكار العظيمة.

يقول باركر إن جوبز أخبره بأن التركيز لا يعني قول "نعم"، ولكنه القدرة على رفض الأفكار المثيرة للاهتمام التي تبعد الناس عن أولوياتهم، وتمنعهم عن تحقيق أهدافهم الرئيسية.

ويضيف جوبز: "في حقيقة الأمر، فأنا فخور بالأمور التي رفضت فعلها بنفس درجة فخري واعتزازي بالأمور التي قمت بها، الابتكار هو قول لا لألف شيء، عليك الاختيار بعناية".

التفاوض وإبرام الصفقات.. علوم تدّرس دولياً من منظور الدبلوماسي «هنري كيسنجر»

نتيجة بحث الصور عن ‪Steve Jobs‬‏

العظماء يقولون لا

ويتبنى الملياردير والمستثمر الأمريكي وارين بافيت وجهة النظر ذاتها، وسبق أن قال إن الفرق بين الأشخاص الناجحين والأشخاص العظماء، هو أن العظماء والذين يحققون نجاحًا مُبهرًا، قادرون على رفض أغلب الأمور.

تقول سوزي ويلش، رئيسة تحرير مجلة "هارفارد بيزنس" سابقاً، إنه بينما ستجعلك المواقفة وقول "نعم" تشعر أنك لاعبًا فعالاً في الفريق، إلا أنها قد تقود إلى تشتيت الانتباه والشعور بالارهاق على المدى الطويل.

وتنصح ويلش بإعداد قائمة بالأمور التي ترفضها تمامًا، لمساعدتك على رفض القيام ببعض الأعمال أو التفاوض على المواعيد النهائية.

تقول ويلش:" الحقيقة إنه من الصعب جدًا أن تقول لا، ولكن مع ذلك عليك أن تحتفظ بالـ"نعم" الخاصة بك، للأمور التي تستحق فعلاً موافقتك".

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق