×

حتى لا تخسر من حولك.. هكذا تتخلص من عدم الثقة بالآخرين

كيفية التخلص من عدم الثقة في الآخرين

علاقات اجتماعية غير عميقة والمقصود بتلك المشكلة هو عدم امتلاك علاقات اجتماعية حقيقة مع الآخرين فمع مشكلة فقدان الثقة في الآخرين لن توجد علاقات صداقة وطيدة ومقربة كما أيضاً سوف تكون العلاقات الاجتماعية بين الشخص المصاب بمشكلة فقدان الثقة في الآخرين وبين أفراد عائلته سطحية للغاية وشبه معدومة .

هاجس التعرض للخيانة مشكلة فقدان الثقة في الآخرين تجعل المصاب بها يقع في دائرة قوية وسلبية من الشك والوقوع ضحية للغدر والخيانة في أي علاقة اجتماعية لهذا تجنب الدخول في أي علاقة اجتماعية لعدم التعرض لتلك الهواجس هي أهم الأفكار التي تسيطر على المصابين بمشكلة فقدان الثقة بالآخرين .

الاختيارات الخاطئة في منح الثقة من أسوء الأمور التي قد تحدث للمصاب بمشكلة فقدان الثقة بالآخرين هو ومع تشدده في منح ثقته في أي شخص من المحيطين به قد يقدم على فعل سيء للغاية وهو منح ثقته لشخص غير جدير بها وذلك من أجل تعزيز الأفكار التي تتواجد بداخل عقله بشأن أن جميع البشر غير جديرين بالثقة .

ما هي أسباب مشكلة فقدان الثقة بالآخرين ؟

كيفية التخلص من عدم الثقة في الآخرين ؟

المعاناة من مشكلة فقدان الثقة بالآخرين من المشاكل النفسية العويصة التي لها آثار سلبية لا تؤثر على الحياة الشخصية للإنسان فحسب بل تهدد بقوة حياته المهنية والعلمية والروابط الاجتماعية التي تربطه بأفراد العائلة والأصدقاء المحيطين به فمشكلة فقدان الثقة في الآخرين تحصر الإنسان داخل هالة من الوحدة التي يفقد فيها المصاب بتلك المشكلة كافة القدرات والمهارات الاجتماعية على تكوين علاقات جديدة مع البشر تساعده على التطور والتقدم في حياته من مختلف نواحيها.

إن تعدد العلاقات والمعارف للإنسان تسهل له العديد من العقبات وتنعكس على مقدار تقديره وثقته لنفسه وبجانب المشاكل الاجتماعية فإن مشكلة فقدان الثقة في الآخرين تفتح الباب على مصارعيه لإصابة الإنسان بالعديد من الأعراض والأمراض النفسية مثل الوساوس مختلف الدرجات  والتأثيرات وغيرها من الأمراض والاعتلالات النفسية . 

 متحفظ أم أناني؟.. إليك أبسط الطرق لمعرفة نمط شخصيتك

ولأن مشكلة فقدان الثقة في الآخرين لها العديد من الأسباب والأعراض وأيضاً العديد من الخطوات الإيجابية للتخلص منها فإن التقرير التالي سوف يسلط الضوء على تلك المعلومات التي تساهم في القضاء على تلك المشكلة .

1- ما هي أعراض الإصابة بمشكلة فقدان الثقة في الآخرين ؟

مع تنوع أعراض الإصابة بمشكلة فقدان الثقة في الآخرين تبقى 3 أعراض رئيسية توضح بقوة ما إذا كان الإنسان مصاب بتلك المشكلة من عدمه وهي :- 

- علاقات اجتماعية غير عميقة 

علاقات اجتماعية غير عميقة

والمقصود بتلك المشكلة هو عدم امتلاك علاقات اجتماعية حقيقة مع الآخرين فمع مشكلة فقدان الثقة في الآخرين لن توجد علاقات صداقة وطيدة ومقربة كما أيضاً سوف تكون العلاقات الاجتماعية بين الشخص المصاب بمشكلة فقدان الثقة في الآخرين وبين أفراد عائلته سطحية للغاية وشبه معدومة .

- هاجس التعرض للخيانة 

هاجس التعرض للخيانة

مشكلة فقدان الثقة في الآخرين تجعل المصاب بها يقع في دائرة قوية وسلبية من الشك والوقوع ضحية للغدر والخيانة في أي علاقة اجتماعية لهذا تجنب الدخول في أي علاقة اجتماعية لعدم التعرض لتلك الهواجس هي أهم الأفكار التي تسيطر على المصابين بمشكلة فقدان الثقة بالآخرين .

- الاختيارات الخاطئة في منح الثقة 

الاختيارات الخاطئة في منح الثقة

من أسوء الأمور التي قد تحدث للمصاب بمشكلة فقدان الثقة بالآخرين هو ومع تشدده في منح ثقته في أي شخص من المحيطين به قد يقدم على فعل سيء للغاية وهو منح ثقته لشخص غير جدير بها وذلك من أجل تعزيز الأفكار التي تتواجد بداخل عقله بشأن أن جميع البشر غير جديرين بالثقة . 

 موظف يحرق شركته بسبب رفض مديره لهذا الطلب

2- ما هي أسباب مشكلة فقدان الثقة بالآخرين ؟

ما هي أسباب مشكلة فقدان الثقة بالآخرين ؟

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى الوقوع في مشكلة فقدان الثقة بالآخرين ما بين تراكمات من الماضي والتعرض لمواقف وخبرات سلبية مع الفشل في تخطيها والتي من أهمها :- 

- التربية غير السليمة التي ينشا فيها الطفل منذ الصغر وسط حماية مبالغ فيها من الوالدين وعدم ترك مساحة له في الاكتشاف والتعلم عبر إقامة علاقات اجتماعية مع المماثلين له في العمر والتعرف على الشخصيات المختلفة من أبرز أسباب المعاناة من مشكلة فقدان الثقة في الآخرين .

- التعرض لصدمات الخيانة العاطفية التي يتعرض بسببها الكثير من البشر لمشكلة فقدان الثقة في الآخرين وخصوصاً الجنس الآخر وهو ما يجعل العلاقات الاجتماعية محدودة للغاية وتقتصر على الأشخاص المماثلين في نوع الجنس فقط .

- المعتقدات والقيم الخاطئة التي قد يكتسبها عقل الإنسان وتختزنها مداركه المعرفية على مدار السنوات من الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى مشكلة فقدان الثقة في الآخرين .

- المواقف السلبية السابقة المتعلقة التي وقع فيها الإنسان ضحية للغدر من أشخاص آخرين منحهم ثقته وهم غير جديرين بها خصوصاً لو كان هؤلاء الأشخاص من الدائرة المقربة للشخص أهم أسباب معاناة البالغين من مشكلة فقدان الثقة في الآخرين . 

 خلافًا للسائد بأنها منبه.. القهوة تساعد الإنسان على النوم

3- كيفية التخلص من عدم الثقة في الآخرين ؟

 كيفية التخلص من عدم الثقة في الآخرين ؟

- الثقة في النفس أولاً هي الخطوة الأولى والأهم التي تمد المصابين بفقدان الثقة في الآخرين القوة والإرادة في إدراكهم لقدر الحقيقي وقوة شخصياتهم وقدرتهم على التعامل مع الآخرين .

- عدم التركيز في عيوب الآخرين بشكل مبالغ فيه ومرضي يزيد من صعوبة الخروج من حالة فقدان الثقة في الآخرين التي يعاني منها الشخص بل يجب أن يتم إدراك بأن البشر ليسوا مثاليين فالأهم من التركيز من العيوب هو تجنب التعامل مع الأشخاص في النواحي التي يعانون فيها من النواقص وليس تجنب الحديث والاختلاط بهم بشكل كامل .

- الاستعداد دائماً للتسامح مع الآخرين الذين خانوا الثقة في الماضي يزيل أهم وأكبر الحواجز التي تعوق الإنسان الذي يعاني من فقدان الثقة في الآخرين بشأن تكوين علاقات اجتماعية جديدة مع أشخاص آخرين وبالتأكيد مسامحة الأشخاص الخائنين لا تعني أنهم عادوا إلى قائمة المقربين .

- أن يرتكب أحد الأصدقاء المقربين خطأ  في حقك خاصةً بعد تعافيك من مشكلة فقدان الثقة في الآخرين  أمر طبيعي ووارد الحدوث لذلك يجب عليك الاستعداد جيداً على الصعيد النفسي لتقبل حدوث تلك الأمور التي تقع بين الأصدقاء في الكثير من الأحيان ولا تجعل عقلك يتلاعب بك بأنك كنت على حق في الماضي بشأن عدم منح الآخرين الثقة وعدم الوثوق بهم .

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق