You are here

×

خلافًا للسائد بأنها منبه.. القهوة تساعد الإنسان على النوم

تعتبر القهوة من المشروبات المشهورة جدا عالميا نظرا لمذاقها الطيب ورائحتها الجميلة

وعلى رغم أن هناك الكثير من الدراسات الطبية التي تعدد فوائدها، إلا أن هناك دراسات أخرى كشفت عن أضرارها.

وتتركب حبوب القهوة المزدوج من مادتين متناقضتي المفعول هما مادة الكافيين الذي يوجد في قشرة الطبقة العلوية

ومادة التيوبرومين الذي يوجد داخل الحبة

تعتبر القهوةتعتبر القهوة من المشروبات المشهورة جدا عالميا نظرا لمذاقها الطيب ورائحتها الجميلة وعلى رغم أن هناك الكثير من الدراسات الطبية التي تعدد فوائدها، إلا أن هناك دراسات أخرى كشفت عن أضرارها.

وتتركب حبوب القهوة المزدوج من مادتين متناقضتي المفعول هما مادة الكافيين الذي يوجد في قشرة الطبقة العلوية، ومادة التيوبرومين الذي يوجد داخل الحبة.

إزالة الزائدة الدودية شرطا للعيش في هذه الدولة

ومن المعروف أن مفعول الكافيين يبدأ لدى شرب الإنسان القهوة مباشرة، ويستمر لمدة 20 إلى 25 دقيقة، تضيق فيها الأوعية الدموية في الجسم ما عدا أوعية الكلى لذلك يشعر الإنسان بالنشاط ويرتفع ضغط الدم لديه لأن الكافيين يلعب دور المنبه والمنشط كما يشعر الإنسان بحاجة للتبول بسبب توسع الأوعية الدموية في الكلى وهذا ما يعطي القهوة أيضا صفة مدر للبول.

في حين يبدأ نشاط مادة التيوبرومين الموجودة داخل حبوب القهوة عند انتهاء فترة فعالية الكافيين بعد 25 دقيقة، فتتوسع الأوعية الدموية في الجسم ما عدا الكلى، حيث تتضيق فيها الأوعية الدموية وتستمر فترة تأثير التيوبرومين ساعة كاملة يشعر فيها الإنسان بالنعاس.

شاهد/ كيفية البيع والشراء في أخطر أسواق العالم وأكثرها غرابة؟

ومؤخرا كشفت دراسات عديدة أن قهوة "النسكافيه" في أغلب أنواعها خالية من المنبه، الكافيين، الذي يستخلص من حبوب القهوة لتصنيع العديد من الأدوية الطبية ولهذا، السبب تعزو الكثير من حوادث السير التي يقع فيها سائقو المسافات الطويلة (الشاحنات)، وحيث تحدث عادة بعد 15 إلى 30 دقيقة، الفترة التي ينشط فيها تأثير مادة التيوبرومين.

وأوصت تلك الدراسات بالاعتدال في تناول هذا المشروب مزدوج التأثير، واتباع نظام غذائي صحي مع أخذ القسط الكافي من الراحة أثناء النوم.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق