You are here

×

نماذج تجارية جديدة بفضل شبكات الجيل الخامس

نماذج تجارية جديدة بفضل شبكات الجيل الخامس

شبكات الجيل الخامس لا تتعلق فقط بالسرعة، بل أيضًا بالكمون، والكفاءة، والموثوقية العالية

شبكات الجيل الخامس تعد بخدمة جميع هذه الصناعات من خلال شبكة واحدة ودون التدخل في بعضها البعض

ستعمل شبكات الجيل الخامس على توصيل المزيد من الأجهزة أكثر من الأشخاص في الوقت الحقيقي من خلال إنترنت الأشياء وتحويل المساحة الصناعية.

وقد تم بناء تقنيات متنقلة سابقة مثل شبكات الجيل الثالث 3G و الرابع 4G للتفاعلات البشرية، ولكن الجيل الخامس 5G ستسمح للصناعات بتقليل الكابلات إلى أجهزتها باستخدام ذكاء السحابة.

وقال سوخديف سينغ، نائب الرئيس في شركة Kantar AMRB لخدمات أبحاث وتحليلات السوق: "يعتبر الجيل الخامس من الابتكارات الكبيرة كالكهرباء بالنسبة للبشرية".

وأضاف: "سوف تغير العالم أكثر بكثير مما فعلته التقنيات السابقة لقد أخذنا الجيل الرابع إلى مستوى عالٍ من التواصل مع أشخاص مختلفين، ولكن ما سيفعله الجيل الجديد من الشبكات اللاسلكية المحمولة هو توصيل الناس بكل شيء".

عيب جديد في هاتفي "آيفون XS" و"آيفون إXS Max .. تعرف عليه

وقال إن شبكات الجيل الخامس ستكون منصة للثورة الصناعية الرابعة، وبالطبع ستتأثر بها وسائل الإعلام لأنها ستغير الطريقة التي يتم بها استهلاك وسائل الإعلام حسب الطلب، وأضاف سينغ أن تقديم خدمات الرعاية الصحية والخدمات على المدى الطويل سيشهد تغيرًا ملحوظًا.

وأضاف: "سيعمل الجيل الخامس على تغيير الطريقة التي تحدث بها المعلومات عندما يكون لديك اتصال بين المباني والطرق المتصلة والسيارات الموصولة والمدن الذكية وتقود دبي إلى مرحلة مختلفة". "ومع دخول الذكاء الإصطناعي أيضًا في الصورة، فإنها ستغير قواعد اللعبة".

قال Turgut Erkul، رئيس قسم تطوير الشبكات وحلول النقل في Ericsson، إن الابتكار يأتي في ثلاثة أجزاء أولها شبكات الجيل الخامس، و السحابة و إنترنت الأشياء كلها سوف تؤثر على الصناعات المختلفة.

وقال إركول: "بما أن العالم يتجه نحو التشغيل الآلي الكامل من خلال اتصالات الجيل الخامس، فإننا لا نحتاج إلى مصابيح في المصانع في المستقبل، وستعرف باسم المصانع المظلمة".

وأضاف: "قد تكون مظلمة تمامًا وستتصل الأجهزة بأجهزة استشعار إنترنت الأشياء ولا تحتاج إلى رؤية بعضها البعض، ﻳﻌﺮف ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ وأﻳﺔ أﺟﺰاء ﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﻣﻌﺎﻳﺮة وأي ﺟﺰء ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ اﺳﺘﺒﺪال، وهذا يمكن أن يوفر الكثير من الوقت وتكلفة الإنتاج في التصنيع".

علاوة على ذلك، تعد شبكات الجيل الخامس بترقية الإتصال من جهاز لآخر بشكل أفضل بكثير مما يمكن أن تقوم به شبكات الجيل الرابع وبأسعار اقتصادية أكثر.

4 أسباب تدفعك لتنجب توظيف مطور لشركتك الناشئة بدوام كامل (إنفوجرافيك)

وبدلاً من امتلاك شبكات منفصلة لقطاعات مختلفة مثل الشرطة، وشركات الاتصالات، والسلامة العامة، والكهرباء، قال إركول إن شبكات الجيل الخامس تعد بخدمة جميع هذه الصناعات من خلال شبكة واحدة ودون التدخل في بعضها البعض.

وأضاف أنه سوف تتطلب التطبيقات الحرجة مثل السيارات المستقلة والجراحة عن بعد تحديد الأولويات ومن المتوقع أن تطرح شبكات الجيل الخامس التجارية في العام المقبل مع تطبيقات البيانات الثقيلة مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي و 4K و 8K للبث المرئي.

ووفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن التأثير الاقتصادي العالمي لشبكات الجيل الخامس في السلع والخدمات الجديدة سيصل إلى 12 تريليون دولار (44 تريليون درهم إماراتي) بحلول عام 2035.

وقال إركول إن التحديث من 0.5 ميغا بت في الثانية إلى 4 ميغا بت في الثانية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سيزيد الدخل بنحو 322 دولارًا شهريًا و 46 دولارًا شهريا في دول مثل البرازيل والهند والصين.

وقال: "ما نحتاج إلى التفكير فيه هو نماذج الأعمال وكيف سيعمل مشغلو الاتصالات على كسب المال في هذا النوع من الإعداد، نحن في وضع لا يعرف المشغلين كيفية شحنه ولا تعرف الصناعات ما الذي يجب أن تطلبه".

سعر ومواصفات جوال هواوى Huawei Mate 20 (فيديو)

وقال Erkul أن شبكات الجيل الخامس لا تتعلق فقط بالسرعة، بل أيضًا بالكمون، والكفاءة، والموثوقية العالية، وعدد الأجهزة المتصلة و "تقطيع الشبكة"، والتي ستوفر مزيدًا من النطاق الترددي للاحتياجات ذات الأولوية.

في الوقت الذي تقدم فيه شبكة 4الجيل الرابع زمن وصول يتراوح بين 15 و 20 ملي ثانية، فإن الجيل الخامس قد يصل إلى ميلي ثانية واحدة ويستفيد من القطاعات مثل المركبات ذاتية الخدمة والرعاية الصحية والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

 في شبكات الجيل الخامس، ستكون سرعة البيانات 10 إلى 100 مرة أسرع من شبكات الجيل الرابع ولديها أيضا قدرة تحمل واستجابة كبيرة بصورة تجعل التقنية الجديدة ليست مجرد ترقية عادية أخرى.

بالطبع لن تختفي شبكات الجيل الرابع لكنها ستستفيد من شبكات الجيل الخام وانتشارها ولا يزال الخبراء يعملون على تطويرها نحو الأفضل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق