×

في اليوم الوطني الـ88.. تعرف على مؤلف النشيد السعودي

إبراهيم خفاجي

النشيد الوطني هو أحد رموز الدولة تثير وتمدح تاريخ البلاد وتقاليدها ونضالات شعبها يتم عزف النشيد الوطني في المناسبات الوطنية والاستقبالات الرسمية وفي المدارس وقبل بداية لعب فريق المنتخب الوطني، وقد تم تشكيل النشيد الوطني السعودي في عام 1984م على أيدي سعودية وهنا نتعرف سويا على بداية النشيد الوطني للمملكة وكيف تم اختياره.

6 أخطاء تقع فيها عند التفاوض من الأفضل تجنبها

عهد الملك عبد العزيز:

لم يكن حينها يتواجد للسعودية سلام وطني خاص بها وفي عام 1945 أمر الملك فاروق ملك مصر والسودان بتلحين سلام وطني خاص للسعودية على يد الملحن المصري عبدالرحمن الخطيب ليكون هدية بمناسبة زيارة جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله إلى مملكة مصر ، وكان السلام يعتمد على الألحان خالي من الكلمات .

هل تريد بناء منزل في الرياض؟.. دليلك لأفضل الأماكن

النشيد الوطني الحالي:

جاءت فكرة كتابة نص النشيد ابان زيارة رسمية قام بها الملك خالد بن عبد العزيز يرحمه الله إلى جمهورية مصر العربية، وأثناء استقباله الرسمي من الرئيس المصري محمد أنور السادات، أعجب الملك خالد بالنشيد الوطني المصري، وهنا بدئت الرحلة لتشكيل السلام الوطني السعودي حيث كتبه الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي و وضع اللحن الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم على آلة البوق ثم قام الموسيقار سراج عمر بتوزيع النشيد بالآلات النحاسية العسكرية.

سانتو دومينغو.. مئات السنين من التاريخ المذهل بطعم الطقس الاستوائي

من هو إبراهيم خفاجي:

هو شاعر غنائي سعودي معاصر يعرف بأنه كاتب النشيد الوطني السعودي، لقب بالخفاجي نسبة إلى قبيلة خفاجة العربية العدنانية المضرية القيسية ، ولد في مكة المكرمة عام 1926 بمنطقة الحجاز ، أول نص غنائي له كان "يا ناعس الجفن لبيه" الذي لحنه وتغنى به الموسيقار طارق عبد الحكيم.

طلب المسؤولون من خفاجي أن يقوم بعمل كلمات النشيد الوطني وسلموه شروطا عدة، فأتمه بعد ستة أشهر وكان هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز  حيث أستغرق منه النشيد الوطني لكتابته أكثر من ستة أشهر .

الافتخار والانتماء للوطن.. مشاهد من احتفالات رواد تويتر بـ #اليوم_الوطني_السعودي

حاز على العديد من الجوائز والتكريم ابرزها ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى مع البراءة الخاصة ، جائزة هيئة الإذاعة البريطانية ، كما لقب إبراهيم خفاجي نفسه بلقب شاعر نادي الهلال السعودي وسبق له أن تولى منصب نائب رئيس نادي الهلال السعودي عند بداية تأسيسه و يعد من الذين ساهمو في تاسيس نادي الهلال.

مجموعة Duke من Dunhill.. حقائب وإكسسوارات من أجود أنواع الجلد

نص كلمات النشيد الوطني:

 

سارِعي للمَجْدِ والعَلْياء                            مَجّدي لخالقِ السّماء

وارفعي الخَفّاقَ أخضَرْ                            يَحْمِلُ النُّورَ الـمُسَطَّرْ

رَدّدي اللهُ أكْبَر                         يا مَوطِني

موطني عشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين               عَاشَ الْملكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق