You are here

×

«ريتشارد برانسون» موّل أول مشاريعه التجارية بأقل من 2000 دولار.. فكيف فعل ذلك؟

«ريتشارد برانسون» موّل أول مشاريعه التجارية بأقل من 2000 دولار.. فكيف فعل ذلك؟

يذكر برانسون أصحاب الأعمال الجدد بأن العصر الرقمي جعل مسألة الاستثمار وإطلاق أعمال خاصة بهم أرخص وأسهل مما سبق

كيف بدأ برانسون مشروعه بمبلغ صغير

ويقول برانسون إن التمويل الآن أصبح أسهل عن ذي قبل، ويعني كل ذلك أنك لا تحتاج إلى مبالغ مادية كبيرة لبدء عملك التجاري الأول

إذا كنت تفكر إنك محتاج لثروة كبيرة حتى تبدأ عملك الخاص، فربما أنت مُخطئ، خاصة إذا نظرت إلى ما فعله ريتشارد برانسون، رجل الأعمال البريطاني ومؤسس مجموعة فيرجين جروب التي تضم أكثر من 360 شركة، وتبلغ ثروته الآن 5 مليار دولار.

لم تمنع قلة الأموال ريتشارد برانسون، المراهق وقتذاك، من القيام بمغامرته الأولى وهو في عامه السادس عشر، ولا يجب أن تمنعك أنت أيضًا.

يلتقي برانسون، مؤسس مجموعة فيرجين، برواد الأعمال بشكل يومي، كما أنه يكتب نصائح عديدة في مدونته، ويقول إن اغلبهم يخبرونه بأنهم بحاجة إلى مبلغ مادي معين لبدء مشاريع تجارية؛ ويقول برانسون إن طريقة التفكير هذه خاطئة تمامًا.

ويتابع: "لا يوجد أدنى شك في إن الأمر سيكون أسهل إذا كان لديك دعم مادي كبير، ولكن في الكثير من الأحوال، فلن تحتاج إلى الكثير من المال لبدء عمل تجاري خاص بك".

نتيجة بحث الصور عن ‪Richard Branson‬‏

قصص ملهمة وتجارب حياتية رائدة.. مشاهير حولوا الفقر إلى ثراء فاحش

كيف بدأ برانسون مشروعه بمبلغ صغير؟

ومن أجل التوضيح، استخدم برانسون نفسه كمثال، يقول إنه ترك التعليم وهو مراهق وكان ينظر إليه الجميع على أنه أغبى شخص في المدرسة.

وفي هذا الوقت، قرر برانسون إطلاق مجلة "الطلبة"، والتي كانت أول أعماله التجارية، وكان يرى أن المجلات الشبابية وقتذاك مملة.

ويقول رجل الأعمال البريطاني أن أفكاره في ذلك الوقت كانت ثورية جدًا، ولا يمكن نشرها في مجلة المدرسة، لذلك أطلق مجلته عام 1966، وكان في السادسة عشر من عمره، وكانت أغلب موضوعات المجلة تدور حول الأمور التي تثير اهتمامات برانسون مثل الموسيقى وحرب فيتنام.

كانت خطته سهلة وبسيطة، مجرد قائمة بالأسماء والمعلنين المحتملين، والتكاليف وقام بتدوينها جميعًا في دفتر المدرسة، وتم إدارة المجلة من قبو منزل والديه؛ ويقول برانسون إنه كان في عامه السادس عشر عندما أنشأ مجلته، ولم يكن لديه مال كافي للمضي قدمًا.

وبعد فترة لعب القدر لعبته، يقول برانسون إن والدته عثرت على قلادة غالية الثمن بالقرب من منزلهم، فقدمتها للشرطة، ومرت أشهر دون ابلاغ أحدهم عن فقدان هذه القلادة فأرجعتها الشرطة إلى والدته مرة أخرى.

باعت والدة برانسون القلادة بحوالي 100 جنيه استرليني وقدمتها إلى ابنها، فاستخدم النقود في سداد فواتير الكهرباء والفواتير البريدية، ودفع كافة المستحقات المتأخرة؛ ويقول: "بدون هذا المبلغ لكان من الممكن أن ينهار العمل".

نتيجة بحث الصور عن ‪Richard Branson‬‏

يؤكد برانسون أن هذه المجلة وما تعلمه من دروس خلال فترة عمله فيها ساعده على بناء امبراطوريته العملاقة الآن.

الاستماع لصوتك الداخلي.. الطريقة المثلى لتصبح أكثر ذكاءً وثقةً

وبعد عدة سنوات، عثر برانسون على شركة تسجيل بريدية أصبحت فيما بعد شركة فيرجين ريكوردس، وفي النهاية الأمر، وسّع عمله وكبّر علامته التجارية لتشمل عدة قطاعات مثل شركات الطيران، والعلامات الموسيقية، وحتى الرحلات إلى الفضاء.

يذكر برانسون أصحاب الأعمال الجدد بأن العصر الرقمي جعل مسألة الاستثمار وإطلاق أعمال خاصة بهم أرخص وأسهل مما سبق، ويقول إن التكنولوجيا ساعدت بشكل كبير على تخفيض تكلفة بيع المنتجات، كما أن الخدمات عبر الانترنت تساعد رواد الأعمال على القيام بأعمالهم ببساطة وهم يرتاحون في منازلهم.

ويقول الملياردير البريطاني إنه عوضًا عن دفع مبالغ كبيرة لتأسيس عمل، يمكنك تأسيس عملك الخاص على المواقع الإلكترونية، دون اللجوء إلى خبراء تقنيين، فقط دشن موقع خاص على الإنترنت، وابدأ في بيع المنتجات، حتى إنه بالإمكان بيع طاولات المطابخ.

ويقول برانسون إن التمويل الآن أصبح أسهل عن ذي قبل، ويعني كل ذلك أنك لا تحتاج إلى مبالغ مادية كبيرة لبدء عملك التجاري الأول، ويشدد على أن الأمور باتت الآن أسهل وأبسط عما كانت سابقًا.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق