×

كيف تستخدم الاختبارات لتحسين خططك التسويقية؟

الإختبارات ودورها في تحسين الخطط التسويقية

أهمية الإختبارات

المضمون

إجعله طويل الأمد

إجعله تعليمياً

قابل للمشاركة

الصور

الاختصار

النتيجة يجب أن تكون إيجابية

اعرف جمهورك

زيادة في عدد الزيارات

جمع المعلومات

زيادة المبيعات

الاختبارات منجم ذهب للشركات والغالبية بدأت تدرك أهميتها وبالتالي بدأت تعمل من أجل الخروج بإختبارات تليق بما تروج له لتتمكن من خلق محتوى تفاعلي يدفع الجمهور الى المشاركة وبالتالي الإطلاع على ما تروج له الشركة وحتى الشراء. والافضل من هذا كله هو أن الاختبارات غير مكلفة على الإطلاق وبالتالي إنتشار أوسع بأقل تكلفة ممكنة. في مجال التسويق الغاية لا تتعلق فقط بتحسين معدلات البيع بل أيضاً بالتقدم على الاخرين وخصوصاً المنافسين. ولكن المشكلة التي تواجه الغالبية هي معرفة أي محتوى يستحق إستثمار الوقت والجهد والمال فيه من أجل نجاح الماركة. والإختبارات بالتأكيد تستحق. 

إيلون ماسك يطرح 7 آلاف سيارة تسلا خلال أسبوع

أهمية الاختبارات

الإختبارات هي واحدة من أنجح الخطط التسويقية التي يتم الإستخفاف بقدرتها وتأثيرها. الإختبارات بشكل عام يتم مشاركتها اكثر من ١٩٠٠ مرة، ما يعني أن جعلها جزء من الإستراتيجية التسويقية يساعد على تحقيق مزيد من البيع. «بزسومو» قامت بدراسة شملت ١٠٠ مليون مضمون تمت مشاركته على مواقع التواصل الإجتماعي خلال فترة ٨ أشهر. وتبين بأن أكثر ١٠ منشورات تمت مشاركتها تتضمن الإختبارات وأن الإختبارات التي حلت في المراكز الثلاث الأولى لناحية المشاركة خلال تلك الفترة تمت مشاركتها مليون مرة خلال ١٠ أشهر. ما يعني أنه في حال تم الخروج بإختبارات جذابة فإن شركتك ستملك القدرة على الوصول لهذه الأعداد الهائلة.

مكونات الاختبارات الناجحة

المضمون

عند وضع الإختبار يجب وضع الجمهور الذي تتوجه اليها بالحسبان والتفكير بالذي يريده. وحين تعرف ما الذي يريده جمهورك عليك أن تجعله وثيق الصلة بموضوعك قدر الإمكان. مثلاً لو إفترضنا ان شركتك تعمل في مجال الزراعة فلا داع لذكر الزراعة في إختبارك بل قم بوضع الأفكار التي تعرف بأن جمهورك يريد المعرفة عنها. 

اجعله طويل الأمد

 لا تضع إختباراً يرتبط بحدث معين لان ذلك يعني أنه بعد فترة قصيرة سيصبح بلا أهمية. بل ضع إختباراً يصلح لكل مكان وزمان وهكذا ستتم مشاركته مرة تلو الاخرى رغم مرور السنوات عليه. 

اجعله تعليمياً

الإختبارات يجب أن تكون ممتعة، فلا أحد سيكمل إختباراً مملاً وعليه حين تتمكن من جعل جمهورك ينهي إختبارك فذلك يعني مشاركات أكبر ومبيعات أكبر. قم بإشباع حشرية جمهورك من خلال تعلميهم شيء ما وليس بالضرورة معلومة مملة أو اي شيء من هذا القبيل بل تعلميه شيء ما عن شيء مثير للإهتمام أو حتى عن أنفسهم. 

تسعى لتحقيق الرضا الوظيفي في شركتك؟ إليك النصائح

قابل للمشاركة

 هناك ملايين الإختبارات وبالتالي عليك أن تتميز وتجعله من النوع الذي يمكن مشاركته مع الاخرين. العناوين لها دورها الكبير في الإختبارات لانها عامل الجذب وهناك بعض العناصر التي تجذب الجمهور فمثلاً كلمة «حقاً أو فعلاً» في العنوان تزيد من نسبة خضوع الجمهور للإختبار وذلك لانها الكلمة تتحداهم. الإختبارات مثل «أي (صفة معينة) أنت ؟» أيضاً من العناوين الجذابة. بشكل عام العناوين على شكل سؤال دائماً تجذب الإهتمام. 

الصور 

الاختبارات القائمة على الصور هي أكثر تأثيراً من تلك التي تحتوي على الأسئلة فقط. عند اختيار الصور يجب أن تتناسب تماماً مع مضمون الإختبار وإلا شعر الشخص بأنه تم خداعه للخضوع للاختبار وبالتالي مشاركات اقل وسمعة سيئة أكبر. 

الاختصار

الاختبارات الطويلة مملة بغض النظر عما ان كان الموضوع مرح ام لا. تركيز مستخدم الانترنت محدود ولا يمكن أسر إهتمامه الا لوقت قصير، أيضاً لا يجب جعل المواضيع معقدة وصعبة بل يجب ان تكون مباشرة وسهلة ويتم ربطها بخصومات أو الاشتراك في صفحة ما. 

ما هو سر نجاح أمازون وجوجل ومايكروسوفت في تحقيق أعلى الإيرادات والأرباح؟

النتيجة يجب أن تكون إيجابية

لا أحد يحصل على نتيجة سلبية سيقوم بمشاركة الاختبار مع الاصدقاء. لذلك حاول أن تجعل النتائج حتى تلك السلبية تبدو إيجابية. 

اعرف جمهورك

 يجب التواصل مع جمهورك على مستوى شخصي، لان المقاربة هذه تؤدي الى روابط قائمة على الثقة. الشركات التي تملك جمهوراً يثق بها تملك في الواقع قاعدة من الذي يشترون على المديين القصير والبعيد. 

الغاية من الإختبارات

زيادة في عدد الزيارات

الاختبارات تعني وصول الموقع الخاص بك أو الماركة أو غيرها الى اكبر عدد ممكن من البشر لان المستخدمين يحبون مشاركة الإختبارات. الشركات التي تتجاهل أهمية الإختبارات تفوت على نفسها أعداد كبيرة من الزبائن المحتملين. 

جمع المعلومات

غالبية الشركات تستخدم الإختبارات على مواقع التواصل من أجل جمع المعلومات. ولا نقصد هنا جمع المعلومات الشخصية بل سؤال المستخدم مثلاً عما يفضله وعما يريده وبالتالي تحصل على فكرة شاملة عن تفضيلات هذا الجمهور أو ذاك. 

نصائح سحرية من الملياردير مارك كوبان للموظفين لكسب رؤسائهم في العمل

زيادة المبيعات 

المشكلة الاساسية التي تواجه الشركات حين يتعلق بالتسويق على الانترنت بشكل عام وعلى مواقع التواصل بشكل خاص هو تقديم المنتج الى الجمهور الخاطئ. عندما تعرف جمهورك بشكل مثالي حينها ستعرف أي منتج تعرضه على اي جمهور وبأي نوعية من الإختبارات

كيف تنمي شركتك الناشئة لتحقق انطلاقة قوية في عالم المال والأعمال؟

المصادر: ١- ٢ -٣ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق