You are here

×

اختبر نفسك.. هل تملك صفات ريادي الأعمال؟ «فيديو جراف»

الاهتمام بما يملكه ريادي الاعمال برز مؤخراً

اختبر نفسك.. هل تملك صفات ريادي الأعمال؟

هل تملك ما يؤهلك لتكون ريادي أعمال؟

الخصال هي بالفطرة ولكن أيضاً يمكن تعلمها

بعض خصالهم هي تفضيل العمل بشكل منفصل

يحبون المشاكل لانهم يبرعون في ايجاد الحلول

دائماً يضعون هذفاً جديدا لتحقيقه

رغم أن كلمة ريادي أعمال ما تنفك تتردد في كل مكان، وعددهم في تزايد مستمر إلا أن الفئة هذه لم يتم دراستها كما يجب. المعلومات ومعرفة ما الذي يميزهم عن غيرهم وما الذي يجعلهم ينجحون ما تزال محدودة. الاهتمام بهم ظهر مؤخراً خصوصاً وأن الجامعات أدرجت ضمن مناهجها مواد لتعليم ريادة الأعمال. وعليه بات هناك فكرة إلى حد ما عما يميزهم ولكنها ليست الصورة الكاملة وبالتالي لا يمكن الحديث عن بروفايل كامل وشامل يتضمن جميع صفات ريادي الأعمال.

 ولكن في المقابل يمكن الحديث عن صفات محددة ما انفكت تتكرر وتبرز خلال الدراسات. فإن كنت تريد أن تؤسس عملك الخاص وتريد أن تكون مدير نفسك ولكنك متردد لأنك لا تعرف إن كنت تعلم الصفات التي تؤهلك للقيام بذلك يمكنك الخضوع للاختبار التالي لاكتشاف إن كنت تملك ما يؤهلك لتكون ريادي أعمال؟ 

هل تهوى النجاح؟.. تعلم من قصة أغنى رجل أعمال في التاريخ

                                    ابدأ الاختبار 

تحليل النتائج 

٦٥٪ وما فوق 

في حال كانت نتيجتك هي الحد الأدنى فأنت ريادي أعمال قيد التحضير وتحتاج للعمل بشكل أكبر على نفسك. ولكن إن كانت ٧٥٪ وما فوق فأنت بالتأكيد تملك ما يؤهلك لتكون ريادي أعمال.

ريادي الأعمال يتمتع بصحة جيدة وهذه صفة تجمع بين الغالبية الساحقة منهم. الصحة الجيدة ضرورية لأنهم عليك العمل لساعات طويلة والتواجد في كل مكان والحضور ذهنياً وبدنياً. هم أيضاً من الفئة التي لا يمكنها التعامل بشكل جيد مع السلطة وعليه لا يمكنهم العمل في مؤسسة بحيث يشرف عليهم مدير. 

يجدون متعة في وضع الخطط الإستراتيجية وتحمل المسؤوليات والمشاكل بالنسبة إليهم مثيرة للحماسة لأنهم يحبون التعامل مع المشاكل المعقدة وإيجاد الحلول لها. يملكون الكثير من الثقة بالنفس ولكنهم لا يحبون أن يتم مدحهم ولا يعرفون كيف يتعاملون مع ذلك الموقف فهم يريدون أن يتم مدح أعمالهم وإنجازاتهم فقط. 

3 نصائح ذهبية على لسان الملياردير ريتشارد برانسون بعنوان «لا تستسلم»

أقل من ٥٠٪ 

كلا لا تملك ما يؤهلك لتكون ريادي أعمال. ولا بأس بذلك، فكل شخص يملك مجموعة من الخصائص والمميزات التي تؤهله ليبرع في مجال محدد وضمن أطر محددة. لعلك شخص لا يمكنه العمل من دون ضوابط وقوانين وسلطة تحدد لك ما الذي عليك فعله. ربما لا تجيد التعامل مع المشاكل المعقدة ولعلك لا تحب تحمل كل هذه المسؤوليات والعمل لساعات طويلة. 

ولكن كما حال كل شيء فإن ريادة الأعمال يمكن تعلمها وبالتالي إن كنت من الفئة التي تريد أن تؤسس لعمل خاص بها ولكنها لا تعرف من أين تبدأ فهناك عشرات المواقع على الانترنت التي تعلم ريادة الأعمال وربما يمكنك الإلتحاق ببعض الصفوف الجامعية لتعلمها. عدم كونك تملك الصفات بالفطرة لا يعني أنه لا يمكنك اكتسابها.

 

شاهد أيضا:

الفرق بين عقليتي الموظف ورائد الأعمال في سوق العمل

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق