You are here

×

الثروة السمكية في السعودية.. هذا ما تنتجه المملكة وتستورده

الإستزراع السمكي في الأقفاص البحرية بالمملكة العربية السعودية.

الأقفاص البحرية

حصيلة وافرة من الروبيان

سمك الكنعد

سوق السمك في شمال الرياض

مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة

وزير_الزراعة يزور مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة

تعد الثروة السمكية أحد أهم موارد السعودية خاصة وأنها تطل على البحر الأحمر (1830 كم) والخليج العربي (650 كم)، أي بإجمالي سواحل بحرية تمتد بطول 2500 كم تقريباً، وأهم ما يميزها هو دفئها الذي يساعد على ارتفاع خصوبة المياه وتوالد وتكاثر الثروة السمكية ويشجع الاستزراع السمكي لدعم الإنتاج السمكي من المصايد البحرية الطبيعية.

هل ترغب في التسوق بعد الحج؟.. إليك أفضل مراكز تجارية في مكة

الإنتاج السمكي والاكتفاء الذاتي:

قبل 35 عامًا كانت بداية الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية حيث تم إنشاء مركز المزارع السمكية بجدة عام 1982م .

تطور قطاع الاستزراع المائي وتوسع مع مرور الأيام حتى أصبحت المملكة واحدة من المصدِّرين الرئيسيين للروبيان الأبيض على مستوى العالم بطاقة إنتاجية وصلت إلى أكثر من 21 ألف طن عام 2009م. وتُنتج المملكة حاليًا قرابة 20000 طن من الروبيان من نوع الفانمي .

أي القطاعات أكثر استفادة من الذكاء الاصطناعي؟ (إنفوجراف)

استزراع الأسماك في المياه البحرية:

وصل الإنتاج السعودي من الثروة السمكية إلى أكثر من 8000 طن من الأسماك البحرية التي شملت كلاً من أسماك السي بريم الأوروبي كما توسعت عمليات إنتاج أسماك الباراموندي أو السي باس .

سيث جودين.. صاحب مشروع عصر المعلومات المطلق

أنتاج المزارع الخاصة:

حسب إحصائيات الوكالة للعام 2016م إلى أكثر من 7000 طن؛ حيث تشكل أسماك البلطي النيلي (النسبة الأكبر من حجم الإنتاج بنسبة 98%، بالإضافة إلى إنتاج أنواع أخرى من الأسماك مثل أسماك الزينة والكافيار (بيض سمك الحفش).

ماكلارين 600LT لعام 2019 بداية الفصل الجديد في أسطورة "LT"

المصايد البحرية:

مصايد المملكة العربية السعودية من كل من البحر الأحمر والخليج العربي تنتج قرابة 70.000 طن من الأسماك؛ حيث يبلغ إنتاج الخليج العربي 63% من حجم الإنتاج بأكثر من 44.500 طن من الأسماك سنويًا، ويشكل إنتاج البحر الأحمر 36% بحجم إنتاج قرابة 26500 طن في العام.

قواعد تساعد في نجاح الشركات الناشئة

الصادرات:

بلغت كمية صادرات الثروة السمكية 9390 طن متري بما قيمته 106 مليون ريال سعودي بينما الواردات السمكية 127707 طن متري بما قيمته 682 مليون ريال سعودي عام 2004. وقد مثلت الكويت أعلى كمية من إجمالي الصادرات ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثم قطر ثم البحرين.

كوتا الشاطئ الأسطوري في بالي

الواردات:

كمية واردات الثروة السمكية تقدر 2369 طن بقيمة 5 مليون ريال سعودي يتم تجهيزها كبضائع سمكية ثم يعاد تصديرها إلى سلطنة عمان وباكستان والسودان والإمارات العربية المتحدة والكويت. وقد نجحت المملكة في تصدير الروبيان للسوق اليابانية ـ السوق المستهدفة عالمياً ـ يليها السوق الأمريكية والأوروبية.

 في عام 2014 بلغت واردات السعودية من الأسماك 68 ألف طن في 3 أشهر  حيث استوردت السعودية 68.35 ألف طن من الأسماك و1059 طنا.

إيلون ماسك يطرح 7 آلاف سيارة تسلا خلال اسبوع

السعودية الأولى عالمياَ:

تشير المؤثرات إلى أن السعودية ستكون الأولى عالمياً في «أفضل ممارسات الاستزراع المائي» وذلك  لأن غالبية مشاريع الاستزراع المائي في المملكة معتمدة وحائزة على شهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي ، كما انه وللمرة الأولى في التاريخ، بحسب نشرة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( FAO)، تجاوزت معدلات استهلاك المنتجات البحرية من الاستزراع المائي، الاستهلاك من المصادر الطبيعية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق