You are here

×

تطبيقات ذكية أطلقتها الجهات الحكومية السعودية للحج

تطبيقات حكومية تسهل عملية الحج

المقصد

الحرمين

المطوف

أسعفني

محدد الحج والعمرة الملاحي

مناسكنا

بلاغ تجاري

السعودية تخطط للتحول نحو حكومة إلكترونية وهي في طريقها لتحقيق هذا الهدف شيئاً فشيئاً. وهاكاثون الحج الذي حطم الرقم العالمي القياسي لعدد المشاركين مؤخراً هو خطوة إضافية على طريق تحول المملكة الى عاصمة التقنية في العالم العربي. في هذا الإطار قامت جهات حكومية سعودية عديدة بتصميم وإطلاق مجموعة مختلفة من التطبيقات التي من شأنها أن تسهل عملية الحج وإنجاز المعاملات وغيرها. صحيح أنه هناك تطبيقات عديدة خاصة بالحج ولكنها بالتأكيد لا تقدم الخدمات التي توفرها هذه التطبيقات الذكية الحكومية. 

وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية ما تنفك كل عام تطلق مجموعة من التطبيقات الذكية وعليه سنستعرض الجديد منها والقديم والخدمات التي توفرها. بالإضافة الى تطبيقات أخرى أطلقتها جهات سعودية مختلفة تهدف الى خدمة الحجاج.

فيس بوك: كل ما لا تعرفه عن النتائج المالية المخيبة للربح الثاني من 2018

المقصد 

التطبيق هذا أطلقته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هو نظام ملاحة للمسجد الحرام. الغاية منه هو مساعدة الحجاج وزوار مكة على تحديد مواقعهم بشكل دقيق داخل أروقة المسجد الحرام. كما أنه يساعدهم على معرفة طريقة الوصول الى أي مكان يريدون الذهاب اليه. تطبيق المقصد لا يحتاج للإتصال بشبكة الانترنت من اجل تحديد المواقع وبالتالي هو مثالي للجميع. 

للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس هنا 

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد هنا 

هجمات إلكترونية تضرب هيئات حكومية في الشرق الأوسط

الحرمين 

تطبيق الحج هذا هو لمركز تقنية المعلومات في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.  يوفر معلومات متكاملة عن الحرمين  وخاصية الإرشاد المكاني  ومتابعة الخطب المكية والمدنية.ويسمح التطبيق بالاطلاع الدائم على أخبار الرئاسة  كما يسهل الخدمات للموظفين  والدخول إلى الخدمات الإلكترونية للمسجد الحرام والمسجد النبوي.

للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس هنا 

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد هنا 

المطوف 

تطبيق الحج هذا طرح ضمن «حج ذكي» على بوابة وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية وهو من التطبيقات المميزة بالفعل لانه يوفر أكثر من خدمة يحتاج اليها الحجاج ضمن تطبيق واحد. 

يتضمن خدمة «حملتي» وهي نافذة تربط المستخدم مع حملته الإلكترونية بالإضافة إلى ميزة رحلتي التي تجمع للمستخدم كل ما يدونه من ذكريات ولحظات.

أيضاً هناك خدمة «أرشدني» التي هي نظام ملاحي بالإضافة الى «دليل الحرم» وهو دليل لكل الخدمات والأماكن داخل وفي محيط الحرم.« خدمة مباشر»، وهي لمعرفة حالات الزحام في كل من الطواف والسعي والجمرات، بالإضافة الى «المرشد الصوتي» الذي  يشرح جميع مناسك الحج بكل اللغات. أيضاً هناك  «أفتوني» التي توفر للمستخدم سؤال المفتين بشأن فتاوي الحج وكل الأسئلة التي تشغل باله ويدعم التطبيق ميزة «التطويف الالكتروني». 

للاجهزة العاملة بنظام أي أو أس هنا 

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد هنا 

رغم استمرار نمو الإنترنت.. تراجع النقرات على إعلانات فيس بوك

أسعفني 

التطبيق هذا أطلقته هيئة الهلال الأحمر وهو متوفر بست لغات مختلفة.ويتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء بلاغ  واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة من خلال إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ وتتبع مساره، كما يتيح للفرق الإسعافية الاستدلال على موقع المبلغ، كما يوفر أيضاً معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم وأرقام الطوارئ للجهات الإغاثية الأخرى، وإمكانية إنشاء معلومات عن التاريخ الطبي.ويدعم التطبيق أيضاً المستخدمين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس هنا 

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد هنا 

محدد الحج والعمرة الملاحي 

التطبيق هذا أطلقته مؤسسة البريد السعودي وهو نظام خاص بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنور. تتضمن الخرائط معلومات خاصة بالامكنة والمباني والمنشآت ومخيمات المشاعر المقدسة والطرق والشوارع والاحياء والخدمات والمرافق العامة. تطبيق الحج هذا دقيق للغاية وذلك لانه يعتمد على العناوين الوطنية الخاصة بترقيم المباني والمنشآت والمخيمات في منطقة المشاعر ومدينتي مكة والمدنية. يمكن البحث من خلال رقم المخيم كما يمكن البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة كما أنه يوفر مواقيت الصلاة وحالة الطقس في حدو المشاعر وهناك خدمة الملاحة للوصول الى الاماكن. 

للاجهزة العاملة بنظام أي أو أس هنا

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد هنا 

70% من الشركات تستعدّ لنشر وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي هذا العام

مناسكنا 

أطلقت وزارة الحج والعمرة مؤخراً النسخة الجديدة لتطبيق مناسكنا وهو متوفر بـ ٨ لغات. يتيح التطبيق الاطلاع على كافة التفاصيل التي تخصه، من خلال ملفه في التطبيق، مثل حزمة الخدمات المتعاقد عليها وغيرها بالإضافة إلى بياناته الخاصة التي تشمل بيانات جواز السفر مقر السكن ومعلومات الاتصال التي تخصه. كما يمكن الإطلاع على أي تفاصيل أو تعديلات على حزمته أو مخطط رحلته، بالإضافة الىالتواصل مع وزارة الحج والعمرة لتقديم البلاغات أو الملاحظات مدعومة بالصور أو المقاطع المرئية.

كما يضم التطبيق أرقام الطوارئ التي يحتاجها الحاج، وأقرب مراكز الخدمات، خدمة تحويل العملات وخدمة تعيين الحدود الشرعية للمشاعر وأيضاً خرائط مكة المكرمة والمشاعر .


للاجهزة العاملة بنظام أي أو أس هنا

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد هنا 

بلاغ تجاري 

التطبيق هذا هو من قبل وزارة التجارة والصناعة والغاية منه هو حماية كل شخص سواء كان سعودي أو مقيم أو معتمر أو حج من أي عملية غش تجارية. التطبيق هذا تم تطويره واعادة طرحه العام الماضي وبعد إضافة عدد من الخيارات العملية والمفيدة. هو ليس مخصص للحج بشكل خاص بل لمكافحة الفساد ولكن كان علينا أن نضمنه ضمن اللائحة وذلك كي لا يجد أي حج نفسه ضحية عملية غش وإحتيال. 

من خلال التطبيق يمكن الإبلاغ عن عملية الغش، واختيار نوعية المخالفة من قائمة معرفة بشكل مسبق تحديد موقع المنشأة المخالفة، وإضافة مرفقات وسائط تفاصيل البلاغ  كما يرتبط التطبيق بشكل مباشر مع الأجهزة الذكية للمراقبين ما يضمن سرعة مباشرة البلاغ في وقت قصير.

للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس هنا 

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد هنا 

هل هذا تصميم آيفون الجديد؟ (صور)

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق