You are here

×

في الذكرى الـ52 لولايته.. تعرف على مواقف الشيخ زايد الإنسانية والسياسية

في الذكرى الـ52 لولايته.. تعرف على مواقف الشيخ زايد الإنسانية والسياسية

مواقف تاريخية وإنسانية للشيخ زايد

الشيخ زايد المؤسس

الشيخ زايد يتجول بحصانه الخاص

الشيخ زايد خلال تأسيس الإمارات

لقطة للشيخ زايد مع الصقر الخاص به

لقطة نادرة للشيخ زايد مؤسس الإمارات

تحل اليوم السادس من أغسطس 1966 ذكرى مبايعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهايان، حاكمًا لأبو ظبي، لتكون بذلك نقطة أنطلاق الوالد المؤسس في بناء وتأسيس الإمارات العربية المتحدة، ليصبح بذلك أول رئيس لدورة الإتحاد في ديسمبر 1971. 

وتكليلًا للجهود التى تفردت بها الدولة في عهد المؤسس الشيخ زايد، من بناء للدولة وتوحيد جنباتها، وبناء مؤسساتها التى باتت راسخة إلى الآن، وتأسيس جيشها القوي، وتثبيت بنيتها التحتية، قرر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أن يكون الاحتفال بالوالد المؤسس في عام 2018 مختلفًا عما سبقه من أعوام، حيث مقرر أن يكون هذا هو "عام زايد". 

كيف انتشل ستيف جوبز آبل من وضعها المالي المذري لتصبح الأعلى قيمة سوقية في العالم؟

وبهذا سوف يكون عام 2018 مناسبة وطنية للإماراتيين يحتفون فيها بالقائد المؤسس بعد مرور 100 سنة على ميلاده، حيث ولد الوالد المؤسس في عام 1918. 

تاريخ حافل تنعم به الإمارات العربية المتحدة، كونه الوالد المؤسس الشيخ زايد، هذا بخلاف المواقف التى ستظل خالدة في ذاكرة التاريخ العربية والإسلامي، والمواقف الخارجية التى أتخذها الشيخ زايد وباتت مرجعًا ومنهاجًا للدبلوماسية الإماراتية، هذا بخلاف مواقفه الحاسمة على الساحتين العربية والإسلامية. 

تاريخ الشيخ زايد الحافل 

وبالتزامن مع احتفالات يطلقها الإماراتيين بمناسبة عام زايد، فإن هناك العديد من المواقف والمقولات التاريخية للوالد المؤسس للدولة، يمكن الحديث عنها، والتى أبرزها مواقفه تجاه قضية العرب الأزلية وهي القضية الفلسطينية والتى كان له دورًا حاسمًا تجاهها، حيث أظهرت جميع مواقفه تجاه القضية الفلسطينية حسمًا ووطنية منقطعة النظير.

 كيف تصبح مليارديرًا؟.. نصائح ذهبية يقدمها لك رجل الأعمال الأمريكي مارك كوبان

الأمر ذاته ظهر خلال تدخلاته لرأب الصدع في القضايا العربية العربية، حيث أن الخلافات العربية لا يمكن لينهيها أحد سوى الكبار العقلاء، وكان خير من يقوم بهذا الدور التاريخي الشيخ زايد، حيث تدخل لإنهاء العديد من الخلافات بين بعض الدول العربية في فترة توليه مقاليد الحكم. 

مواقف الشيخ زايد التاريخية عكست انتمائه القومي الأصيل، والتزاماته العديدة تجاه قضايا القطر العربي، وحفر التاريخ موقف الملك المؤسس عندما قرر إلغاء الاحتفال بالذكرى الثانية لتوليه مقاليد الحكم في إمارة أبو ظبي، للتضمان مع تعرض بعض الدول العربية للعدوان في نفس العام. 

زيارة الشيخ زايد التاريخية إلى المغرب 

وكان الشيخ زايد حكيمًا سياسيًا يعرف من أين تؤكل الكتف، ويدرى جيدًا مدي أهمية التواصل وتعميق العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، وعلى رأسها التى لديها بعد جفرافي مع دولته، حيث انطلق لرحلته التى زار فيها المغرب، واضعًا حجر الأساس لعلاقاته الدبلوماسية والسياسية الراسخة، والتى لا تزال الدولة تجني ثمارها حتي الآن، وأعاد الزيارة إلى المغرب مرة أخري في إطار افتتاح سد أبو الرقراق بصحبة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب وقتها.  

كمسئول.. انتبه للسر وراء احتفاظك بفريق عملك المتميز

زيارة الشيخ زايد التاريخية إلى تونس وليبيا 

حرص الشيخ زايد على تنظيم زيارة تاريخية إلى تونس، وشهدت الزيارة الرسمية مباحثات ثنائية جمعته مع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، والذى تناول وقتها معه الأوضاع التى يمر بها العربي، والسبيل إلى توطيد العلاقات الثانية، لينتقل بعدها إلى دول ليبيا ويلتقي العقيد معمر القذافي، والذى عرض عليه إمكانية توسط الإمارات لتقريب وجهات النظر مع مصر وقتها. 

زيارة الشيخ زايد التاريخية إلى الجزائر 

زيارة رسمية جديدة قام بها الشيح زايد، ولكن هذه المرة إلى دولة الجزائر، والتى كانت زيارة رسمية لعقد مباحثات ثنائية ايضًا حيث جمعته مباحثات مع الرئيس هوارى بومدين، وبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين على جميع المستويات، ليحط رحالها بعدها في موريتانيا ويلتقي رئيسها وقتها المختار ولد داده، ليبحث معه ايضًا سبل تدعيم العلاقات بين البلدين على كافة المستويات. 

زيارة الشيخ زايد التاريخية إلى مصر 

زيارة تاريخية جديدة قام بها المؤسس الراحل الشيخ زايد، ولكن هذه المرة إلى مصر، حيث التقى وقتها الرئيس الراحل أنور السادات في القاهرة، وجاء وقتها الرئيس الليبي معمر القذافي، ليتوجا بلقائهما جهود بذلها الشيخ زايد في تقريب وجهات النظر بين البلدين الشقيقين، وتسوية الخلافات التى كانت بين مصر وليبيا وقتها، وعُقد اجتماعًا ثلاثيًا أُنهي فيه الخلافات. 

ماذا فعل الشيخ زايد تجاه القضية الفلسطينية ؟

لم يدخر قائد أبو ظبي الراحل، جهدًا في معاونة القضية الفلسطينية، والتى أولاها اهتمامًا بالغًا، ولم يترك مناسبة أو مكان حضر فيه عالميًا إلا وكان يساند فيه القضية الفلسطينية، وكانت البداية من خلال مشاركته في أعمال قمة دول عدم الانحياز في العاصمة السريلانكية كولمبو وذلك في 1976، والتى طالب فيها بمنع السلاح لقوات الاحتلال بسبب ما يشكله هذا الأمر من تهديدات لأمن المنطقة بأكملها. 

 درس لا يُنسى عن المال تعلمه الطاهي الشهير ألتون براون في عمر الخامسة

وفي أغسطس 1984 أكد الشيح زايد على موقف الإمارات الراسخ والثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني، ومساندة منظمة التحرير الفلسطينية، بالإضافة إلى عقده مباحثات مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مباحثات في أغسطس 1996، وذلك لتبادل وجهات النظر حول التطورات التى شهدتها الساحة العربية. 

مواقف إنسانية في تاريخ الشيخ زايد 

تبرع الشيخ الراحل زايد، بمعدات طبية لتجهيز ستة مستشفيات بالعراق على نفقته الخاصة، وفي 1975 أرسل مليوني درهم لصالح أسر شهداء حادث الطائرة المغربية وقتها، وفي أغسطس1990 أصدر الشيخ زايد، قرارًا بتمويل عمليات استصلاح 188 ألف فدان، بالإضافة إلى شق الترع لري وإقامة فندقين سياحيين في مصر، فيما قرر وضع حجر الأساس لمستشفي زايد في مدينة الرباط بالمغرب وذلك على نفقته الخاصة عام 1991، وذلك في إطار فصل الشيخ الراحل للسياسة عن الأعمال الإنسانية التى كان يفضلها.

 من هو رجل الأعمال منصور صالح الميمان؟

وفي أغسطس 1997، قرر الشيخ زايد التبرع بـ 5 ملايين دولار أمريكي لمنظمة المؤتمر الإسلامى وصندوق التضامن الإسلامى، فيما قدم مبلغ 15 مليون دولار، في العام نفسه لدعم ما سُمى بصمود الشعب الفلسطيني وتوفيرًا لإحتياجاته الأساسية لمواجهة الحصر الاقتصادي التى كانت قد فرضته إسرائيل على الفلسطنيين، فيما وجه الشيخ الراحل بإرسال المساعدات الإغاثية لصالح منكوبي زلزال تركيا في أغسطس 1999.

كذلك وجه الوالد المؤسس، بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة لمنكوبى الزلزال الذى ضرب تركيا فى 18 أغسطس 1999، وتبرع فى 12 أغسطس 2003 بمعدات طبية لتجهيز 6 مستشفيات فى العراق على نفقته الخاصة، كما تبرع فى 5 أغسطس 1975 بمبلغ مليونى درهم لأسر ضحايا حادثة الطائرة المغربية الذى بلغ عددهم 181 ضحية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق