You are here

×

بعد توقيف شاب في أبها بسبب التفحيط.. 6 حلول للقضاء على هواية السعوديين القاتلة (فيديو)

بعد توقيف شاب في أبها بسبب التفحيط.. 6 حلول للقضاء على هواية السعوديين القاتلة (فيديو)

هكذا يمارس السعوديين التفحيط الهواية القاتلة

كيف تمنع السلطات ممارسة التفحيط في السعودية ؟

مخاطر ممارسة التفحيط في السعودية

ممارسة التفحيط في المملكة

التفحيط في المملكة العربية السعودية، لا زال الأمر خارج عن السيطرة، ولكن ليس لتقصير من رجال المرور، فالأمر يكمن في الأخلاق وسيطرة الشباب على أنفسهم في المملكة، حيث ان الشاب الطائش يندفع نحو فعلته هذه عندما يجد نفسه عرضه للدخول في منافسه مع الشيطان على إمكانية التفحيط

فيديو: شاهد وصلة تفحيط بـ”جيب شاص”تنتهي بكارثة

لا ينظر هؤلاء الشباب الذين يمارسون نوع سيئ من اللعب بالسيارة، مما يُعرض حياته للخطر بالإضافة إلى تعريض حياة كافة المواطنين القاطنين بالمنطقة نفسها للخطر ايضًا، ولعل ما قام به أحد الشباب في مدينة أبها بمنطقة عسير، كان خير دليل على طيشه وعدم تفكيره بما قد ينتج عن فعله مثل هذه في المدينة.

 فيديو|معاناة أهالي البديع والقرفي من ظاهرة التفحيط

ولم يتأخر الرد على هذا الشاب المتهور من قبل السلطات السعودية، حيث قالت مصادر أن دوريات المرور رصدته، وتمكنت من القبض عليه ووجدته شاب لا يزال في مقتبل العشرينات من عمره، وكان يمارس التفحيط بأرجاء المدينة. 

وأنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق إجراءات سلطات المرور في المدينة تجاه هذا الشاب الذى كان يمارس التفحيط داخل أحد الأحياء، فيما أظهر الفيديو ما قام به الشاب قبل القبض عليه من قبل السلطات. 

وفي هذا السياق، تمت إحالة الشاب إلى جهات التحقيق المختصة لتتخذ ضده الإجراءات النظامية المعتادة في مثل هذه الحالات. 

فيديو| مغامرة تفحيط تنتهي بحادث مأساوي

وكانت المملكة قد فرضت العديد من العقوبات على من يقومون بممارسة التفحيط، حيث تكون العقوبة في المرحلة الأولى السجن لمدة 6 أشهر وإيقاف المركبة، ثم دفع غرامة مالية في مرحلة ثانية، ودفع قيمة المركبة ومصادرتها من قبل مرتكب التفحيط في المرحلة الثالثة.

ورغم الجهود الأمنية المبذولة ووضع المطبات الاصطناعية والحواجز الإسمنتية داخل المساحات السكنية، وتوعية وتثقيف المجتمع بسلبياتها للمساهمة في الحد من انتشارها، إلا أن هذه الظاهرة تنتشر بشكل مقلق على الصعيدين الأمني والاجتماعي.

حلول لهواية التفحيط القاتلة: 

- التنقل الدائم من قبل دوريات المرور من قبل السلطات السعودية، في جميع المدن والأحياء والمناطق التى تنتشر فيها هذه الظاهرة، وذلك في خطوة أولي لتحجيمها ومنع انتشارها في المناطق التى لم تصل إليها أو التى لا تنتشر بها بشكل كبير، فبسهولة يمكن السيطرة على تجمعات هؤلاء الذين ينوون ممارسة التفحيط أثناء تجمعهم قبل الانطلاق. 

- تحويل بعض مرتكبي مثل هذه المخالفات الخاصة بالتفحيط وتعريض حياة المواطنين للخطر، بخلاف تعريض حياتهم للخطر ايضًا، يتم تحويلهم إلى المحاكم الشرعية في حال تكرارهم لممارسة التفحيط عقب توقيفهم للمرة الأولى، ففي المرة الثانية يجب تحويلهم للمحكمة لإتخاذ إجراءات أصرم.

- إدخال ولي أمر الشاب الذي يُقدم على التفحيط، يعد جزءً من الحل، حيث أن هناك بعض أولياء الأمور لا يعلمون بما يفعل أبناءهم خاصة في هذا الصدد، لذلك يجب إعلام ولي الأمر حتي يدفع كفالة ابنه ويكون على علم بما يفعل. 

فيديو| تفحيط جماعي في شوارع الرياض

- إتخاذ إجراءات صارمة تجاه من يشجعون ممارسي التفحيط في المملكة، وذلك عن طريق توقيف هؤلاء الذين يتجمهرون لتشجيعهم في مناطق معينة، وأخذ تعهد كتابي عليهم بعدم تكرار الأمر حتي لا يتعرضون إلى المسائلة القانونية. 

- ايضًا يجب على السلطات السعودية التكثيف قدر المستطاع من إنتاج برامج التوعية المرورية، وإرفاقها بمادة تلفزيونية وأخري يتم توزيعها في الشوارع على اللافتات. 

- الإعلان عن جوائز تشجيعية للشباب الذين يلتزمون بكافة تعليمات المرور ويتقيدون بالسلامة المرورية، وتنفيذ كافة شروط السلامة المرورية التى تعلن عنها السلطات. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق