You are here

×

ماذا قال نجل الشاعر الراحل «خفاجي» عن والده عبر «#كانوا_معنا» ؟

ماذا قال نجل الشاعر الراحل «خفاجي» عن والده عبر «#كانوا_معنا» ؟

ماذا قال نجل الشاعر الراحل «خفاجي» عن والده عبر «#كانوا_معنا» ؟

فقدت الأمة العربية، الكثير من أعمدتها الأدبية والفنية، وعلى رأسهم الشاعر السعودي الكبير إبراهيم خفاجي، والذى احتل مساحة من ذاكرة السعوديين، ومر على رحيله قرابة الـ 5 أشهر، ولكن لم يذهب عن ذاكرة السعوديين، ولا زال يتذكره الجميع، بكلماته الرنانه، التى حفرت نفسها في وجدان الشعب كبيرًا وصغيرًا. 

وذكر شخص في مناسبة كانت تجمعك به، من أصعب الأشياء التى تمر على محبي الشاعر الراحل، ولعل درجة القرب بينه وبين المئات بل الآلاف من مثقفي الشعب السعودي، جعلته في المقدمة بذاكرتهم خاصة في أول أيام الشهر الكريم. 

ما هي المفاتيح الأساسية لحل المشاكل المعقدة؟

نجله يتحدث

بصوتٍ خافت، وعيون تملؤها الدموع، تحدث نجل الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي مؤلف النشيد الوطني السعودي، عن شعوره في أول أيام رمضان بعد رحيل والده: تَلَقّى والدي تعليمه بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة، ثم التحق بمدرسة اللاسلكي وتَخَرّج فيها مأموراً لاسلكياً عام 1364هـ، وعاش حياته متنقلاً بين مدن وقرى المملكة العربية السعودية؛ ليستقر به المقام في مكة؛ حيث عمل في قسم الأخبار بالنيابة العامة، وبعد ذلك انتقل إلى العمل الإذاعي، ثم رئيساً لقسم المحاسبة بوزارة الصحة حينذاك. 

وكان الشاعر الراحل الذى كتب أكثر من 1000 قصيدة، صاحب علامة فارقة في تاريخ المملكة، بما اثراه في الحياة الثقافية والشعرية. 

حاكم دبي يسلم 5 فائزين جوائز «صناع الأمل».. ومصري يفوز بلقب «صانع الأمل العربي 2018»

ولم يتوانى الشاعر الكبير يومًا عن ملئ الحياة بروح الوطنية، وإضفاء لون على الأشياء، بعذبة شعره، وعبقريته التى حفرها في التاريخ بالوطن العربي وليس المملكة فقط، والتى ظهرت في كلماته "سارعي للمجد والعلياء".

وعن تعليم والده العالي، قال انه التحق بمعهد الإدارة بالقاهرة عام1972م، وحصل على دبلوم في إدارة الأعمال والإدارة المالية؛ ليصبح بعد ذلك مديراً للإدارة المالية بوزارة الزراعة لشؤون المياه بالرياض، ثم مفتشاً زراعياً بالمنطقة الغربية قبل أن يطلب عام 1389هـ إحالته للتقاعد بعد خدمة 25 عاماً".

ماذا عن النشيد الوطني

وبحسب المعلومات المتاحة، فإن كتابة النشيد الوطني اخذت من وقت خفاجي ستة أشهر، بدأت حينما كان الملك خالد رحمه الله في زيارة لمصر، وهو على المنصة الرئيسية في إحدى الفاعليات، سمع السلام الملكي السعودي والوطني، ولفته وقتها أن السلام السعودي عبارة عن موسيقي فقط، تم تأليفها منذ عهد الملك عبدالعزيز. 

لماذا يعتقد ريتشارد برانسون أن الشغف هو المفتاح الرئيسي لتنويع الشركة؟

وقتها طلب الملك خالد من الجهات المعنية بالأمر إعداد كلمات لنشيد وطني بحيث يكون مطابقَا للموسيقي الأصلية للسلام الملكي للسعودية، وهنا بدأت قصة خفاجي مع النشيد، حيث طلب منه المسؤولين أن يقوم بإنجاز نشيدًا وطنيًا للمملكة، وأتمه بعد ستة أشهر، وبدأ بث النشيد رسميًا أثناء افتاح البث التلفزيوني والإذاعي اعتبارًا من 1-10-1404ه.  

جدير بالذكر أن الراحل إبراهيم خفاجي، قد وافته المنية، صباح يوم الجمعة السادس من ربيع الأول الماضي من العام الجاري، في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، عن عمر يناهز 90 عاماً؛ إثر نوبة قلبية، وشيّعه الآلاف إلى مثواه الأخير.

وصنع خفاجي للأغنية السعودية مجداً وإرثاً، ارتبط بعدد من الفنانين كطلال مداح ومحمد عبده برفقة صديقه الملحن طارق عبدالحكيم. وتميز بوصفه الإبداعي وخصوبة خياله التي امتدحها زملاؤه من الشعراء ووصفها بعض المطلعين على إرثه بعلم هندسة الكلمة.

فكلمات خفاجي لم يحتكرها الفنانون السعوديون بل تغنى بها عدد من فناني العالم العربي مثل سميرة توفيق وصباح ووديع الصافي، إلا أنه في كل لقاءاته كان يوصي بالحفاظ على الثقافة الفنية الوطنية، مطالباً بفتح المعاهد الفنية وإحياء المسرح.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق