×

لماذا يعتقد ريتشارد برانسون أن الشغف هو المفتاح الرئيسي لتنويع الشركة؟

لماذا يعتقد ريتشارد برانسون أن الشغف هو المفتاح الرئيسي لتنويع الشركة؟

وجود شركة ناجحة ومزدهرة في قطاعات متعددة هو حلم كل رجل أعمال طموح. فيمكن للتنويع أن يكون طريقا فعالا للنمو السريع مع افتتاح أسواق جديدة. ولكنها استراتيجية عالية المخاطر، وتحتاج لرؤية عميقة، واستثمارات كبيرة، وشغفًا بالغ الأهمية. 

وتعد Disney و Xerox و IBM من الأمثلة الرائعة على العلامات التجارية التي تقبلت التغيير وتجنبت الجمود من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة ودخول قطاعات أعمال جديدة. ولكن عندما يتعلق الأمر بتوسيع نطاق العلامة التجارية عبر مجموعة واسعة من القطاعات، فيجب أن تكون شركة Virgin من أكثر الشركات إنتاجًا، بدءًا من الموسيقى وشركات الطيران، إلى القطارات والتمويل، ومع الرحلات السياحية والفضائية في الوقت الحالي. 

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

يقول ريتشارد برانسون، مؤسس شركة Virgin: "جميع أعمالنا في Virgin تقريباً تم بناءها من الإحباط، حيث يمكن أن يؤدي الإحباط إلى اضطراب كبير، لذلك فقد نظرنا إلى أبعد من طرق التفكير القياسية والباهتة ودفعنا حدود توقعاتنا بعيدا". 

فعلى سبيل المثال تم إطلاق شركة Virgin Australia للطيران في عام 2000 بطائرتين فقط وطريق واحد بين بريسبان وسيدني. وكان الهدف، في ذلك الوقت، هو زيادة المنافسة التي يحتاج إليها الطيران في أستراليا، وخفض أسعار الرحلات الجوية وإعطاء المستهلكين المزيد من الخيارات عند الطيران. واستمرت الشركة لتصبح ثاني أكبر شركة طيران في أستراليا. وكانت استراتيجية استهداف الصناعات مليئة بالاضطراب، بسبب نجاح طريقة Virgin المميزة في زعزعة الأمور، حتى في المنافسة الشرسة في وجه الشركات ذات الميزانيات الأكبر. 

إنفوجراف| كيف تتقن فن إعطاء الملاحظات الفعالة دون إيذاء أي شخص ؟!

يقول برانسون: "كان علينا التركيز والحصول على تجربة وخدمة العملاء على أكمل وجه، وساعدتنا التوصيات الجيدة للعملاء في التغلب على نقص الإنفاق على التسويق عن طريق خلق الوعي وجذب الولاء". 

والقاعدة الذهبية لبرانسون عند اتخاذ القرار بشأن القطاع الذي تريد استهدافه، هي أن تكون شغوفًا به يكون لديك تنوع مجالات. وكما يقول "دائما افعل ما تحب وحب ما تفعله، ومع وجود قوى عاملة متنوعة، فإنك تمتلك مجموعة متنوعة من الأفكار والمناهج والنتائج للتحديات التي سيواجهها عملك". 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق