×

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

إنفوجراف| كيف تستفيد من استخدام اليوتيوب بفاعلية في التسويق لمنتجاتك ؟

يتم النظر إلى الألفية الجديدة في عالم التسويق الذ يعد أحد الأفرع الحيوية لعالم المال والأموال باعتبارها فترة زمنية ثورية دون شك في مجال التسويق باستخدام الوسائل والقوالب الإلكترونية الحديثة عبر المواقع المختلفة الشهيرة على الانترنت والتي من بين أهمها وأبرزها بكل تأكيد موقع اليوتيوب .

هكذا توفر على الشركة الملايين بتطبيق سياسة «خصوصية البيانات الشفافة»

فمنذ ظهوره عام 2005 تغيرت غايات واستخدامات اليوتيوب بشكل كبير وجوهري واضح للجميع فهذا الموقع لم يعد يُنظر إليه كنافذة لعرض مليارات الفيديوهات والوسائل البصرية حول العالم بل يُعتبر الأن من ضمن أبرز الأدوات والطرق الدعائية والتسويقية التي لا غنى عنها بالنسبة للشركات والكيانات الاقتصادية الربحية لما يحتوي عليه هذا الموقع من مميزات من الصعب أو حتى المستحيل توافرها على المواقع الأخرى سواء الشبيهة به أو المنافسة له مثل وسائل التواصل الاجتماعي .

فالمزايا التي يوفرها موقع اليوتيوب تعد كنزاً حقيقياً لرجال التسويق لأنه ببساطة يتم استخدامه من 1.3 مليار شخص حول العالم كما أن هناك 300 ساعة من تحميل الفيديوهات المختلفة تتم عليه كل دقيقة من قِبل المستخدمين وتتم مشاهدة أكثر من 5 مليارات مقطع مصور عبره شاشاته ولعل أبرز الكنوز الدعائية المتعلقة باستخدام موقع اليوتيوب في التسويق والدعاية أن 80% من مستخدمي الموقع تتراوح أعمارهم ما بين الـ 18 والـ 49 عاماً وهو العمر الطبيعي للفئات المستهدفة للعملاء والزبائن من قبل الشركات والمؤسسات الاقتصادية .

ولأننا الأن نعيش في عصر الحرية التسويقية والدعائية الغير محدودة والمتاحة لجميع الكيانات الاقتصادية بمختلف قوتها وحجمها التسويقي والوضع المالي فإن اليوتيوب يعتبر بلا شك الأداة الدعائية والتسويقية المثالية للجميع بسبب الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى الجماهير والتكلفة المنخفضة والمرونة الكبيرة في الاستخدام والمتابعة .

ولعل التقنية التي يجذب بها اليوتيوب انتباه مستخدميه هي السر وراء اعتباره أحد أبرز وسائل الدعاية والتسويق الحديثة فوفقاً لدراسة قام بها مركز SmallBizTrends فإن 70% من مستخدمي موقع اليوتيوب في الدعاية يعتقدون بأن الدعاية باستخدام الفيديو وإضافة المزيد من عناصر الإبداع ولابتكار وبعض اللمسات الطريفة أو المثير أفضل من حيث الفاعلية والتأثير بالمقارنة مع أساليب الدعاية المكتوبة .

وتعد عملية البحث السهلة عن المنتجات واستراتيجية اليوتيوب في منح الجماهير تسلسلاً متتابعاً من الفيديوهات المتشابهة في المحتوي والتي ترتبط بصلة رئيسية من حيث ما تعرضه من منتجات هي أحد الأمور الرائعة التي تضيف فاعلية كبيرة جداً لليوتيوب وتميزه عن الوسائل المنافسة له .

- تريد البدء في استخدام اليوتيوب في الدعاية ؟

البدء في الاعتماد على اليوتيوب وصنع الفديوهات التي تحتوي على محتوى التسويقي عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك قد يبدو أمر مبهم أو مخيف بالنسبة لك كصاحب عمل ولكن هذا لن يكون شعورك عندما تتبع الإرشادات الصحيحة التالية والتي سوف تجعلك الفيديوهات الخاصة بك أكثر فاعلية من الناحية التسويقية وأكثر انتشاراً مما يضمن لك دعاية أكبر وأكثر استهدافاً للجماهير .

1- تحديد الشكل الخارجي للفيديو الخاص بك 

هناك العديد من الأنواع والقوالب التسويقية والدعائية التي تستخدمها الشركات المختلفة عند استخدام اليوتيوب في الدعاية للمنتجات التي تصنعها لذلك عليك كصاحب عمل اختيار الشكل أو القالب الخارجي الذي سوف يكون عليه الفيديو التسويقي والدعائي الخاص بشركتك والذي عادة ما يتنوع ما بين تلك الأنماط وهي :- 

- تحدث رئيس الشركة بشكل مباشر لتعريف الجمهور بمنتجات شركته والدعاية لها 

- مقابلة  مع أشخاص استخدموا المنتج أو خبراء متخصصين في مجالات مختلفة للحديث عن فوائده وأهميته 

- فيديو تعليمي عن طريق شرح صوتي للتعليمات أو الإرشادات لاستخدامات المنتج 

- صنع فيديو مبتكر يحتوي على العديد من المؤثرات واللمسات الإبداعية مشابهة للذي يتم عرضه على شاشات التلفاز .

تعرف على مدينة النعايم الصناعية التي ستشيدها الكويت

2- صنع مقطع الفيديو

الأمر الرائع فيما يتعلق بصنع مقاطع الفيديو التسويقية على YouTube هو أنك لن تكون مضطراً إلى دفع الكثير من المال لإنشاء فيديو عالي الجودة وعلى قدر عالي من لاحترافية فاستخدام هاتفك الذكي وإضافة القليل من المؤثرات على الصورة كافي جداً لصنع فيديو تسويقي ودعائي متميز دون الحاجة لتكبد عناء جلب كاميرات واختصاصيين وغيرها من الأمور الأخرى المكلفة مثل ما يحدث في عالم الدعاية التلفزيونية .

ولكن لا تنسى أن تتأكد بالطبع من وجود إضاءة جيدة  بحيث يمكن رؤية كل شيء على الشاشة بوضوح وبالتأكيد لا تنسى تفقد وضوح ونقاء الصوت حتى تصل يفهم الجمهور ما يقال بشكل واضح ودون عناء وربما من الأفضل شراء ميكروفون صغير لتجنب الوقوع في أي مشكلة فيما يتعلق بصوت الفيديو .

أما للتغلب على مشكلة اهتزاز الصورة وعدم ثباتها فإن استخدام حامل ثلاثي لهاتفك او للكاميراً الخاصة يساعدك في التغلب على الاهتزاز وبالطبع استخدام برنامج تعديل الفيديو  لإضافة عناوين وتحرير الأخطاء أو التبديل بين لقطات مختلفة أمر لا فنى عنه لرفع جودة الفيديو.

وأخيراً يجب أن تتراوح مدة مقاطع الفيديو من 3 إلى 4 دقائق بحد أقصى وفي كثير من الأحيان  تكون مقاطع الفيديو الأقصر من حيث الوقت هي الأفضل  ولا سيما تلك التي تُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتلفة بجانب  موقع اليوتيوب .

3-  الكلمات الرئيسية 

أو الـ Keywords المرتبطة بموضوع الفيديو الخاص بك يجب أن تتصدر عنوان عند نشره عبر موقع اليوتيوب فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك مركز خاص لتدريب الكلاب وكنت قد صنعت فيديو يعرض ما يقوم به مركزك من خدمات ضع الكلمات الأكثر استخداماً في مجالك عبر اليوتيوب في العنوان الخاص بالفيديو الذي صنعته مثل  "تدريب الكلاب" أو "تدريب الطاعة" وذلك لضمان ظهور الفيديو الخاص بك أمام كل من يبحث عبر اليوتيوب على أي شيء يتعلق بالكلاب وتدريبها .

وبالتأكيد في حالة عدم معرفتك الكلمات الرئيسية " الـ Keywords"  أو الأكثر بحثاً عبر اليوتيوب يمكنك العثور على الكلمات الرئيسية  في مجالك عبر استخدام خيار البحث عن Keywords عبر موقع Google كما يمكنك أيضاً الاطلاع على مقاطع الفيديو الخاصة بمنافسيك  واستخدام الكلمات الرئيسية نفسها التي  قاموا باستخدامها.

4- الروابط الفعالة !

إن الهدف الأساسي من مقاطع الفيديو على YouTube هو جذب المشاهدين وذلك عبر التأكد من أنك تترك في وصف الفيديو عبر موقع اليوتيوب الروابط الدالة على الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك أو الخاص بالصفحات الخاصة للشركة على مواقع التواصل الأخرى والأرقام الهاتفية الخاصة بالشركة وكل شيء يساعد الجمهور على سهولة التواصل معك والاستفسار عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها .

5- النشاط المستمر 

تذكر أن YouTube هو شبكة اجتماعية في النهاية وهذا يعني أنه يجب أن تكون  لديك حضور نشط ومستمر للرد على التعليقات والاستفسارات وتوجيه الشكر والتوضيحات لدى كل من يشاهد الفيديوهات الخاصة بك وفي نفس الوقت لا تنسى التعليق على فيديوهات  الآخرين لأن هذا الأمر قد يثير فضولهم في التعرف أكثر على قناتك وما تحتويه من مقاطع فيديو  و لا تنسى أن تقوم بإنشاء قوائم تشغيل لمقاطع الفيديو على قناتك تحتوي موضوعات مشابهة للفيديوهات الخاصة بك وبالتأكيد سوف تضع مقاطع الفيديو التي تصنعها ضمن تلك القائمة بجانب المقاطع الأخرى .

تعرف على ترتيب أفضل الشركات سمعة في العالم

6- ادعم نفسك 

بالتأكيد أنت لا تريد الانتظار حتى يجد الأشخاص مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube بمحض الصدفة لذلك يجب أن تدعم نفسك بنفسك وذلك عن طريق نشر تلك المقاطع عبر موقع الويب الخاص بك بجانب نشرها على حسابك الشخصي أو حساب شركتك من خلال الـ  Facebook و LinkedIn و Twitter  بجانب إرسال الرسائل الإلكترونية إلى كل عناوين البريد الإلكتروني المتواجدة لديك للتعريف عن الفيديوهات الخاصة بشركتك على الـ YouTube   .

- المصدر 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق