You are here

×

قصة نجاح الشاب الهندي ساندر بيتشاي في تعزيز قوة جوجل

هكذا نجح الشاب الهندي الصغير ساندر بيتشاي في تعزيز قوة شركة جوجل منذ توليه مسؤوليتها؟

هكذا نجح الشاب الهندي الصغير ساندر بيتشاي في تعزيز قوة شركة جوجل منذ توليه مسؤوليتها؟

هكذا نجح الشاب الهندي الصغير ساندر بيتشاي في تعزيز قوة شركة جوجل منذ توليه مسؤوليتها؟

يعد الشاب الهندي الصغير ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل الأمريكية، أحد أكثر الأشخاص تأثيراً في المجال التكنولوجي على مستوى العالم حيث استطاع ان يصل الى منصب المدير التنفيذي لشركة جوجل ، وسابقا كان يشغل منصب نائب رئيس أنظمة كروم وأندرويد .

«ساجد جاويد».. ما لا تعرفه عن نجل السائق الذي أصبح أول وزير داخلية بريطاني مسلم (فيديو)

وجاء تولي بيتشاي قيادة شركة جوجل بعد إعادة الهيكلة التي تمت عام 2015 وتمخض عنها شركة ألفابت وهي الشركة الأم لكافة شركات جوجل السابقة، ويقودها حالياً لاري بايج المؤسس المشارك لجوجل.

ابن الأسرة المتوسطة

وُلِدَ ساندر بيتشاي في 12 يوليو 1972 في مدينة تشيناي عاصمة ولاية تاميل نادو جنوبي الهند؛ كان والده ريجوناتا بيتشاي مهندسًا كهربائيًا لتكتل شركات “GEC” وأدار مصنعًا كان يصنع المكونات الكهربائية، بينما كانت تعمل أمه كاتبة قبل أن تُرزَق بالأطفال (ساندر وشقيقه الأصغر).

عاشت الأسرة، التي تتألف من الوالدين وساندر وشقيقه الأصغر، في شقة من غرفتين، ولم يحظ ساندر بغرفة مستقلة، واعتاد وشقيقه النوم في غرفة المعيشة، كما لم تمتلك الأسرة تلفزيون أو سيارة، واعتمدت في تنقلاتها على الحافلات المزدحمة، أو دراجة نارية زرقاء اللون من نوع “لامبريتا” فيتولى الأب القيادة، ويجلس ساندر أمامه، بينما يحمل المقعد الخلفي الأم والشقيق الأصغر.

أسرار وأفكار رياديّة قادت بيل غيتس نحو العالميّة !

أتم بيتشاي تعليمه في مدارس مدينته، وكان ساندر طالبًا ذكيًا ومجتهدا في دراسته واستطاع حجز مكانٍ في “المعهد الهندي للتكنولوجيا” في كاراجبور. يعتبر هذا المعهد أحد أرقى المؤسسات الهندية، واستطاع ساندر التخرج فيه عام 1993.

ونال بعد تخرجه منحه للدراسة في “جامعة ستانفورد” الأمريكية المرموقة التي تخرج فيها الكثير من أبرز رواد التكنولوجيا.  وبعدما فشلت الأسرة في الحصول على قرض لتغطية نفقات السفر للولايات المتحدة الأمريكية في الوقت المُناسب، أقدمت على سحب ألف دولار من مُدخراتها، وهو مبلغ يتجاوز راتب الأب في عامٍ كامل.

وفي عام 1993وصل ساندر للدراسة في جامعة ستانفورد في رحلة لم تكن سهلة على الإطلاق. وعلق بيتشاي: “فعل والدي ووالدتي ما يفعله الكثير من الآباء في ذلك الوقت. ضحيا بالكثير من حياتهما، ووظفا الكثير من الدخل المُتاح للتأكد من تعلم أطفالهما”.

حصل “بيتشاي” على درجة الماجستير من جامعة ستانفورد، وعمل بعدها لدى شركة “Applied Materials” كمدير للمنتجات، قبل أن يتقدم باستقالته ليلتحق بكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال.

مسيرة حافلة بالإنجازات

بعد حصوله على درجة الماجستير في إدارة الأعمال انتقل “بيتشاي” للعمل لدى شركة الاستشارات الشهيرة “McKinsey”، قبل أن يتركها هي الأخرى ويأخذ الخطوة التي غيرت حياته بشكل كبير.

مسيرة بيتشاي، صاحب الشخصية الهادئة، كانت حافلة بالإنجازات واستطاع أن يعزز من قوة شركة جوجل منذ تولي مسؤوليتها قبل عامين.

ثروة مارك زوكربيرغ ترتفع 5 مليارات لتصل إلى 68.8 مليار دولار

اخترق ساندر بيتشاي سوق العمل في سن صغير ودق ابوابا كثيرة قبل جوجل و كان اول عمل له بداخل شركة أبلايد ماتريلز وهذه شركة توجد بولاية كاليفورنيا الأمريكية لم يعمل بها طويلا فغادرها بعد ان حصل على درجة الماجستير .. عمل ساندر بيتشاي ايضا  في الإدارة والاستشارات في شركة ماكينزي وأخيرا انتقل الى جوجل .

بداية ساندر بيتشاي  مع جوجل  في عام 2004 وصل ساندر بيتشاي الى ابواب  جوجل و اخيرا وجد الوظيفة المناسبة له تولى هناك منصب المسئول عن  نظام تشغيل أندرويد الذي يعد اكثر النظم استخداما في العالم .

موهبة وعبقرية

منذ اللحظة الاولى التي وصل فيها ساندر بيتشاي الى جوجل كان له العديد من التأثيرات بداخلها واصبح عضو اساسي في جوجل و واحد من اهم العاملين بها وتتدرج في مناصبه حتى وصل الى منصب الرئيس التنفيذي لجوجل ، له تأثيرات عديدة وواضحة بجوجل منها.

ساندر بيتشاي  والشعار الجديد لجوجل  دائما ساندر يتجه الى منتجات جوجل الاكثر شعبية واسهل استخدام ويحاول تطويرها او بابتكار شئ جديد ومنذ عامين نشر لاري بيج وصف لبيتشاي في خطاب قائلا ” لدى ساندر الموهبة لابتكار منتجات مُمتازة تقنيًا وسهلة الاستخدام، ويُحب الرهان الكبير. انظر إلى (كروم) كمثال. في عام 2008 تساءل الناس عما إذا كان العالم بحاجة حقًا إلى مُتصفح آخر. واليوم لدى (كروم) ملايين المستخدمين السعداء”

ساندر بيتشاي  وابتكار شريط أدوات جوجل  من بين انجازات ساندر بيتشاي بجوجل ابتكاره لشريط ادوات جوجل الذي يوجد في ” إنترنت إكسبلورر وفايرفوكس ” ويعتبر هذا الاستخدام الابتكار من أشهر ابتكاراته واكثرها استخداما حيث يسهل على المستخدم عملية الوصول الى جوجل بسرعة فائقة وسهولة .

ساندر بيتشاي تطوير متصفح الإنترنت  لم يتوقف ساندر بيتشاي  لحظة عن الابتكار والتطوير في جوجل و بالفعل قدم ابتكار جديد حول تتطوير متصفح الانترنت الخاص بجوجل  ” جوجل كروم ” ولقى المتصفح اقبال كبير جدا ومازال الى الان الاكثر استخداما في العالم .

ساندر بيتشاي  الخرائط وبريد جيميل … بمرور الوقت تولى ساندر بيتشاي اهم الوظائف والمسئوليات بجوجل واصبح المسئول عن  خدمات  ” الخرائط ،  البريد الإلكتروني (جيميل) ، جوجل درايف”.

ما لا تعرفه عن مؤسس شاومي.. ثلاثي الاقتصاد الجديد

مناصب وألقاب

عندما انضم ساندر لجوجل في البداية كان ضمن فريق صغير يعمل على شريط أدوات بحث جوجل؛ كانت وظيفة شريط أدوات البحث هذا هي تسهيل الوصول لبحث جوجل من متصفحات انترنت اكسبلورر وفاير فوكس. وساعد عمل بيتشاي الدؤوب على “شريط أدوات جوجل” في تأسيس سمعته مُبكرًا كعضو مجتهد يضع مصالح واهتمامات الشركة نصب عينيه.

وكان أول منصب يتولاه ساندر بداخل جوجل هو منصب المسئول عن  نظام تشغيل أندرويد الذي يعد اكثر النظم استخداما في العالم.

ليصبح عام 2011 نائب رئيس شركتي كروم  وأندرويد التابعيتين لجوجل، وبعد عامين فقط اصبح ساندر المتحدث الرسمي لشركة جوجل في مؤتمر المطورين السنوي. في عام 2014، تولى مهام المنتجات والهندسة والبحث لجميع منتجات غوغل ومنصاتها.

إحدى النقاط الرئيسية التي أسهمت في رفع مكانة “بيتشاي” بشكل كبير داخل الشركة، هي فاعليته في مساعدة “جوجل” على جمع 3.2 مليار دولار من أجل شراء “نيست” في عام 2014.

حافظ “بيتشاي” على ولائه لـ”جوجل” على الرغم من أن شركة “تويتر” تواصلت معه مرتين من أجل تولي مناصب رفيعة لديها أهمها منصب المدير التنفيذي، بينما كانت عين “مايكروسوفت” عليه أثناء بحثها عن رئيس تنفيذي يخلف “ستيف بالمر”.

لذلك كان من الواضح لمؤسسي “جوجل” أنهما إذا لم يتصرفا بسرعة فسوف يفقدا خدمات وإمكانات “بيتشاي” الرائعة. وفي 10 أغسطس 2015 تم تعيين ساندر الرئيس التنفيذي الجديد لجوجل. وهو منصب ساندر الحالي فبرغم من انه صغير السن الا انه استطاع ان يصل الى منصب  المدير التنفيذي لشركة جوجل.

تمت مكافأة ساندر بإعطائه 273,328 سهم في شركة ألفابت مما ساهم في ارتفاع قيمة ثروته! كانت هذه الأسهم تساوي 199 مليون دولار، ليصبح إجمالي ثروته 650 مليونًا.

4 نصائح خاصة بالمظهر تكمل خطط نجاح رواد الأعمال (إنفوجراف)

نصائح للشباب

ويقدم بيتشاي 5 نصائح للشباب حتى يحققوا النجاح في حياتهم العملية:

اتبع حلمك

“اتبع حلمك” ربما تكون أحد النصائح التي يُقدمها أغلب رواد الأعمال حول العالم، سواءً رواد المجال التقني أو غيرهم.

يقول بيتشاي “أعتقد أنه من المهم أن تتبع حلمك، وأن تفعل الأشياء التي تتحمس لها، إن اتبعت قلبك وقمت بفعل الأشياء التي تحبها فأنت بذلك تفعل الأفضل”

فكر بالمستقبل وأعد اختراعا نفسك

يؤمن بيتشاي بضرورة النظر الدائم للأمام واستشراف المستقبل باستمرار، كونه أحد العوامل التي تضمن لك النجاح في عملك.

يقول بيتشاي “جزء كبير مما أقوم به دائماً هو التأكد من أننا نبتكر ونبني منتجات للمستقبل، فهذا يجب أن يكون المسار الطبيعي لكيفية التفكير، عليك دائماً أن تفكر حول ما يجب القيام به لاحقاً.

 “عالم التكنولوجيا يتغير بوتيرة متسارعة جداً، لذا فإن الكثير مما نقوم به هو معرفة ماهية المرحلة المقبلة، عليك إعادة اختراع نفسك”

خاطر

يقول بيتشاي “أعتقد أنه من المجدي أخذ المخاطرة والقيام بالأشياء التي تشعر بالحماسة نحوها، إذا لم تنجح من المحاولة الأولى، فسيكون بوسعك دائماً المحاولة من جديد، فالأمور دائماً ما تنجح على المدى الطويل”

اعمل مع الأشخاص الذين يدفعونك للأمام

يقول بيتشاي ” في مرحلة ما من حياتك، عليك أن تعمل مع الأشخاص الذين تشعر معهم بأمان أقل، وهذا ضروري، وهو يعني بأن تعمل مع أشخاص هم أفضل منك، أشخاص يدفعونك للأمام.

 “في الواقع، إذا كنت تشعر بالأمان التام في عملك، فهذا يعني أنك تفعل الشيء المريح، أي أنك لا تدفع نفسك نحو الأمام”

فكر بحلول للمشاكل التي تواجه الناس

يقول يقول بيتشاي  “تعلمون، نحن في جوجل نفكر دائماً في حل المشاكل التي يُمكن أن تطبق في يوم واحد على مليار شخص، لذا إن قمنا بهذا الأمر هل سيعمل مع مليار مستخدم؟ نحن نريد العمل على حل المشاكل التي تواجه الناس في حياتهم اليومية.

15 معلومة عن مؤسس تويتر.. ترك دراستة بجامعة نيويورك واتسم بالتواضع

معلومات وحقائق

-        من أكبر مشجعي الكريكت وكان قائد فريق الكريكت في مدرسته.

-        لم تمتلك عائلته هاتفًا حتى بلغ الثانية عشرة من عمره.

-        حاول أن يقنع أحد أصدقائه بعدم الانضمام للعمل في جوجل قبل أن ينضم هو نفسه إليها.

-        ساندر بارع جدًا في تذكر الأرقام لدرجة أنه يستطيع تذكر كل رقم هاتف اتصل به عندما كان صغيرًا.

-        كان أحد أقوى المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت قبل أن يذهب المنصب في النهاية لساتيا ناديلا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق