You are here

×

بعد ارتفاع أرباح أمازون الفصلية للضعف.. كم وصلت ثروة جيف بيزوس؟

بعد ارتفاع أرباح أمازون الفصلية للضعف.. كم وصلت ثروة جيف بيزوس؟

بعد ارتفاع أرباح أمازون الفصلية للضعف.. كم وصلت ثروة جيف بيزوس؟

بعد ارتفاع أرباح أمازون الفصلية للضعف.. كم وصلت ثروة جيف بيزوس؟

بعد ارتفاع أرباح أمازون الفصلية للضعف.. كم وصلت ثروة جيف بيزوس؟

 أعلنت شركة أمازون للتجزئة الإلكترونية عن ارتفاعَ أرباحها الفصلية إلى الضعف خلال الربع الأول من 2018 وعلى إثرِ ذلكَ صعدَ سهمُ الشركة بحوالي 7%. ومعهُ قفزت ثروةُ المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة جيف بيزوس منذ يوم الخميس الماضي بأكثر من 12 مليار دولار بناء على سعر السهم عند 1614 دولارا، مسجلة 134 مليار دولار  بحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

الفكرة تصنع الثروة.. أشخاص أصبحوا مليارديرات بأقل مجهود

وحقق عملاق التجارة الإلكترونية (أمازون) يوم الخميس الماضي طفرة في الأداء خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الحالي، إذ ارتفعت صافي مبيعات الشركة بنسبة 43% لتصل إلى 51 مليار دولار، وزاد الدخل التشغيلي بنسبة بلغت 92% ليسجل 1.9 مليار دولار مقابل مليار دولار خلال الربع الأول من 2017.

وأكدت الشركة اعتزامها زيادة قيمة اشتراك خدمة Prime بدءاً من شهر مايو/ أيار المقبل، وهي خطوة ستدفع تجاه مزيد من النمو بإيرادات (أمازون) ، ويتخطى عدد المشتركين بالخدمة 100 مليون مشترك عالمياً.

وسجلت (أمازون) صافي دخل بقيمة 1.6 مليار دولار بنهاية الربع الأول، مقابل 724 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017. وقادت النتائج الإيجابية أسهم الشركة لمستويات قياسية، وأغلق السهم بنهاية جلسة الجمعة الماضية مرتفعاً بنسبة 3.6% عند 1572.62 دولار للسهم.

 أسرار وأفكار رياديّة قادت بيل غيتس نحو العالميّة !

وتعليقا على ذلك قال جيف بيزوس  – أغنى شخص على وجه الأرض وفقاً لقائمة فوربس لأثرياء العالم-: ” اكتسبت أمازون ميزة غير عادية جراء قيادتها للسوق قبل 7 سنوات من ظهور منافسون مشابهون، فريق عملنا لم يتباطأ في عمله أبداً، ونتيجة لذلك تعد خدماتنا حتى الآن هي الأكثر تطوراً وثراءً”

وتصدر بيزوس قائمة أثرياء العالم التي أعلنتها فوربس الأمريكية خلال مارس بثروة بلغت قيمتها آنذاك 112 مليار دولار، ووصلت ثروة مؤسس موقع أمازون إلى ذروتها الشهر الماضي حيث بلغت 132.1 مليار دولار.

وقامت (أمازون) بشحن أكثر من 5 مليار سلعة على مستوى العالم خلال 2017، وتتوسع الشركة بوتيرة سريعة، حيث قامت بعدة استحوذات في مجالات مختلفة منها الطعام عبر الاستحواذ على  whole Foods، كما استحوذت على سوق دوت كوم – الذي يعمل بالتجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط- العام الماضي.

وقد دأب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً على الهجوم على (أمازون) في أكثر من مناسبة على موقع التغريدات القصيرة “تويتر” بدعوى الاستفادة من الخدمات البريدية بالولايات المتحدة الأمريكية دون دفع التكلفة الحقيقية للخدمة. وقد عبر ترامب عن شعوره السلبي تجاه شركة أمازون قبل انتخابه رئيساً للولايات المتحدة، وغرد في 7 ديسمبر عام 2015 :”إذا دفعت أمازون ضرائب عادلة، فسوف تتهاوى أسهمها وتتفتت".

ثروة مارك زوكربيرغ ترتفع 5 مليارات لتصل إلى 68.8 مليار دولار

وحقق بيزوس غالبية ثروته من حصته البالغة 16٪ في (Amazon) وهو مؤسس الشركة الناشئة في مجال الفضاء (Blue Origin)، وبدأ الملياردير الأمريكي العمل في وول ستريت، حيث كان يعمل في صندوق التحوط (D.E. Shaw) بعد تخرجه في جامعة برينستون وتخصص في علوم الحاسوب والهندسة الكهربائية. بعد ذلك استقال وسافر إلى سياتل في عام 1994، وأسس (Amazon) في مرآب منزله، وبدأ ببيع الكتب إلكترونياً. أما اليوم فتعد شركة التجزئة الإلكترونية إحدى أكثر الشركات قيمة في العالم. كما تعمل في مجال الحوسبة السحابية والبث الإلكتروني والأجهزة الذكية، وتتجاوز قيمتها السوقية 650 مليار دولار.

وتتوقع أمازون أن يتراوح صافي مبيعات الربع الثاني من 2018 بين 51 إلى 54 مليار دولار، كما ترجح أن يبلغ الربح التشغيلي مستويات بين 1.1 و 1.9 مليار دولار مقابل 628 مليون دولار في الربع الثاني من العام الماضي.


وأسس بيزو شركة أمازون عام 1994 كشركة لبيع وتوزيع الكتب عبر الإنترنت، قبل أن تتحول إلى شركة عالمية للتجارة الإلكترونية وشركة لخدمات الحوسبة السحابية، وفي عام 2013 اشترى "بيزو" صحيفة "واشنطن بوست"، كما أسس شركة خاصة لصواريخ الفضاء باسم "بلو أوريجن".

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق