You are here

×

4 مهارات يحتاجها المدير المثالي

مهارات غير تقنية يحتاجها مدير المشاريع المثالي

وضعت دراسة أجراها معهد إدارة المشاريع الأمريكي "PMI" نموذجاً "مثلث المواهب" يتضمن أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها مدير المشاريع المثالي، ويتضمن مزيج من المهارات الإختصاصية وغير التقنية، وقدأوضحت في سياق الدراسة أهم المهارات أهم المهارات غير التقنية التي يجب أن يمتلكها مدراء المشاريع ومنها: 

لم يشترِ ملابس جديدة في حياته.. عادات غريبة لتوفير المال كان يطبقها مؤسس «أيكيا»

مهارات القيادة

أشارت نتائج المسح الذي أجراه المعهد أن 32 % من المهنيين في إدارة المشاريع يعتبرون المهارات التقنية والقيادة أولوية عليا. ويجب على القائد أن يفهم كيفية عمل الفرق وأن يحدد خصائص الفريق الجيد، لأن الفرق هي قوة ديناميكية تتغير باستمرار حيث يتم مناقشة الأهداف، ويتم تقييم الأفكار واتخاذ القرارات في محاولة للوصول إلى الأهداف المحددة سابقاً. ويجب أن يتأكد أن تكون المهام والأهداف محددة ومفهومة بوضوح من قبل الجميع في الفريق قبل بدء العمل على مشروع معين، إلى جانب تعيين المهام على أساس قدرات كل عضو الفريق. 

فيديو| قائمة بكتب النجاح.. ستساعدك في مجال العمل على الإنترنت

طرق التحفيز

يجب أن يمتلك مدير المشاريع القدرة على تحفيز الأخرين بدافع "الإرادة للعمل"، وهي وظيفة قيادية أساسية ومهارة مهمة. ويجب أن يفهم المدير أن لكل عضو في الفريق قوى تحفيزية داخلهم وعليه أن يقوم بالإستفادة من ذلك والتأثير على سلوكهم بطريقة إيجابية. 

«شيفا أيادوراي».. مخترع البريد الإلكتروني الذي لم يعترف العالم به

مهارات التواصل

يقوض ضعف التواصل بين أعضاء الفريق نجاح أي مشورع، لذلك من الضروري التواصل معهم بوضوح وصراحة على أن يكون هذا النوع من التواصل بين المدير وأعضاء الفريق، وبين أعضاء الفريق فيما بينهم. وتسمح مهارة الإستماع الفعّال لمديري المشاريع معرفة طرق التعامل مع العملاء وأعضاء الفريق، وإتقان هذه المهارة يخلق الثقة المتبادلة بين جميع الاطراف المعنية.

إيجاد حل للنزاعات

يساعد تنفيذ استراتيجيات حل النزاعات على جعل القيادة الفعالة أسهل خلال اللحظات الصعبة للفريق. تنبع الخلافات عادةً من المنافسة للحصول على مورد نادر وتعطل النظام والثغرات في الاتصالات وسياسات الموظفين والمتطلبات غير الواضحة، على سبيل المثال لا الحصر. فعندما تتم إدارتها بشكل جيد، فإن الوضع المتضارب ينطوي على إمكانية تجميع أعضاء الفريق وجعلهم أكثر تركيزاً على تحقيق الأهداف العامة للمشروع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق